الصحافة الإيرانية (24 مايو 2016):٤٠٪ من سجناء إيران يعودون للسجن بعد إطلاق سراحهم.. وإرسال القوات إلى سوريا للدفاع عن الثورة

تناولت الصحف والمواقع الإيرانية الناطقة بالفارسية صباح اليوم، الثلاثاء 24 مايو 2016، العديد من الموضوعات، من بينها تصدر إيران لقائمة دول الشرق الأوسط في الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
وعلى الصعيد الاقتصادي، يطالعنا خبر تقديم اليابان قرضاً لإيران بـ “الين”، ووصول حجم التبادل التجاري بين إيران والاتحاد الاوروبي بعد رفع العقوبات إلى ملياري يورو. وعلى الصعيد السياسي، تم اختيار أحمد جنتي رئيسا لمجلس الخبراء في دورته الخامسة، إضافة إلى إدانة إيراني-كندي بتهمة انتهاك عقوبات واشنطن ضد طهران.
أما على صعيد افتتاحيات الصحف الإيرانية، فتنوعت اهتماماتها، حيث سلطت افتتاحية صحيفة “كيهان” الضوء على فوز فيلم “البائع” بجوائز مهرجان كان السينمائي، عازية فوز الفيلم بجوائز إلى موضوعه ومن ثم هاجمته بشدة، إضافة إلى مدح دور “مجلس خبراء القيادة” صبيحة يوم انتخاب رئيسه من صحيفة إصلاحية، إضافة إلى تناول موضوع مجلس الشورى ودورته العاشرة، كما تم التطرق إلى الاتفاقية الثلاثية بين إيران وأفغانستان والهند حول ميناء تشابهار.إيران تتصدر دول الشرق الأوسط في معدلات الإصابة بمرض “إم اس”.
أبرز افتتاحيات الصحف 

“الفيلم الإيراني البائع الحائز على جائزة مهرجان كان السينمائي”، العنوان السابق ليس عنوان موضوع صحيفة “كيهان” اليوم، وإنما هو موضوع الافتتاحية التي جاءت بعنوان” كما كنا نتوقع” حيث هاجمت الافتتاحية بشدة الفيلم الإيراني الذي حاز على جائزة أفضل دور رجل في المهرجان، ونال كل من أصغر فرهادي جائزة أفضل سيناريو، وشهاب حسيني جائزة أفضل ممثل.
وقالت الافتتاحية إنها كانت تتوقع حصول الفيلم على جائزة، لأنه من الأفلام التي تتم التوصية عليها، حيث دخل المسابقة بعد الوقت المحدد وبشكل غير قانوني، مبينة أن موضوع الفيلم وليس جودته هو الذي دفع إدارة المهرجان لمنحه الجوائز، إذ إنه يتناول موضوع الاعتداء الجنسي الذي يحدث في حياة زوجين يعملان بمهنة التمثيل، ويقومان بتمثيل مسرحية موت البائع لآرثر ميلر.
ويحكي الفيلم قصة عماد ورعنا اللذين يتهدم منزلهما بسبب قدمه، ويضطران للانتقال إلى بيت قديم كانت تسكنه إحدى العاهرات، ويتعرضان للمفارقات بسبب الساكنة القديمة، حتى تتبدل طبيعة العلاقة بينهما، بعد تعرض رعنا لاعتداء جنسي ممن اعتادوا على زيارة الساكنة القديمة. وتنكرت وسائل الإعلام الإيرانية لهذا الفيلم بشكل كامل، الأمر الذي أحدث حالة من عدم الرضا من قبل المثقفين الإيرانيين تجاه الحكومة الإيرانية، ومعروف أن أحد المخرجين الإيرانيين وهو كيا كريمي كان حكم عليه بالسجن 6 سنوات والجلد 323 جلدة.
“مجلس الخبراء الحامي لعالمنا السياسي”، خصصت صحيفة “مردمسالاري” افتتاحيتها اليوم للحديث عن أولى جلسات الدورة الخامسة لمجلس الخبراء تحت العنوان السابق، وجاءت الافتتاحية مغرقة في مدح دور المجلس في الحياة السياسية الإيرانية.
الغريب في الأمر أنها صادرة عن صحيفة إصلاحية، لكن مع التدقيق يتبيّن أنها مدحت الخميني، وذكرت أنه ترك لإيران مجموعة من التلاميذ قل أن يتكرروا، وذكرتهم واحداً تلو الآخر، وجميعهم متوفون، ما عدا هاشمي رفسنجاني، دون أن تذكر خامنئي. وتتملق الافتتاحية عن طريق خفي مجلس الخبراء وتقول إن رفسنجاني هو تلميذ الخميني الأجدر بتولي مقعد رئاسة مجلس الخبراء.
“ميلاد المجلس في أيام الانتظار”، تتناول افتتاحية صحيفة “رسالت” اليوم التوازن الموجود في البرلمان الإيراني الجديد، الذي سيبدأ أولى جلساته يوم الجمعة القادم، وتطلب الافتتاحية من نواب البرلمان التعبير عن قناعاتهم هم وليس الأحزاب التي ينتمون إليها لتحقيق مصالح الناخبين الذين أعطوهم أصواتهم، وتستند في ذلك إلى المادة الـ 85 من الدستور الإيراني التي تنص على أن النيابة في البرلمان خاصة بشخص المنتخب، ولا يجوز أن يعهد بها إلى شخص آخر، ومن باب أولى ألا يكون النائب أداة في يد حزبه يحركه كيفما شاء.
“وثيقة تشابهار تمهيد الاتحاد الثلاثي”، صحيفة “إيران” خصصت افتتاحيتها اليوم لمتابعة زيارة رئيس وزراء الهند لإيران وافتتاح ميناء تشابهار. تقول الافتتاحية إن الروابط الجيوبلوتيكية تعظم من فوائد الاتحاد الاقتصادي بين كل من الهند وإيران وأفغانستان، والاتفاقية التي وقعت بين الدول الثلاث بالأمس بعد انتظار سنوات خطوة كبيرة لتحقيق هذا التعاون الاقتصادي، إيران تريد أن تجعل ميناء تشابهار نافذة دول آسيا الوسطى الحبيسة على المياه المفتوحة، وفي نفس الوقت تريد أن تنقل جزءاً كبيراً من تجارتها وتصدير نفطها خارج الخليج العربي تحسباً لغلقه في أي وقت، والهدف الثالث تقليص حجم تجارتها مع دولة الإمارات وزيادة تجارتها مع سلطنة عمان، هذه هي الأهداف الثلاثة من وراء افتتاح ميناء تشابهار على بحر عمان بعيداً عن مياه الخليج العربي،
وأوضحت الافتتاحية أن الموقع الجغرافي يكفل لإيران تحقيق استراتيجيتها، لكن هناك الكثير من العقبات السياسية التي من الممكن أن توقف هذا لمخطط بدءاً من رفض روسيا التي سترى في المشروع تقليصاً لسيطرتها على آسيا الوسطى، وصولاً إلى عدم الاستقرار في أفغانستان، فضلاً عن الممانعة الباكستانية، وفي النهاية وهو الأخطر المعارضة السنية المسلحة في إقليم بلوتشستان الإيراني الذي يقع فيه ميناء تشابهار.
“تحذير للسياسيين الإيرانيين من نمو الوعي لدى الشعب”، صحيفة “أفرينش” وجهت تحذيراً للسياسيين الإيرانيين قائلة إن المجتمع الإيراني لن يعود أسيراً للرشاوى السياسية مثل التجمعات الدعائية الصورية وتوزيع الأغذية وتذاكر المترو، لكن مع الأسف ما زالت كثير من الهيئات التابعة للنظام تمارس نفس السياسات القديمة، على الرغم من نمو الوعي المجتمعي الإيراني، مبينة أنه في ظل هذه الحالة من التناقض بين تطور الرأي العام الإيراني وسياسات أجهزة النظام تبدو المخاوف الموجودة لدى حكماء النظام والتي لطالما حذروا منها، واعتبروها من موجبات تزلزل وإضعاف نظام الحكم في إيران.
هذه الفكرة التي طرحتها صحيفة “أفرينش” الإصلاحية تزامناً مع بدء الجولات الانتخابية لمن يريدون ترشيح أنفسهم لمقعد رئاسة الجمهورية العام القادم بها قدر من التفاؤل المشوب بالمبالغة، إذ إن قطاعاً كبيراً من المجتمع الإيراني ما زال مرتبطاً بمعونات المنظمات الثورية التي يديرها خامنئي، وما زال دخول الجامعات مرتبطاً بشهادة تأييد من ممثلي الباسيج في الحي السكني الذي يقطنه الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعة، وما زال التعيين في الوظائف الحكومية قاصراً على من خدم الباسيج أو خدمة أحد أقاربه في قوات الحرس الثوري، وما زالت فرص الحياة في إيران مرتبطة بالرشاوى السياسية والانتماء للمنظمات الثورية.
أهم الأخبار
إيران في صدارة الابتلاء بمرض “إم اس” في الشرق الأوسط
أعلن نائب رئيس لجنة “إم إس” محمد علي صحاريان عن تشغيل تجريبي لعيادات خاصة بمرض التصلب المتعدد (إم إس) في 5 محافظات إيرانية، لافتاً إلى أن آخر إحصائية لهذا المرض في إيران تشير إلى أن عدد المصابين به بلغ 70 ألف شخص، مضيفاً أن في محافظة طهران عام 2008 كان عدد المصابين بهذا المرض 50 شخصاً لكل 100 ألف، وفي عام 2011 وصلت هذه الإحصائية إلى 73 شخصاً، وفي 2014 وصلت إلى 101، وفي 2015 وصلت إلى 115 شخصاً لكل 100 ألف. يذكر أن هناك ادعاء بأن هذا المرض يزداد شيوعه بين دول ساحل الخليج العربي، وإيران تحتل المرتبة الأولى بينها، وتشير تقارير إلى شيوع هذا المرض في دول الشرق الأوسط مثل العراق والكويت.
المصدر: صحيفة آرمان أمروز، ص4

القبض على 70 شخصاً في حفلتين ليليتين
كشف قائد جبهة مقاومة الباسيج بمدينة نيشابور علي أكبر حسيني عن إلقاء القبض على 70 شخصاً، وضبط مشروبات كحولية خلال 72 ساعة في حفلات مختلطة على مستوى هذه المدينة، مشيراً إلى أن يوم الاثنين الماضي تم التعرف على حفلة مختلطة في منطقة فوشنجان بجهد استخبارات الجنود السريين لجبهة مقاومة الباسيج بمدينة نيشابور، وتم نقلها إلى القوات الأمنية بعد جمع المعلومات، لافتاً إلى أنه خلال هذه الحفلة تم إلقاء القبض على 14 فتاة و14 شاباً، وبصحبتهم المشروبات الكحولية المضبوطة، وتم تحويلهم إلى الأجهزة القضائية.
المصدر صحيفة آرمان أمر

آية الله جنتي رئيساً لمجلس خبراء القيادة
أصبح أمين عام مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي رئيساً لمجلس خبراء القيادة بعدما حصد 51 صوتاً بعد منافسة مع آية الله أميني الذي حصل على 21 صوتاً، فيما حصد آية الله محمود هاشمي شاهرودي 13 صوتاً.
المصدر: وكالة إيرنا

إدانة إيراني – كندي بتهمة انتهاك العقوبات الأميركية المفروضة على إيران
أدان الجهاز القضائي الأمريكي المدعو علي رضا بارسا (45 عاماً) وهو إيراني كندي، بتهمة انتهاك العقوبات الموضوعة ضد إيران بإرسال معدات إلكترونية ممنوعة إلى إيران، وحكمت عليه بالحبس لـمدة 3 سنوات، وعرف هذا المواطن في المحاكم الأمريكية بالمجرم. وتشير وثائق المحكمة إلى أن بارسا منذ عام 2009 إلى الآن انتهك القيود الأمريكية في ما يتعلق بتصدير السلع، وأنه ساعد الشركات والمؤسسات الإيرانية في شراء القطع الإلكترونية.
وأوضحت الحكومة الأمريكية أن علي رضا بارسا اشترى هذه القطع من منتجين ألمان وبرازيليين، وكان يرسلها إلى شركته في كندا، ليتم نقلها من هناك إلى إيران، ولفتت المحكمة إلى أنه استمر في نشاطاته خلال فترة حبسه منذ يناير الماضي، وتشير الإيميلات الخاصة به إلى أن نشاطه التجاري كان مستمرا.
المصدر: وكالة إيسنا

قائد حرس طهران: إرسال قوات لسوريا دفاعاً عن مبادئ الثورة والقيم الإيرانية
زعم قائد حرس طهران الكبرة محسن كاظميني، أنه إذا كانت إيران ترسل قوات للدفاع عن سوريا، فإن ذلك بسبب الدفاع عن مبادئ الثورة والقيم الإيرانية، مضيفاً أن  من وصفه بالعدو لديه خطط تجاه طهران، لكن لا يوجد إشراف على هذه الخطة والتهديدات حيث من وكيف وعبر أي تكتيك ستنفذ. وادعى كاظميني أن “العدو” يسعى على الدوام إلى إلحاق الضرر بإيران، وأن أي ضربة أو هزيمة لسوريا ستضر بشكل مباشر بإيران.
المصدر: موقع ديجربان

40% من السجناء يعودون إلى السجون بعد إطلاق سراحهم
كشف رئيس هيئة السجون في إيران “أصغر جهانغير”، أن ما بين 40 و46% من الأشخاص الذين يتم إطلاق سراحهم يعودون إلى السجن بالتهم ذاتها أو بتهم جديدة بعد انقضاء فترة عقوباتهم، مبيناً أن هناك عدداً كبيراً من المتهمين لم يتم البت في قضاياهم، مدعياً أن الجهات ذات الاختصاص تسعى إلى تحويل ملفاتهم للقضاء ليتم الحكم عليهم. وبيّن جهانغير أن 43% من السجناء تم الحكم عليهم بالسجن لقضايا تتعلق بالمخدرات، وأن 70% من القضايا تتعلق بتعاطي المخدرات كالسرقة والغرامات المالية، ومن بين قائمة القضايا التي يتم إيداع الأشخاص في السجن بسببها أيضاً القضايا المالية، والتي تنتج عن المشكلات الاقتصادية التي تواجهها الأُسر.
المصدر: صحيفة آرمان

طوكيو تقدم قرضاً لطهران
أعلنت اليابان أنها بصدد إقراض إيران مبلغاً من المال بالعملة اليابانية “الين”، مبينة أنه في مراحل التنفيذ، وسيتم الإعلان عنه قريباً. ووفقاً لما نقلته وكالة أنباء إيرنا عن موقع ياباني، فإن طوكيو تهدف إلى استئناف تقديم القروض بالين الياباني لإيران بعد 15 عاماً من الانقطاع، ومن المحتمل أن يعلن عن هذا البرنامج رسيماً خلال زيارة رئيس وزراء اليابان لإيران خلال شهر أغسطس القادم.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي

مليارا يورو حجم التبادل التجاري بين إيران والاتحاد الاوروبي بعد رفع العقوبات
وفقاً للإحصائيات التي نشرتها إدارة المعلومات الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي “يورو ستات”، سجل حجم التبادل التجاري بين إيران ودول الاتحاد الأوروبي نمواً نسبته 22% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2016، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفائت، ليصل إلى حاجز الملياري يورو. ويرى المحللون أن حجم التبادل التجاري بين الطرفين سيحقق نمواً لافتاً بعد تنفيذ الاتفاق النووي، ورفع الحظر الاقتصادي والعقوبات عن إيران.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي

غرفة تجارية مشتركة بين إيران وباكستان
أعلنت وكالة إيرنا للأنباء أن إيران وباكستان أعلنتا عن تشكيل غرفة تجارية مشتركة في إقليم بلوشستان الباكستاني بين الجانبين، وذلك بحضور وزير التجارة الباكستاني خرم خان، والقنصل الإيراني في مدينة كويتة الباكستانية مجيد صادقي. وذكر مراسل الوكالة أن هذه الغرفة ستبدأ أعمالها بشكل عاجل خلال الأيام القادمة. من جانبه، قال وزير التجارة الباكستانية إن بلاده تسعى لتطوير علاقاتها التجارية مع الدول المجاورة، ومن بينها إيران.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا

رئيس هيئة الحج الإيرانية يزور السعودية
في آخر المحاولات التي تجريها إيران لإقامة حج هذا العام، أعلنت وكالة أنباء مهر أن رئيس هيئة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي سيتوجه للسعودية اليوم للتفاوض مع المسئولين هناك حول ملف الحجاج الإيرانيين. وكان أوحدي صرح بأن هذه الزيارة ستكون الأخيرة في ظل المساعي لإقامة فريضة الحج هذا العام، على رغم أن الوقت أصبح متأخراً للغاية.
المصدر: وكالة أنباء مهر

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير