الصحافة الإيرانية (21 يونيو 2016) طائرات الحرس الثوري تتوجه نحو باريس.. وتقرير عن السجون يوقف إصدار صحيفة قانون الإصلاحية

https://rasanah-iiis.org/?p=1528

ناقشت الصحف الإيرانية في افتتاحياتها الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء 21 يونيو 2016، موضوعات سياسية مستقبلية كانتخابات رئاسة الجمهورية في 2017، ومحاولة الإصلاحيين الالتفاف حول مرشح واحد فيها، هذا إلى جانب الموقف الأمريكي تجاه الاتفاق النووي، والحاجة إلى إصدار أوباما قراراً موجهاً إلى المدعي العام الأمريكي لتنفيذ تفاصيل الاتفاق النووي، فضلاً عن تحذير الأمين العام لمجلس تنسيق مكافحة المخدرات بطهران من ارتفاع نسبة الإدمان في العاصمة.
 أما على صعيد الأخبار، فأبرزت الصحف جملة من الموضوعات المختلفة على رأسها سياسياً، مناقشة تقرير لوزير الاستخبارات بشكل سري في الشورى الإيراني في أعقاب الكشف عن مخططات وصفت بالإرهابية في العاصمة طهران، إلى جانب توجه قاسم سليماني إلى حلب قادماً من العراق، وتأكيد وظريف على العلاقات الاستراتيجية بين بلاده وباكستان، واقتصادياً، استعداد العمانيين للاستثمار في ميناء تشابهار، وتسيير أول رحلة مباشرة من طهران إلى باريس، أما اجتماعياً، فقد أدت الأجواء الملوثة في إيران إلى دخول 150 حالة إلى المشفى، بجانب التشديد على خطورة الإدمان على المجتمع وأضراره الاجتماعية.

أبرز الافتتاحيات

“حاجة أوباما للحفاظ على التوافق مع إيران”، صحيفة “شرق” تطرح في افتتاحيتها اليوم تصورها عن موقف الإدارة الأمريكية من التقارب مع إيران، وإن كانت ستتخلى عن الاتفاق النووي أم لا.
تقول الافتتاحية في ما يتعلق باستمرار امتناع البنوك الأوروبية عن التعامل مع إيران، إنه يجب على أوباما إصدار قرار موجه للمدعي العام الأمريكي، وبالتالي جميع الهيئات الأمريكية المنفذة للقوانين بالامتناع عن تعقب البنوك غير الأمريكية في ما يتعلق بالتعامل مع إيران، بمعنى أن يعلن أن تعقب البنوك غير الأمريكية المتعاملة مع إيران كان ظرفاً استثنائياً، وليس قاعدة، وهو لا محل له في عصر ما بعد الاتفاق النووي.
ويمثل ما تعرضه الافتتاحية تصوراً لما يمكن أن يحل أزمة التعامل مع الولايات المتحدة التي تقول إنها رفعت العقوبات، في حين ما زالت البنوك الأوروبية ممتنعة عن التعامل مع إيران، لأنه لم تصدر قرارات قضائية للمؤسسات المنية بإيقاف التتبع القضائي. مبينة أن الولايات المتحدة ربما تكون تتعمد صنع هذا الموقف المعقد للضغط على إيران، إما لضمان الاستمرار في تنفيذ بنود الاتفاق، أو لإرغامها على تنفيذ طلبات أخرى تتعلق بالموقف الإقليمي أو متطلبات الأمن القومي الأمريكي نفسه.

“اتحاد وتوافق الإصلاحيين في انتخابات 2017 الرئاسية”، صحيفة “آرمان” تحذر في افتتاحيتها اليوم من تفرق ائتلاف الإصلاحيين وأهمية اتحادهم، مبينة أن تأكيد الأصوليين على أن حكومة روحاني هي حكومة لفترة انتخابية واحدة وأنه لن تتم إعادة انتخابها يعتبر سبباً قوياً لتمسك الإصلاحيين والمعتدلين باتحادهم لتحقيق الفوز بمعركة الانتخابات الرئاسية العام القادم.
وتتخوف الافتتاحية من تقديم الإصلاحيين لمحمد عارف كمرشح ضد روحاني، رداً على عدم الوقوف وراءه في انتخابات رئاسة البرلمان، ومع هذا تمتدح عارف، وتذكره بتضحيته عندما انسحب من الانتخابات الرئاسية الماضية أمام روحاني لتجميع أصوات الإصلاحيين والمعتدلين، وهي الانتخابات التي انتهت بفوز روحاني، موضحة أنه لو تم بالفعل ترشيح محمد رضا عارف لنفسه في مواجهة روحاني، وهو أمر مستبعد حتى الآن، ربما تتضاءل فرصة المعتدلين في الاحتفاظ بمقعد رئاسة الجمهورية العام الماضي.

“لا تسيئوا الدفاع عن الحكومة”، صحيفة “رسالت” تواصل في افتتاحيتها اليوم مناقشة المرتبات الفلكية لمسؤولي الحكومة، الأمر الذي بات الشاغل الأول للمجتمع الإيراني، ولا تخلو صحيفة إيرانية من موضوع عنه كل يوم على مدار الشهر الماضي، وما زالت كذلك، حتى تحول الأمر لاتهامات متبادلة بين التيارات السياسية، بداية رصد المحافظون مرتبات مسؤولي قطاع التأمينات الحكومي، وأجبر رئيس القطاع على الاستقالة، ثم أصدر روحاني قراراً رئاسياً بتفحص كشوف مرتبات ومكافآت كافة المسؤولين، وإعلانها على الناس، ثم تحدثت الصحف الإصلاحية عن الأمر في عهد حكومة أحمدي نجاد، مما خلق حالة عامة من التلاسن والطعن في الذمم داخل المجتمع الإيراني، مما أفقد المواطن الإيراني الثقة في الذمة المالية لكل السياسيين من التيارين.
وتحاول “رسالت” في افتتاحيتها اليوم تهدئة الرأي العام الإيراني أكثر من الهجوم على حكومة روحاني بعد ما كانت أول المتبنين له، بعد أن أدى الأمر لحالة من انعدام الثقة في نظام الدولة بأثره لدى المواطن العادي، ومع هذا تؤكد أن القرار الذي أصدره روحاني لم ينفذ حتى الآن.

“الإدمان في مدارس طهران”، صحيفة “اطلاعات” تنقل اليوم في افتتاحيتها تحذير الأمين العام لمجلس تنسيق مكافحة المخدرات بمحافظة طهران، حيث قال إن انتشار الإدمان في مدارس طهران أمر جدي، وبلغت نسبته 2.1%، وأعلن عن زيادة المستشفيات المختصة بمعالجة الطلاب المدمنين. وقال إنه لا يوجد أحد الآن يستطيع كتمان انتشار الإدمان في إيران، والأعداد في تزايد مستمر، ويتراوح رقم المدمنين في إيران ما بين 3 و5 ملايين مدمن. وتقدر خسائر إيران نتيجة انتشار الإدمان فيها بـ 2.9 مليار دولار، وبلغ عدد المقبوض عليهم من صغار تجار المخدرات العام الماضي فقط 75 ألفاً.
وترصد الافتتاحية دوافع تعاطي المخدرات لدى مختلف طبقات المجتمع الإيرانيين، وأغلبها نتيجة للشعور بالكبت والضغط النفسي، خاصة لدى شريحة الصبية والمراهقين ما دون الـ18 عاماً.

أبرز الأخبار

♦ الصحة الإيرانية تمنع ولادة 900 جنين معاق العام الماضي

998
قال رئيس هيئة الصحة إنه تم منع ولادة 900 جنين معاق خلال العام الماضي، مضيفاً أن هناك مليوناً و200 ألف معاق تحت إشراف ورعاية الهيئة، أما في ما يتعلق بالحيلولة دون ولادة 900 معاق، فإنه تم إصدار أحكام من الجهاز القضائي في البلاد الذي أصدر تصريحاً بإجهاضهم.
المصدر: صحيفة آرمان.

♦ التلوث الجوي يُدخل 150 شخصاً المستشفى

996
قال رئيس مركز التحكم والسيطرة على الحوادث الطبية في إقليم همدان، إن قرابة 150 شخصاً دخلوا المستشفى بسبب التلوث المائي والجوي الذي يعاني منه الإقليم، وتم إرسال أكثر من فرقة طبية من أجل الوقوف على الحالات في الإقليم وتقديم الدواء ميدانياً.
المصدر: صحيفة آرمان.

♦ المخدرات زلزال صامت وحرب لا تعرف الحدود

669
قال عبدالعظيم رضائي مساعد محافظ ملاير إن المخدرات هي الزلزال الذي يفتك بالشعب، واصفاً إيها بالحرب التي لا تعترف بحدود، مضيفاً أنها هي المسبب الرئيسي لدخول السجن، كما أن 55% من نسبة الطلاق متعلقة بتعاطي المخدرات، مبيناً أن الوفاة بسبب المخدرات وزيادة الجرعة تشكل 3% من نسبة الوفيات في إيران.
المصدر: صحيفة ابتكار.

♦ العمانيون يستعدون للاستثمار في تشابهار


كشف المدير التنفيذي في هيئة المنطقة الحرة في تشابهار حامد علي مباركي، أنه تم بحث مواضيع مختلفة خلال اجتماعات منفصلة بين مسؤولين حكوميين في إيران والقطاع الخاص العماني، الذي أعلن استعداده للاستثمار في القطاعات المختلفة في المنطقة الحرة تشابهار.
وأشار مباركي إلى زيارته الأخيرة لسلطنة عمان التي هدفت إلى اتخاذ القرار بشأن مجالات استثمار القطاع الخاص العماني، موضحاً أنه خلال هذا الاجتماع تم بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ الخبراء النمساويون يدربون التجار الإيرانيين

115
أوضح رئيس الغرفة التجارية في طهران “مسعود خوانساري” إنه وفقاً للاتفاقية التي وقعت مؤخراً مع مركز التدريب WIFI التابع للغرفة التجارية النمساوية، سيأتي خبراء من هذا المركز إلى العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع القادم، وذلك لتدريب التجاري الإيرانيين.
وأكد خوانساري أن العام المنصرم كان عاماً صعباً من الناحية الاقتصادية، ولكن العام الجاري لديهم توقعات بتحسن الأوضاع الاقتصادية، والحصول على نمو اقتصادي يتراوح ما بين 4 و5% في نهاية العام، مضيفاً أن هناك فرصة جيدة بعد الاتفاق النووي للنشطاء الاقتصاديين، من أجل حل المشكلات الموجودة في العلاقات مع كافة الدول.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ طيران الحرس يدشّن خط رحلات بين طهران وباريس

654
ذكرت صحيفة أبرار اقتصادي نقلاً عن وكالة أنباء إيرنا أن طيران سركة ماهان الإيرانية التابعة للحرس الثوري سيّر أول رحلة مباشرة له من طهران إلى باريس أمس (الاثنين)، وذلك في استمرار نتائج الاتفاق الشامل في مجال النقل الجوي، وارتفاع عدد الرحلات للشركات الإيرانية إلى نقاط مختلفة من القارة الأوروبية.
وبينت الصحيفة أن الرحلة انطلقت من مطار الخميني قاصدة مطار شارل ديغول الفرنسي. ومن المقرر أن يسير طيران ماهان الإيراني ثلاث رحلات كل أسبوع إلى باريس، أيام السبت والاثنين والأربعاء
المصدر: صحيفة ابرار اقتصادي.

♦ خروج قاسم سليماني من العراق

663
وفقاً لتقرير جام جم، اتجه قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري اللواء قاسم سليماني إلى سوريا بعد تصاعد التوترات فيها.
ووجد “سليماني” يوم الأحد الماضي بالقرب من أطراف مدينة “حلب” إلى جانب قوات المقاومة، حيث قدم لهم التوجيهات اللازمة.ونشر هذا الخبر، المكتب الإعلامي للمقاومة الإسلامية “النجباء”.
كما وجد قاسم سليماني، خلال الأيام الماضية، في مدينة “الفلوجة” بالعراق تحت ذريعة الإشراف على تحريرها.
المصدر: جام جم.

♦ ظريف: إيران وباكستان لديهما علاقات استراتيجية

325
التقى السفير الباكستاني “نور محمد جادماني” وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” في نهاية مأموريته، وتباحثا وتبادلا وجهات النظر حول آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأشار “جادماني” إلى أهمية علاقات البلدين قائلاً: “طهران وإسلام آباد حظيتا بعلاقات استراتيجية، وطالما كان مجال التعاون بين البلدين يتجه نحو التوسع والنمو”.فيما أعرب “ظريف” عن أمله في الشفاء العاجل لرئيس الوزراء الباكستاني “نواز شريف”، وأضاف قائلاً: “العلاقات بين البلدين يمكن تعزيزها في جميع المجالات، ونأمل في تسريع الإجراءات اللازمة من أجل تحريك المعاملات المصرفية وإيجاد الآليات المطلوبة”.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ القبض على رئيس أحد البنوك الإيرانية وموظفيه

Young man in handcuffs

صرح المدعي العام في محافظة كرج رضا شاكرمي في ما يتعلق بملف أحد البنوك في المحافظة بأن أحد الأشخاص في هذه المدينة حصل على قرض بقيمة حوالي 90 مليون تومان، وبعد تسديده لـ 32 مليون تومان ذهب إلى خارج البلاد، وكان متبقياً عليه من قيمة القرض حوالي 58 مليون ريال، ومع شكوى الإدارة العامة للتفتيش، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد لاسترجاع ما تبقى من الأموال.وأضاف بخصوص اعتقال المرتبطين بقضية هذا البنك في كرج، قائلاً: “تم القبض على جميع المتورطين في هذه القضية، ومن بينهم رئيس البنك وموظفوه المشاركون في الموضوع”.
وذكر قائلاً: “تمت مصادرة منزل رئيس هذه الشعبة في البنك، بقيمة ملياري تومان، وكذلك مبلغ 54 مليار تومان من أموال هذا الشخص”.
المصدر: ارمان.

♦ “الحرس الثوري” يوقف إصدار صحيفة “قانون”

145
في أعقاب شكوى منظمة استخبارات الحرس الثوري، تم إيقاف إصدار صحيفة “قانون” من جانب المدعي العام، وجاء في خطاب الإيقاف، أنه بالنظر إلى إعلان تجريم صحيفة “قانون” من قبل منظمة استخبارات الحرس الثوري، والمساعد القانوني وشؤون المجلس التابع لقائد الحرس الثوري، بسبب تهمة الافتراء ونشر الأكاذيب، بغرض إثارة وتضليل الرأي العام، واستناداً إلى البند 5 من المادة 156 من الدستور، تم إيقاف الصحيفة، وذلك في إطار وظائف السلطة القضائية في الوقاية من وقوع الجريمة، وفي إطار المادة 114 من لائحة الاجراءات الجنائية.
المصدر: صحيفة قانون.

♦ جلسة سرية في الشورى لعرض تقرير وزير الاستخبارات

821
أعلن نائب رئيس مجلس الشورى مسعود بزشكيان، أن المجلس قرر تشكيل جلسة سرية لعرض تقرير وزير الاستخبارات محمود علوي، معلناً استراحة قصيرة لحين عقد جلسة غير علنية لعرض تقرير علوي.
الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يعرض وزير الاستخبارات محمود علوي، تقريراً حول أمن الدولة واقتصاد المقاومة على النواب.
المصدر: وكالة إيسنا.

♦ استئناف تصدير النفط الإيراني إلى مصر

Öl aus Iran

أعلن مصدر إيراني مسؤول عن بداية تصدير الغاز المسال للصناعات البتروكيماوية الإيرانية إلى مصر مرة ثانية.
وبعد الضوء الأخضر المصري لإيران بهدف الاستفادة من خط أنابيب سومد، ونقل النفط الخام الإيراني إلى الدول الأوروبية، فإن صادرات الغاز الإيراني المسال تم استئنافها إلى هذه الدولة الأفريقية، وأشار نائب لجنة الصناعات البتروكيماوية برويز صحاف زاده، إلى أنه خلال ورشة عمل الدول الأعضاء لمجموعة D 8 التي عقدت باستضافة القاهرة، سافر عدد من الممثلين عن إيران إلى مصر بغرض التباحث وتبادل وجهات النظر مع مسؤولي الدول السبع الأعضاء الآخرين في هذه المجموعة.وأشار صحاف زاده إلى أنه مع انتهاء هذه الجلسة، تم تمديد رئاسة إيران للأمانة العامة لمجموعة صناعة البتروكيماويات، مضيفاً أن على هامش هذه الجلسة، تمت إقامة مباحثات مع ممثلي كافة الدول الأعضاء مثل مصر وتركيا وماليزيا وإندونيسيا وبنجلادش وباكستان ونيجيريا.
كما ذكر هذا المسؤول أنه مع إلغاء العقوبات والدخول إلى فترة ما بعد الاتفاق النووي، فإنه تمت تهيئة إمكانية توسعة المعاملات بين مصر وإيران، وخاصة في قطاع إنتاج وتصدير المنتجات البتروكيماوية والبوليمرات، وذلك عبر التأكيد على أن بعض الشركات المصرية تسعى لاستيراد أو استئناف شراء بعض المنتجات البتروكيماوية ومستخرجات البوليمر من إيران، لافتاً إلى أن قائمة احتياجات القاهرة تم وضعها أمام شركات البتروكيماويات الإيرانية، ومن المتوقع في المستقبل القريب ومع مزيد من المفاوضات، أن يتم توقيع عقود لتصدير المنتجات المختلفة والمتنوعة للبتروكيماويات والبوليمر.
وأوضح صحاف زاده، أنه حالياً تم البدء في تصدير حمولة من الغاز المسال من جانب إحدى شركات البتروكيماويات في إيران إلى مصر، وسريعاً سيتم تصدير حمولات أخرى من كافة تلك المنتجات إلى مصر.
المصدر: وكالة مهر.

♦ اعتقال 17 شخصاً بتهمة خدش الحياء العام

128
أعلن مدعي طهران العام والثوري جعفر دولت آبادي عن إلقاء القبض على 17 شخصاً من رؤساء شبكات تيار منظم بتهمة الإضرار بالأخلاق والآداب العامة خلال الأيام الماضية، مشيراً إلى أن المتهمين عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لديهم نشاطات إجرامية.كما أوضح دولت آبادي، أن اثنين من مساعدي الادعاء العام توجها إلى مقر انفجار أنبوب الغاز في منطقة شهران، وقاما بمتابعة خاصة، معلناً تشكيل ملف من جانب الادعاء العام لبحث أسباب هذه الحادثة التي أسفرت عن مقتل اثنين أحدهما إيران والآخر أفغاني، والمتابعة القضائية لهذا الملف.
وأشار مدعي طهران الثوري إلى زيارة قضاة المكتب إلى سجن فشافويه، وأن الزيارة كانت إيجابية، وأنه يجب القيام بعمل جهادي لتقليل أعداد السجناء.
المصدر: صحيفة آرمان أمروز.

♦ سوريا أول أهداف لجنة الأمن القومي في البرلمان العاشر

655
صرح المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية “سيد حسين نقوي حسيني”، في حوار له مع وكالة أنباء بيت الأمة، مشيراً إلى جلسة الهيئة الرئاسية للجنة الأمن القومي في البرلمان قائلاً: “كانت إحدى الأولويات التي حددتها الهيئة الرئاسية للجنة الأمن القومي هي زيارة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية للبرلمان الإيراني إلى سوريا، حيث ستوضح أول زيارة للجنة الأمن القومي إلى سوريا، الدعم الإيراني الجاد لمحور المقاومة”.
المصدر: خانه ملت.

♦ جلسة للتحقيق في شكوى مهدي هاشمي

أعلن محامي مهدي هاشمي عن انعقاد جلسة بالمحكمة لإعادة التحقيق في شكوى موكله من المدير التنفيذي لمجلة رمز العبور “كاوه اشتهاردي” في الشعبة الرابعة لمحكمة النقض الخاصة بالشؤون الثقافية والإعلام.
وكتبت وكالة أنباء ايسنا، أن سيد محمود عليزاده طباطبايي، المحامي المدافع عن “هاشمي”، صرح بأنه تم تقديم شكواه في جلسة أمس، وبعد ذلك عرض السيد كاوه اشتهادري، التوضيحات اللازمة من خلال حضوره في الجلسة.
وأضاف أن موكله لم يحضر في جلسة المحاكمة قائلاً: “موكلي اشتكى المدير التنفيذي لمجلة رمز العبور بتهمة الإهانة ونشر أخبار كاذبة والافتراء”.
المصدر: آرمان.

♦ تغيير المحافظين على جدول أعمال وزارة الداخلية
أوضح المساعد السياسي لوزير الداخلية محمد حسين مقيمي، أن هناك تغييرات لبعض السادة المحافظين في الدولة، لافتاً إلى أن هذه التغييرات ستكون طفيفة، لكن سيتم القيام بها مع مرور الوقت، مشيراً إلى أن هذا التغيير على جدول أعمال الوزارة، وأضاف أنه بسبب الحساسية الموجودة في عمل المحافظين، فلن يتم الإعلان عن التغييرات إلا بعد تصديق الحكومة على الشخص الجديد، لأن الداخلية تعتقد أن هذا العمل سيؤثر على أدائهم.
وشدد مقيمي على أن الداخلية ليست مسؤولة عن تأكيد أو نفي تصريحات نواب المجلس، وسيتم الإعلان عن هذا الأمر في الوقت الذي تدرس فيه الحكومة وتقرر ما يتعلق بشأن مقترح وزارة الداخلية.

المصدر: وكالة أنباء تسنيم.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير