أهالي سيستان وبلوشستان سيأكلون لحوم القطط.. وظريف: المفاوضات مع أوروبا مبهمة

تناولت صحيفة “صداي إصلاحات” في افتتاحيتها اليوم الشجار الذي وقع بين أعضاء حزب “اعتماد ملى” (الثقة الوطنية) الذي أسّسه زعيم الحركة الخضراء الذي يقبع قيد الإقامة الجبرية، مهدي كروبي، ورأت أن هذا الشّجار سيُسجَّل في التاريخ السياسي لإيران، أما “قانون” فانتقدت في افتتاحيتها سياسة حظر الظهور الإعلامي التي تمارسها مؤسسة الإذاعة والتليفزيون، وترى أن هذه المؤسسة أصبحت تتصرف مثل حزب سياسي، وتحولت منذ سنوات إلى ذراع إعلامية لتيار بعينه، في حين تَطرَّقَت “جهان صنعت” إلى التشققات التي بدأت تظهر في أكبر إنجازات حكومة حسن روحاني، وهو السيطرة على التضخُّم، وترى الافتتاحية أن نموّ التضخم بدأ يمضي في وتيرة سريعة، ممَّا سيؤدي بالطبع إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد.
وخبريًّا كان أهم ما تناولته المواقع والصحف الفارسية، خبر اعتقال أستاذ جامعي بتهمة إهانة البلوش في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصريح جلال ميرزائي بأن كتلة أميد لن تتجاوز مطهري، ومنع الأمن حفل الذكرى الخمسين لتأسيس رابطة الكُتاب الإيرانيّين، واشتراط بروجردي حق إدراج التحفظات والشروط لانضمام إيران إلى اتفاقية FATF، وتصريح وزير الخارجية بأن المفاوضات مع أوروبا ما زالت مُبهَمة النتائج، وتحذير برلماني من أن أهالي سيستان وبلوشستان أوشكوا أن يأكلوا لحوم القطط والغربان بسبب الفقر الغذائي، بالإضافة إلى تحذيرات من انتشار فيروس في الساعات والأيام المقبلة في إيران.

“صداي إصلاحات”: هل تشاجرتم من أجل خدمة الناس؟
تتناول صحيفة “صداي إصلاحات” في افتتاحيتها اليوم الشجار الذي وقع بين أعضاء حزب “اعتماد ملى” (الثقة الوطنية) الذي أسّسه زعيم الحركة الخضراء الذي يقبع قيد الإقامة الجبرية، مهدي كروبي. وترى الافتتاحية أن هذا الشّجار سيُسجّل في التاريخ السياسي لإيران. تقول الافتتاحية: “أقام حزب الثقة الوطنية مؤتمره. في الحقيقة اسمه الثقة الوطنية وليس له علاقة بالشعب، وهو سياسي فقط، ويقولون إن هذا المؤتمر أُقيم بعد 9 سنوات من السكوت، وهذا يعني أن أعضاء الحزب لم يهتموا به بعد فرض الإقامة الجبرية على مهدي كروبي، ما يعني أنه حزب يقوم على شخص واحد، ولم يكن لهم أي عمل جماعي، وعلى أي حال فقد أقاموا مؤتمرهم بعد 9 سنوات حتى يعينوا رئيسًا للحزب، ومن هم الأعضاء الأساسيون في الحزب، وما الذي يجب فعله، وهنا حدث شجار، بل شجارات، وأوشك الأمر أن ينتهي إلى الضرب والشتم”.
وتشير الافتتاحية إلى أن الشجار كان بين جماعتين، إحداهما تؤيّد إلياس حضرتي، النائب في البرلمان، والثانية مناصرة لرسول منتجب نيا، القائم بأعمال رئيس الحزب. وتتساءل: ما الذي كانوا يتشاجرون حوله؟ وتضيف: ” كنا نظنّ أنهم تشاجروا حول خدمة الناس والدولة والنظام، أو حول أن يكون حزبهم مثالًا يحتذى به للأحزاب الأخرى، لكن للأسف سمعنا أن الشّجار كان على رئاسة الحزب، يعني أنهم أهملوا الحزب 9 سنوات، وفجأة تنبّهوا إلى أنه يجب أن يكون له صاحب، وكأن مهدي كروبي كان يدير الحزب بمفرده، بينما يتفرّج الآخرون، وما حدث لم يكن متوقعًا من البعض”.

“قانون”: الخطوط الحمراء غير المرئية
تنتقد صحيفة “قانون” في افتتاحيتها اليوم سياسة حظر الظهور الإعلامي التي تمارسها مؤسسة الإذاعة والتليفزيون، وترى أن هذه المؤسسة أصبحت تتصرف مثل حزب سياسي، وتحولت منذ سنوات إلى ذراع إعلامية لتيار بعينه، وتشير إلى أنه لا وجود لقوانين تضبط ما تقوم به من عمليات حظر على الشخصيات السياسية والثقافية وغيرها، حتى إنها لم ترحم من يعملون لديها.
تقول الافتتاحية: “هذه المؤسسة التي ترتزق من أموال النفط والضرائب التي يدفعها الناس، لا تُصغي لأي مؤسسة أو قانون، فهي ترى لنفسها قوانين فوق قوانين الدولة، وسلطة فوق سلطة الناس، وسلوكيات مغايرة لسلوكيات المجتمع، أما قوانينها وخطوطها الحمراء فيتعجّب منها حتى الجُهّال، ومن هذه القوانين تلك التي تخصّ حظر الظهور الإعلامي، وليس معلومًا من هو الذي يمكنه حظر ظهور شخص آخر في هذه المؤسسة، حتى إنهم حظروا ظهور وزير الاتصالات بسبب انتقاده لهذه المؤسسة”.
وترى الافتتاحية أن قائمة المحظورين من الظهور الإعلامي تكبر يومًا بعد يوم، وتشير إلى الممثل الإيراني ناصر ملك مطيعي، الذي توفى بالأمس، على أنه كان من المحظورين إعلاميًّا طيلة 40 عامًا، بينما هو شخصية محبوبة لدى جميع أفراد الشعب، وتضيف: “المؤسسة التي كان من المقرر أن تكون جامعة، أصبحت اليوم مكانًا لتسوية الحسابات السياسية”.
وتتابع الافتتاحية بأن المسؤولين عن الإذاعة والتليفزيون لم يفهموا عصر الديجيتال، وتضيف: “اليوم هناك أكثر من 40 مليون مواطن يستخدمون تطبيق تلغرام من خلال برامج كسر الحظر، وهم يتحدثون بحرّية عن شخصياتهم المحبوبة، ويتناقلون الأخبار بينهم. في الحقيقة، الإذاعة والتليفزيون حظرت نفسها، ولا يجب أن نلوم الناس الذين أنِسوا إلى مسلسلات القنوات الفضائية، والذين يتعلمون الحياة على الطراز الغربي يومًا بعد يوم. لقد زرعنا الرّياح واليوم نحصد العاصفة”.

“جهان صنعت”: تَصدُّع سفينة السيطرة على التضخّم
تتطرق صحيفة “جهان صنعت” من خلال افتتاحيتها اليوم إلى التشققات التي بدأت تظهر في أكبر إنجازات حكومة حسن روحاني، وهو السيطرة على التضخّم، وترى الافتتاحية أن نموّ التضخم بدأ يمضي في وتيرة سريعة، مما سيؤدي بالطبع إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد، وتشير إلى أن تبعات ذلك ستلحق بالمحرومين وقاطني الطبقة المتوسطة.
تقول الافتتاحية: “ما يدعو إلى القلق هو أن معدّل التضخم بحسب مؤشر أسعار المستهلك قد وصل خلال شهرَي مارس وأبريل من العام الحالي إلى 22.7%، فمثل هذا النمو يشير إلى أن أكبر إنجازات حكومة روحاني الثانية يواجه الخطر، ففي حكومة روحاني الأولى جرت السيطرة على معدّل التضخّم بأي شكل كان، ومهما كلّف الثّمن، لكن سفينة نجاة الاقتصاد اليوم تصدّعت مجددًا حاملة معها الاقتصاد إلى دوامة ضخمة”.
وتتوقع الافتتاحية وصول معدّل التضخم في إيران إلى أضعاف ما هو موجود الآن في حال تناست الحكومة التخطيط الاقتصادي، وترى أن إنجاز روحاني الكبير يواجه خطرًا بسبب الأخطاء التي كان من الممكن اجتنابها، وتضيف: “للأسف لا تستند القرارات في مجال الاقتصاد إلى قاعدة وأساس، كما أن انعدام النظرة إلى المستقبل سيؤدي إلى مزيد من الفوضى، فهم يتخذون قرارًا لحلّ مشكلة صغيرة، لكنها تتسبب بمشكلات كبيرة، ومن هذه القرارات رفع أجور الشّحن البري بنسبة 20%، وهذا سيؤدي إلى سلسلة من ارتفاع الأسعار تؤدي في النهاية إلى رفع أسعار السّلع، والمستهلِك هو من سيدفع الثّمن”.
وتذكّر الافتتاحية بأن رفع أجور المِهَن المختلفة لن يكون الحلّ، وتضيف: “مثل هذا التوجّه سيزيد من المشكلات الاقتصادية التي لا يمكن حلّها إلا من خلال الازدهار الذي يفتقد بدوره الإنتاج، الإنتاج الذي تُجفَّف جذوره يومًا بعد يوم، وفي مثل هذه الظروف سينتشر الفقر، وسيكون من الصعوبة توفير أسباب المعيشة”.

اعتقال أستاذ جامعي بتهمة إهانة البلوش


اعتُقل أستاذ بجامعة آزاد في زاهدان بتهمة إهانة البلوش والمسلمين من أهل السُّنَّة في هذا القطاع بجنوب شرق إيران، وورد بعض الجمل الركيكة التي تحمل إهانات دينية في مقاطع فيديو منسوبة إلى هذا الأستاذ الجامعي، نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي نفس الوقت قام مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من البلوش والسنة في محافظة سيستان وبلوشستان بحملة احتجاجية على تصريحات هذا الأستاذ الجامعي، الذي ذكرت وكالة إيرنا أن اسمه “ح.ص”.
وذكرت وكالة إيرنا الجمعة، أنه تم التعامل مع الأستاذ الجامعي بسرعة بسبب مقطع الفيديو الذي بثَّه بنفسه وسبَّب خلافات بين القوميات المختلفة، وتَسبَّب في إهانة مجتمع أهل السنة بمحافظة سيستان وبلوشستان.
وتعتبر محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانيَّة إحدى المناطق السنية في إيران، ولطالما أعربت الأقلية السنية والبلوش في هذه المنطقة عن استيائهم من العنصرية والحرمان والضغوط الممارسة عليهم.
(موقع “بي بي سي فارسي”)

جلال ميرزائي: كتلة أميد لن تتجاوز مطهري


قال عضو اللجنة المركزية لكتلة أميد البرلمانية جلال ميرزائي، إن غالبية أعضاء كتلة أميد البرلمانية يقوم رأيهم على أن يصبح محمد رضا عارف رئيس كتلة أميد مرشَّحًا لرئاسة البرلمان، لافتًا إلى أن القرار النهائي بهذا الشأن سيُتخذ في جلسات اليوم وغد للبرلمان. ويرى عارف أنه إذا طالب أعضاء أميد بحضوره في رئاسة البرلمان، فإنه سيحترم رأي الأعضاء، مشيرًا إلى أنه طوال العامين الماضيين بذل مساعيه ومحاولاته في أميد، وكان يتبع رأي الإجماع.
وفي ما يتعلق ببعض الأخبار بشأن رغبة أعضاء أميد بتجاوز على مطهري في انتخابات نائب رئيس البرلمان، أكَّد ميرزائي عدم صحة هذا الموضوع، وأنه من غير المقرَّر أن تتجاوز أميد مطهري، موضحًا أن تركيز أميد على رئاسة المجلس، ولم يُتطرق حتى الآن إلى بحث نواب الرئيس.
(صحيفة “شهروند”)

الأمن يمنع حفل الذكرى الخمسين لتأسيس رابطة الكُتاب الإيرانيّين


كتب عضو رابطة الكُتّاب الإيرانيّين أكبر معصوم بيغي، على صفحاته الشخصيَّة بمواقع التواصل الاجتماعي، أن مسؤولي الأمن هاجموا المنزل الذي كان من المقرَّر أن يقام فيه حفل الذكرى الخمسين لتأسيس رابطة الكُتاب الإيرانيّين، وذكر أنهم أغلقوا الشوارع المؤدية إلى هذا المنزل.
وأعلن بيغي أن مسؤولي الأمن صادروا المعدات والملصقات والتذكارات والأدوات الأخرى التي كان أعضاء رابطة الكُتاب الإيرانيّين يعملون عليها يوميًّا لمدة عام كامل.
وأعلنت رابطة الكُتاب الإيرانيّين في بيان لها في الذكرى الخمسين لتأسيسها، أنهم لا يزالون يحاربون الرقابة ويدافعون عن حرية التعبير ونقابة الكُتاب.
وكتب أحد أعضاء رابطة الكُتاب الإيرانيّين المترجم حسن مرتضوي، على صفحته الشخصيَّة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنهم “يخافون حتى من إقامة حفل بسيط في منزل خاصّ”.
تجدر الإشارة إلى أن أنشطة رابطة الكُتاب الإيرانيّين قد واجهت طوال الخمسين عامًا الماضية عديدًا من التهديدات والاعتقالات وكذلك فرض قيود على أعضائها، كما قتلت العناصر المارقة التابعة لوزارة الاستخبارات الإيرانيَّة عضوين بالرابطة هما محمد مختاري ومحمد جعفر بوينده، عام 1998م.
(موقع “راديو فردا”)

بروجردي يشترط حق إدراج التحفظات للانضمام إلى FATF


اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيرانيّ علاء الدين بروجردي، أمس السبت، عقب اجتماع لجنة الأمن القومي البرلمانية بممثلي المنظَّمات المعنية بلوائح وقواعد ضمّ إيران إلى اتِّفاقية FATF (مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمكافحة تمويل الإرهاب)، أن الانضمام إلى الاتِّفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب يختصّ بالتعامل مع المصارف الدولية في ظلّ الظروف المسيطرة على العالَم، مصرِّحًا بأن لجنة الأمن القومي حدَّدَت مهلة 10 أيام لمناقشة هذه اللوائح، لافتًا إلى أن التصديق على لائحة ضمّ إيران إلى اتِّفاقية مكافحة تمويل الإرهاب في اللجنة وفي الساحة البرلمانية سيكون مشروطًا بحقّ إدراج التحفظات.
وأضاف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، أن كل النواب الحاضرين في الاجتماع لديهم مخاوف بشأن تأمين المصالح الوطنية للبلاد، منوِّهًا بأن إيران تواجه عالَمًا تحكمه بنية محددة، مشيرًا إلى عضوية 188 دولة في العالَم في هذه الاتِّفاقية، قائلًا: “لقد صدَّقت إيران قبل عامين في البرلمان على قانون في نفس الصدد، وجرت قبله مناقشة جادَّة بشأن ضمّ إيران إلى هذه الاتِّفاقية، ولكن اليوم نظرًا إلى الظروف الخاصَّة المسيطرة على العالَم، فإن تعامل إيران مع المصارف الدولية يتوقف على هذا الأمر”، موضحًا أن الخلافات في وجهات النظر تتحدَّد في إطار شروط الدول الأعضاء، لذلك فإن التصديق على ضمّ إيران إلى هذه الاتِّفاقية في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية وكذلك في الساحة البرلمانية، مشروط بحقّ إدراج إيران لشروطها.
(وكالة “الإذاعة والتليفزيون”)

ظريف: المفاوضات مع أوروبا مُبهَمة


صرح وزير الخارجية الإيرانيّ محمد جواد ظريف أمس السبت، بشأن المفاوضات الأخيرة للوفد الإيرانيّ مع الوفد الأوروبيّ ونتائج هذا الاجتماع، وماذا سيكون رد وزارة الخارجية إذا لم تتمكن أوروبا من تقديم الضمانات اللازمة لاستمرار الاتِّفاق النووي، بأن “المفاوضات الجارية مع أوروبا ليست واضحة، ويتعين علينا الانتظار لنرى ماذا ستقدم أوروبا في النهاية”، وقال: “سنعرض النتائج والموضوعات المطروحة في المفاوضات في إيران وسيتم اتخاذ قرارات بشأنها، لكن الآن لا نعرف ماذا سيقدم الأوروبيُّون”، مضيفًا أن الأوروبيّين أشاروا في البنود التسعة التي أعلنوها إلى كل المجالات الهامة التي يجب القيام بها في الاتِّفاق النووي، والأمر الآن يكمن في كيفية تنفيذ كل هذه البنود، وعليهم الانتظار لعرض نتائج ذلك داخل إيران، لافتًا إلى أن وزارة الخارجية ليست جهازًا اقتصاديًّا، بل سياسيّ، لذلك هناك زملاء من الأجهزة الأخرى برفقة وزارة الخارجية، ويعطون رأيهم.
وقال ظريف في ما يتعلق بالمفاوضات الجارية، إن الخارجية أحرزت تَقدُّمًا حتى الآن، ولكن لا يمكنها حتى الآن تحديد ما إذا كانت المفاوضات جيدة أم سيئة.
(وكالة “تسنيم”)

كريمي قدوسي: لدينا 300 مدير مزدوج الجنسية


صرّح البرلماني محمد جواد كريمي قدوسي، بأن “أحد الإجراءات التي اتُّخذت في لجنة التحقيق وفحص مزدوجي الجنسية، كان الاستعلام من المؤسَّسات والأجهزة الحكومية نفسها، لذلك كتبت اللجنة رسالة إلى الأجهزة كل على حدة، حتى يقدموا لنا الأفراد مزدوجي الجنسية في الأجهزة عن طريق الحراسة أو أي سبيل آخر، كما طُلب أيضًا تقديم أسماء المديرين والتسلسل الوظيفي لهم يوميًّا وبتفاصيل كاملة والكود الوطني، لأن من المقرر أن تعرض اللجنة هذه الموضوعات على أماكن أخرى، ونستعلم عنها. والمكان الوحيد الذي لم يتلقوا منه الردَّ، كان مؤسَّسة رئاسة الجمهورية، إذ ردت الوزارات والمؤسَّسات كافة والمراكز العلمية والجامعية على اللجنة”.
وأوضح كريمي قدوسي بشأن الشبهات المتعلقة بعدد المديرين مزدوجي الجنسية، أن الأسماء المئة الأخرى، التي تم الحصول عليها من أسماء المديرين مزدوجي الجنسية، والذين قُرئَت أسماؤهم في لجنة الأمن القومي، وصلت إلى اللجنة عبر سبل أخرى، وإجمالًا، مع احتساب الـ210 أسماء التي يجب أن تقدّمها وزارة الاستخبارات إلى اللجنة، فإن أسماء مزدوجي الجنسية تجاوزت 300 اسم.
(صحيفة “شهروند”)

برلماني: أهالي سيستان وبلوشستان أوشكوا أن يأكلوا لحوم القطط والغربان


أوضح البرلماني عن دائرة زاهدان عليم يار محمدي، “أن 75% من أهالي محافظة سيستان وبلوشستان يعانون الفقر الغذائي، وأنهم في أوضاع معيشية غير مناسبة على كل المستويات، إذ يفتقر أهالي قرى هذه المحافظة إلى المياه الصالحة للشرب، ولا خبز لديهم، وهم في أوضاع غير مناسبة للمعيشة، كما أن في هذه المحافظة جميع الأمراض التي تخطر على البال، وهذا الأمر لا يمكن كتمانه”. وفي متابعاته رأى محمدي أن “عددًا كبيرًا من الأهالي يعانون مشكلات في العمود الفقري والجهاز الهضمي، ولا يمكن تصور نهاية جيدة لهم”.
وأكَّد محمدي أن “أهالي المحافظة لا يتمتعون بالأمن الغذائي الكامل، ومن غير المستبعَد أن يتوجه الشعب نحو أكل لحوم حيوانات مثل القطط والغربان”، وتتمتع حاليًّا قرى قطاع زابل بأوضاع أفضل نسبيًّا من جميع قرى في المحافظة، في حين يعاني بعض قرى الجنوب والقرى المحيطة بتشابهار وقصرقند أوضاعًا أكثر أسفًا.
(موقع “عصر إيران”)

تحذيرات من انتشار فيروس في الساعات المقبلة


أعلن مركز ماهر (إدارة الإنقاذ والتنسيق لعمليات الوقائع الحاسوبية) التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات، عن خطر مُحتمَل لفيروس VPNFilter خلال الأيام والساعات المقبلة في إيران. وتشير التقارير إلى أن هذا التطبيق راح ضحيته أكثر من 500 ألف ضحية في العالَم حتى الآن، وسيتزايد هذا العدد. وضحايا هذا الفيروس لا يخصون منطقة جغرافية محددة، وينشط الفيروس في المناطق كافة.
وأوضح مركز ماهر أن معدات وأجهزة الماركات المختلفة التي تشمل NETGEAR، وMikrotik، وLinksys وTP-Link وكذلك معدات التخزين QNAP، عُرضة للإصابة بهذا الفيروس في حالة عدم التحديث.
(وكالة “فارس”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير