الرصد الإعلامي للمواقع الناطقة بالفارسية ليوم الثلاثاء 2016/5/10

افتتاحيات الصحف الإيرانية

صحيفة شرق (إصلاحية) استعارت مصطلحاً كروياً كعنوان لافتتاحيتها: “الهدف المبكر من أجل مناصب البرلمان”، تناولت فيها فكرة أن اختيار رئيس البرلمان ورؤساء اللجان الفرعية يكون في الجلسة الأولى، لذا يلزم على الإصلاحيين تحقيق الهدف المبكر، ليسيطروا على مجريات المباراة السياسية، لكن هناك عدة صعوبات تواجه الإصلاحيين في إحراز هذا الهدف، أولها النشاط الذي بدأه المحافظون في الضغط على بعض نواب جبهة الأمل لتغيير انتمائهم الحزبي، خاصة مع أولئك المنضمين للجبهة من أحزاب ذات مواقف غير محددة مثل “خبرگان ملت”، أي خبراء الأمة وغيرهم، وعلى الرغم من مبادرة الإصلاحيين بعقد اجتماعات تمهيدية لنواب جبهة الأمل، إلا أن بعضاً منهم لم يوقع على ميثاق الإصلاحيين الذي يحدد الانتماء الحزبي.
وتعكس الافتتاحية بوضوح خوف الإصلاحيين من تغيير الانتماء الحزبي لبعض المنتسبين لجبهة الأمل، فضلاً عن زيادة عدد المستقلين الذين سينضمون لتيار المحافظين.
فيما ما زالت صحيفة رسالت (محافظة) في افتتاحيتها تتباكى على قتلى إيران في خان طومان تحت عنوان: “شهداء الحرم وحرم الأمن القومي”، قاصدة بالحرم قبر السيدة زينب بدمشق.
وجاءت الافتتاحية أشبه ما تكون بالبكائية ونواح عاشوراء فقالت: “شهادة 13 مدافعاً عن حرم الله، ثلاث عشرة حمامة بأجنحة مخضبة بالدماء حلت على حرم السيدة زينب قادمة من مازندران”، في إشارة لكون القوات الإيرانية الموجودة هناك من لواء مازندران.
أما صحيفة سياست روز فعرضت افتتاحيتها تحت عنوان: “أولئك بصدد تكرار التاريخ”، وتعني بذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية بعقدها للاتفاق النووي مع إيران كانت تريد تكرار تجربة عقد اتفاق أوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية، فمع تقديم وعود للفلسطينيين منذ أكثر من عشرين عاماً باستلام جزء من الرض كمرحلة تمهيدية لحل القضية، ما زال الوضع كما هو عليه حتى الآن.
وقد استخدمت الافتتاحية هذا المثال للتأكيد على أن البطء في بدء التعامل مع البنوك الأوروبية ليس لصعوبات إدارية، وإنما هو جزء من مخطط أمريكي لتفريغ الاتفاق النووي من محتواه
وأشارت إلى الاجتماع الذي عقد بين رؤساء كبرى البنوك البريطانية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمناقشة رفع العقوبات عن إيران، وكانت النتيجة النهائية للاجتماع هي حتمية عدم التعامل مع إيران إلا من خلال قنوات أمريكية. ويبدو أن الفكرة التي تتناولها افتتاحية سياست روز لها صدى كبير في الأوساط الإيرانية، إذ أعلن عدد من نواب البرلمان الإيراني عن طلبهم من حكومة روحاني تحديد موعد لاستئناف الأنشطة النووية، لعدم الالتزام الفعلي من قبل الولايات المتحدة برفع العقوبات عن إيران.
وركز عدد كبير من الصحف الإيرانية عناوينه الرئيسة ومنها صحيفة شرق اليوم على موضوع إقالة رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون محمد سر افراز، المهم في الأمر أن كثيراً من وسائل الإعلام الإيرانية اعتبرت الموضوع حلقة جديدة من حلقات الاصطدام المباشر بين المرشد ورئيس الجمهورية.
وذكرت صحيفة شرق أن من أهم أسباب إقالة سر افراز قطع الإرسال عن الرئيس روحاني أثناء إلقاء كلمته في حفل تسليم الأوسمة للمفاوضين الإيرانيين في الاتفاق النووي، فضلاً عن الإشاعات القوية عن مستشاره الخاص شهرزاد مير قلي خان، التي قال عنها سر افراز إنها أجبرت على مغادرة إيران بعد شائعات دارت حولها، وبدأ الحديث بالفعل عن تولي غلام علي حداد عادل رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية بدلاً من سرافراز.

الصحف والمواقع الإخبارية

استمرار مباحثات إنشاء سكة حديدية جديدة من إيران إلى تركيا
أشار مساعد وزير الطرق الإيراني “محسن بورسيد” إلى استمرار المباحثات مع الطرف التركي لإنشاء سكة حديدية جديدة تربط مدينة بازركان الإيرانية بتركيا، وقال إنه تم توقيع الاتفاقية مع تركيا لإنشاء السكة الحديدية بشكل مشترك.
وأكد “بورسيد” أن هناك فريقين من البلدين يبحثان الموضوع حالياً، لكي يتم تحديد نقطة اتصال على الحدود بين البلدين.
المصدر: صحيفة ابرار اقتصادي

“صفر” قيمة النمو الاقتصادي للعام الإيراني 1394
قال رئيس الغرفة التجارية الإيراني مسعود خوانساري في الاجتماع المنعقد صباح اليوم في مقر الغرفة، إن صندوق النقد الدولي توقع نمو الاقتصاد الإيراني للعام الحالي من 4 إلى 4.5 %، في حين أن الخبراء المحليين يتوقعون أن نسبة النمو سوف تكون 5 % موزعة بين 3 % في مجال النفط، 2% ناتجاً عن رفع العقوبات على الاقتصاد الإيراني. مبيناً أن معدل النمو الاقتصادي الإيراني للعام الماضي “صفر”.
المصدر: وكالة أنباء مهر

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الكويتي اعتراضاً على مؤتمر الأحواز
استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال بالسفارة الكويتية لدى طهران، مبدية اعتراضها على مؤتمر لبعض عناصر ضد الثورة ذات الصلة بالأجانب في الكويت.
وخلال هذا اللقاء تم إبلاغ القائم بالأعمال الكويتي أن استضافة مثل هذه المؤتمرات في الكويت دليل بارز على انتهاك الأعراف والمبادئ الدولية المعروفة والمنافية لحسن الجوار، مطالباً بإبلاغ حكومته اعتراض طهران على هذا الأمر.
وعقد في الكويت مؤتمر “أحواز العرب في الكويت العربية” بحضور بعض النشطاء العرب في محافظة خوزستان وسياسيين وقانونيين من بعض الدول العربية. وفي تقرير لوكالة تسنيم، قالت إن النظام السعودي استمراراً لتحركاته العدوانية ضد جمهورية إيران الإسلامية، والسعي لمنع عودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة في إطار السياسات الأمريكية الخطيرة والكيان الصهيوني، عقد في الكويت مؤتمر “مثير للفتنة”، بحضور 300 شخص من الأفراد العميلة الموالية لها في بعض الدول العربية.
المصدر: وكالة فارس
الخامنئي قلق من خلط اللغة الفارسية مع لغة الاستعمار
أوضح نائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي، أنه بالرغم مما يقوم به العدو في العراق وسوريا واليمن ولبنان من إنفاق ومكر وحيلة، فإن جبهة الحق ستنتصر، لأن ذلك سنة إلهية، مشيراً إلى سعي الولايات المتحدة وحلفائها لتغيير الخريطة الجيوبوليتكية للعالم الإسلامي وفقاً للمبادئ الغربية، مشدداً على أن الثورة الإسلامية من أجل مواجهة العدو في حالة دفاع عن الهوية الإسلامية وإيقاظ بعض الرجعيين من نوم الجاهلية، وعلى هذا الأساس فإنهم يشهدون صحوة إسلامية.
وأشار سلامي إلى أن هناك نظاماً جديداً يتشكل اليوم، والواقع هو أن القيم الإسلامية القوية في حالة تشكيل حضارة إسلامية كبيرة، وأن أعداء الإسلام قلقون إزاء تشكل مثل هذه الحضارة.
وشدد نائب القائد العام للحرس على أن النظام الأمني في أوربا يتداعى، والقاعدة وداهش وقعا في أرواح مؤسسيهما، وهذا أيضاً سنة إلهية، مشيراً إلى أن القائد الديني يحرس اليوم اللغة الفارسية كونها رمزاً للقومية الوطنية الإيرانية، لأن لغة الأمة جزء من هويتها، لذا فإن مرشد الجمهورية قلق من خلط اللغة الفارسية الأصيلة بلغة الاستعمار.
المصدر: وكالة تسنيم

إقالة محافظ خوزستان بدون إعلان مسبق
في الوقت الذي كان مقرراً فيه عقد مؤتمر صحفي لمحافظ خوزستان، وصل فجأة مساعد وزير الداخلية ليودعه، حتى يذوق محافظ خوزستان، عبد المحسن مقتدايي طعم الإقالة، ووفقاً لتقرير لمراسل مهر، فإن مقتدايي استبدل 20 شخصاً على مستوى القادة ومدراء المجالس في الأسبوع الجاري، وكان من المقرر أن يستمر في هذه المسيرة اليوم وغداً، وفجأة بحضور مساعد وزير الداخلية للشؤون السياسية محمد حسين مقيمي تم توديعه. وتم تعيين فرج الله خبير المساعد السياسي لمحافظ خوزستان مشرفاً على المحافظة.
المصدر: وكالة مهر

15 عضواً من الحرس مفقودون في خان طومان
تشير التقارير إلى عودة 9 أعضاء مصابين للحرس الثوري من سوريا، وفقدان 15 عضواً آخرين لحرس مازندران في خان طومان، وأن 6 أعضاء من الحرس على الأقل تم أسرهم في محافظة حلب.
وأوضحت التقارير أن حرس مازندران أعلن عن مقتل 13 من أعضائه في صراعات مدينة خان طومان، إضافة إلى إصابة 21 عضواً آخرين. وإلى الآن عاد 9 أشخاص من المصابين إلى إيران ولا معلومات حول أوضاع 12 فرداً آخرين.
وأشار عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى إسماعيل كوثري إلى أسر 5 إلى 6 أعضاء من الحرس في خان طومان. كذلك أشارت بعض التقارير غير المؤكدة إلى أن جثامين 15 من الحرس مفقودة في خان طومان، ولا معلومات حول مصيرهم.
المصدر: موقع ديجربان

استقرار الحالة الصحية لـ21 مقاتلاً من المدافعين عن الحرم من مازندران
أوضح مساعد العلاقات العامة والدعاية لحرس كربلاء مازندران حسين علي رضائي، أنه سيتم الإعلان عن أخبار سارة بشكل سريع فيما يتعلق بمنطقة خان طومان، كما أن الحالة البدنية لـ 21 مصاباً من مازندران في خان طومان عادية، ولا مكان للقلق، لافتاً أن هناك متابعات لاستعادة جثامين “الشهداء الأطهار” إلى الدولة. كما أشار رضائي إلى أن هناك 4 أفراد من المقاتلين وصلوا إلى أحضان عوائلهم، وهناك 5 آخرين تم نقلهم إلى مستشفى بقية الله أعظم، وهم تحت العلاج.
المصدر: وكالة تسنيم

 

وزير العمل: ثلث الأعمال التجارية في إيران غير رسمية
صرح علي ربيعي وزير التعاون والعمل والرفاهية الاجتماعية الإيراني، يوم الاثنين 9 مايو، بأن مقابل كل مهنتين رسميتين، توجد مهنة غير رسمية في إيران.
ووفقاً لتقرير وكالة أنباء مهر، اعتبر “ربيعي” زيادة عدد المهن غير الرسمية في إيران واقعاً اجتماعياً واقتصادياً، وهي حصيلة مرحلة الركود الاقتصادي، قائلاً: “من 22.5 مليون موظف، 16 مليون فرد يعملون في وظائف رسمية و6 ملايين و500 ألف فرد لديهم وظائف غير رسمية”. واعتبر وزير العمل الإيراني أن زيادة الوظائف غير الرسمية نتيجة لزيادة الفقر، قائلاً: “كلما زاد خطر الفقر، قل الدخل وانتشرت الوظائف غير الرسمية”.
وكان ربيعي صرح يوم الأحد في جمع من المنتخبين للبرلمان العاشر بأن الفقر في مدن إيران أصبح خمسة أضعاف.
المصدر: راديو زمانه

6 قتلى في إطلاق نار للشرطة على سيارة تحمل أفغانيين في كرمان
تقول التقارير إن إطلاق الشرطة النار على شاحنة هاربة محملة بأفغانيين في كرمان قد خلف وراءه 6 قتلى و18 جريحاً على أقل تقدر. وقد كتب الموقع المحلي “انار برس” إن هذه الشاحنة المحملة بأفغانيين تم إطلاق النار عليها من قبل القوات الأمنية، وكان من نتيجة ذلك مقتل 6 أفغان. وأعلن الموقع ذاته عن انتقال 18 من ركاب هذه السيارة إلى مستشفيات مدينة أنار ورفسنجان.
وكانت هذه الشاحنة تحمل عدداً كبيراً من المهاجرين غير الشرعيين الأفغان، وحاولت الهروب في تحد لنقطة التفتيش، وأثناء التعقيب والفرار انقلبت.
وأكد عليرضا بريور مساعد القيادة الأمنية بمحافظة كرمان في حوار مع موقع “خانه خشتي” إطلاق رجال الشرطة النار على هذه الشاحنة، موضحاً أن تفكير رجال الشرطة ذهب في هذا الاتجاه بأن الشاحنة التي لم تكن مستعدة للتوقف تحت أي ظرف بها مشكلة أمنية، ولهذا السبب أطلقوا النار عليها.
وتعتبر مدينة ” انار” في محافظة كرمان من ضمن المناطق عبور الأفغان، وقد نشرت في الأشهر الأخيرة تقارير عن إطلاق النار من قبل رجال الشرطة على الشاحنات المحملة بالأفغانيين.
المصدر: آنار پرس

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير