«رصانة» يُصدر « نحو عقل إستراتيجي جديد »

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» كتاب «نحو عقل إستراتيجي جديد» تناول مفهوم الإستراتيجية خلال أربعة فصول، للمؤلف الدكتور أحمد بن ضيف الله القرني.
ويطرح مؤلف الكتاب في الفصل الأول: نشأة وتطور مفهوم الإستراتيجية في الناحية العربية والإسلامية وكذلك الغربية، كما يطرح مبادئ الإستراتيجية الأمنية، إذ يشير الفصل الثاني إلى: مرجعيات ووظائف الإستراتيجية بكافة فروعها القانونية، والسياسية، والأخلاقية والثقافية، إضافة إلى وظائف الإستراتجية بكافة أنواعها.
ويتناول الفصل الثالث: التحديات والمهددات الأمنية، ومستقبل الأمن موضحًا خلال هذا الفصل الأضرار والمخاطر المرتبطة بالعولمة، وتحدي الإرهاب وتبعات الحرب عليه خاصةً بعد نشأة تحدي الفكر الضال، ونزعة الإسلام السياسي الحركي، وكذلك الحرب بالوكالة وعسكرة التشيع، إضافة إلى التحديات والمهددات الأمنية، وكذلك تحديات الطموحات الداخلية للمجتمعات عبر عرضه لكفاءة الأداء الحكومي، وتحدي تعقيد الأزمات وصعوبة إدارتها.
أما الفصل الرابع والأخير من الكتاب فيشرح تكوين العقل الإستراتيجي، وبناء السياسات، وتحديث الهُويَّة مستعرضًا تهيئة بيئة التفكير الإستراتيجي، وتطوير السياسات الأمنية الشاملة، ومستقبل الهُويَّة والخطاب والصورة الذهنية.
ويكشف المؤلف في هذا الكتاب عن منهج الإستراتيجية، متسائلًا عن أسباب الأزمات والفوضى؟ وكيفية التعامل معها؟، كما يتطرق الكاتب خلال مقدمته إلى معاناة العالم العربي في النقص الكبير في الدراسات المستقبلية، إذ تعاني منطقتنا من عدم وجود قواعد بيانات متكاملة ومبوبة معرجًا إلى رياح التغيير في المملكة العربية السعودية وذلك في رؤية 2030، والتحديات التي ستواجهها هذه الرؤية من ناحية الموارد الكافية، والعقول الإستراتيجية، والمناخ المناسب لتحويلها إلى واقع معيش.
يشار إلى أن د. أحمد القرني نائب رئيس المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» وأكاديمي زائر بجامعة أكسفورد، ومتخصص في العلاقات الدولية والعلوم الإستراتيجية.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير