لا تسافروا إلى إيران.. ستتحولون إلى متطرِّفين!

طالبت رابطة طلابية نيجيرية مقيمة في الخارج حكومةَ بلادها بأن لا تُصدِر تصاريح سفر للشباب النيجيري للسفر إلى إيران، وطلبت الرابطة الطلابية النيجيرية المقيمة في قبرص من الحكومة النيجيرية وَقْف سفر الطلاب النيجيريين إلى إيران من أجل الدراسة، موضِّحة أن السبب في ذلك هو تحوُّل هؤلاء الأشخاص إلى متطرِّفين إسلاميين.

ووَفْقًا لموقع “باركينغ تايمز”، تظاهر هؤلاء الطلاب في جامعتهم في العاصمة القبرصية نيكوزيا، ضدّ موجة الإرهاب والتطرُّف، وقالوا إن نيجيريا ستواجه في المستقبل خطرًا أمنيًّا في حالة إصدار تصاريح سفر لشبابها للسفر إلى دول يتحولون فيها إلى متطرفين.
وقال موقع “برترينها” إن جرمي أوماداتشي، رئيس رابطة الطلاب المعترضين، أوضح أن الشباب النيجيري عَبْر السفر إلى إيران تحت غطاء الدراسة، يذهبون إلى دول أخرى مثل اليمن والصومال.
وحذر هؤلاء الطلاب مسؤولي الحكومة النيجيرية ووزارة الخارجية من “الزكزاكي” (أحد رجال الدين الشِّيعة في نيجيريا) لكونه “تهديدًا واقعيًّا”، كما لفت رئيس رابطة الطلاب النيجيريين المعترضين إلى أن الشباب النيجيري يتحولون من خلال السفر لإيران إلى متطرِّفين، وأنه توجد شواهد ودلائل على أن إيران تدرّبهم عسكريًّا.
وأكّد أوماداتشي أنه ينبغي للحكومة النيجيرية والزعماء الأفارقة أن يبذلوا قصارى جهدهم ليمنعوا إيران من نقل أزمة الشرق الأوسط إلى إفريقيا عن طريق الحركة الإسلامية النيجيرية “imn”.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير