إعدام شخصين أخلَّا بالنِّظام البنكي.. وبرلماني: كيف وصلت «قائمة العقوبات» إلى أمريكا؟


قضت محكمة في شيراز، بإعدام شخصين، بتهمة “الإخلال بالنِّظام الاقتصادي والبنكي”، وأعلنت أمريكا استثناء ميناء تشابهار جنوب شرقي إيران من العقوبات الأمريكيَّة. وأكَّد المتحدث باسم الخارجية الأمريكيَّة أن الولايات المتَّحدة تسمح ببناء خط للسكك الحديد بهذا الميناء لتستفيد منه أفغانستان، خصوصًا بشأن توريدات الموادّ الغذائية والأدوية.من جانب آخر، طالب عضو البرلمان الإيرانيّ أحمد أمير آبادي فراهاني، الاستخبارات بالتحقيق في ملابسات حصول واشنطن على قائمة بالأفراد والمجموعات التي عملت على الالتفاف على العقوبات السابقة، قبل أن تدرجها على قائمة العقوبات الجديدة.


أمريكا تستثني تطوير ميناء تشابهار من «العقوبات»


أعلنت أمريكا عن استثناء ميناء تشابهار جنوب شرقيّ إيران من العقوبات الأمريكيَّة. وأكَّد المتحدث باسم الخارجية الأمريكيَّة أن الولايات المتَّحدة تسمح ببناء خط للسكك الحديدية بهذا الميناء لتستفيد منه أفغانستان، بخاصَّة توريدات المواد الغذائية والأدوية.
يأتي ذلك بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكيَّة على قطاعي النِّفْط والنقل والمصارف الإيرانيَّة اعتبارا من الاثنين 5 نوفمبر.
(وكالة «تسنيم»)

السفير الإيرانيّ يجتمع بوزير المالية العراقي


اجتمع السفير الإيرانيّ لدى العراق إيرج مسجدي مع نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية ووزير المالية فؤاد حسين، وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
(وكالة «إيسنا»)

برلماني: كيف وصلت «قائمة العقوبات» إلى أمريكا؟


طالب عضو البرلمان الإيرانيّ أحمد أمير آبادي فراهاني، الاستخبارات بالتحقيق في ملابسات حصول واشنطن على قائمة بالأفراد والمجموعات التي عملت على الالتفاف على العقوبات السابقة، قبل أن تدرجها على قائمة العقوبات الجديدة.
وغرّد عبر حسابه بـ”تويتر” متسائلًا: «جميع الأفراد والمجموعات العاملة في الالتفاف على العقوبات السابقة موجودة في قائمة عقوبات أمريكا. من أين وصلت هذه المعلومات إلى أيدي العدو؟».
(موقع «زمانه»)

اختيار 5 من بين 13 مرشحًا لرئاسة بلدية طهران


اختار المجلس المحلي لمدينة طهران خمسة أشخاص من بين ثلاثة عشر مرشحًا لمنصب رئيس بلدية طهران. وحصل رسول كشت بور على أربعة عشر صوتًا، وكل من عباس آخوندي وبيروز حناتشي على أحد عشر صوتًا، وكل من غلام رضا أنصاري وكامل تقوي نجاد على 10 أصوات.
(وكالة «إيرنا»)

إعدام شخصين بتهمة «الإخلال بالنِّظام الاقتصادي والبنكي»


قضت محكمة في شيراز، بإعدام شخصين، بتهمة “الإخلال بالنِّظام الاقتصادي والبنكي”. وأشارت هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانيَّة إلى المحكوم عليهما وهم داريوش إبراهيميان بيلندي ويونس بهاء الديني، أُدِينا بتهمة الإخلال بالنِّظام البنكي والاقتصادي من خلال عمل تنظيمي، وقد حصلا على 1540 مليارًا و461 مليونًا و900 ألف ريال (نحو 10 ملايين دولار) بطرق غير مشروعة. وأفادت الهيئة بأن المحكمة المختصة بالمفاسد الاقتصادية اعتبرت التهم المنسوبة فسادًا في الأرض، وبناء على هذا أصدرت بحق المتهمين حكمًا بالإعدام ومصادرة جميع أموالهما لصالح الدولة.
(هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانيَّة)

رئيس الوزراء الإسرائيلي: إيران أكبر مهدِّد للعالَم


وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يوم إعادة فرض العقوبات على إيران بـ«التاريخي»، وأشار إلى التأثير الفوري للعقوبات الأمريكيَّة على إيران التي وصفها بـ«الأقسى»، بقوله إن «المرحلة الأولى أسهمت في تقليص دعم طهران للعناصر الإرهابية بالداخل والخارج، أما المرحلة الثانية فستزيد الضغط على النِّظام الإيرانيّ الإرهابي»، مؤكدًا أن إيران أكبر مهدِّد لإسرائيل وللشرق الأوسط وللعالَم أجمع.
كانت الولايات المتَّحدة أعادت فرض عقوبات واسعة النطاق ضدّ إيران، اعتبارًا من يوم 7 أغسطس الماضي، حيث كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيرانيّ بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتَّحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا)، التي انسحبت منها الولايات المتَّحدة في مايو الماضي، لتقر واشنطن الحزمة الثانية من هذه العقوبات التي بدأت اعتبارًا من صباح اليوم 5 نوفمبر، وتشمل قطاع الطاقة بالإضافة إلى عمليات التبادل المتعلقة بالمواد الهيدروكربونية الخام والتي لها علاقة ببنك إيران المركزي.
(صحيفة «هآرتس»)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير