الصحافة الإيرانية (30 يوليو) انتشار مظاهرات ضد العنصرية في البلاد..واندلاع حريق ضخم في مجمع للبتروكيماويات في كرمانشاه

♦تناولت وكالات الأخبار الإيرانية صبيحة اليوم، السبت 30 يوليو 2016، جملة من الأخبار في ظل تعطل إصدار الصحف بمناسبة إحدى المناسبات الدينية في إيران، كان على رأسها توسع رقعة التظاهرات التي تندد بالعنصرية في إيران على خلفية نشر مقال مهين للعرقية التركية في البلاد، إضافة إلى احتلال طهران المرتبة الرابعة في تصدير النفط إلى الهند، بجانب مطالبة عناصر الانضباط المدني بوقف تسييس مواقفهم، فضلا عن حريق بمبنى سكني جنوب طهران ونجاة 17 شخصاً، وهي الحوادث التي انتشرت في إيران خلال الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ.

أبرز الأخــبار

♦ “الانضباط المدني” في طهران يطالب بوقف الهجمات السياسية ضده

طالب عدد من أفراد قوات الانضباط المدني في طهران في رسالة بعثها الأعضاء إلى مجلس المحافظة بضرورة وقف الهجمات السياسية والإهانات التي يتعرضون لها حيث يطلق عليهم في الشارع الإيراني “الأراذل والأوباش”، مطالبين بوضع حد لمثل تلك الأوصاف وتطبيق القوانين بخصوص هذا الشأن.
المصدر: وكالة أنباء ايسنا.

♦ مظاهرات تجوب شوارع زنجان وموجة اعتقالات ضد المعارضين في خوي وأردبيل الإيرانية


شهدت محافظات زنجان وشيراز مظاهرات واسعة تنديداً بالإهانة العنصرية التي نشرتها صحيفة “طرح نو” الإيرانية، حيث حظرت قوات الأمن الإيرانية وقامت باعتقالات واسعة في صفوف المتظاهرين، في مدينة أردبيل وخوي، وأفادالموقع نقلاً عن شهود عيان بأن المعتقلين تعرضوا للضرب فور اعتقالهم. ورفع المتظاهرون لافتات طالبوا فيها بإنهاء الإهانات العنصرية والاعتراف رسميًا باللغة التركية في إيران.
المصدر: اويان نيوز.

♦ اندلاع حريق ضخم في مجمع بيستون للبتروكيماويات في كرمانشاه الإيرانية


ذكرت وكالة أنباء مهر أن هناك حريقا ضخما اندلع في مجمع بيستون للبتروكيماويات في كرمانشاه الإيرانية، ونقلت الوكالة عن مسؤولين في المجمع أن هذا الحريق شب في أحد مخازن البتروكيماويات، وباشرت فرق الإطفاء موقع الحريق لإخماد النيران المشتعلة التي لم يتم احتواؤها حتى الآن.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ إيران رابع مصدِّري النفط للهند


احتلت إيران المركز الرابع من بين الدول المصدرة للنفط للهند، حيث بلغ صادرات إيران النفطية للهند خلال الفترة من شهر أبريل لغاية شهر يونيو ما معدله 5 ملايين طن من النفط. وأفادت التقارير بأن الصادرات النفطية للهند في الفترة من أبريل لغاية مارس (12 شهرًا) من العام 16-2015، بلغت 12.7 مليون طن.
المصدر: وكالة أنباء ميزان.

♦ اليابان تستثمر في إيران بقيمة 10 مليارات دولار


صرح أمير حسين زماني مساعد وزير النفط للشؤون الدولية والتجارية بأن اليابان تعتبر أحد أهم الشركاء القدامى لإيران وتريد أن تحظى بالمشاركة الفاعلة في المجال الصناعي الإيراني، والاستثمار في مجال البتروكيماويات والغاز الطبيعي المسال بقيمة 10 مليارات دولار.
من جانب آخر، أشارت التقارير والإحصائيات الحالية إلى أن إيران احتلت المركز الرابع بالنسبة لليابان في مجال تصدير النفط الخام خلال الفترة الماضية من العام الحالي.
المصدر: وكالة أنباء ايرنا.

♦ تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران وقبرص


طالب رئيس اتحاد الصناعة وأصحاب العمل في قبرص خلال لقائه بنائب وزير العمل الإيراني بتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وأبدا الجانبان رغبتيهما في توسيع رقعة التعاملات التجارية وتنميتها على جميع الصعد التجارية والاستثمارية. كما أبدى رئيس اتحاد الصناعة القبرصي رغبته في الاستثمار في مجالات إنشاء الفنادق وتنمية السياحة الفندقية في إيران.
المصدر: وكالة أنباء مهر

♦ حريق بمبنى سكني جنوب طهران ونجاة 17 شخصاً


أعلن المتحدث باسم هيئة الإطفاء وخدمات الأمن بلدية طهران، جلال ملكي، اندلاع حريق في مبنى سكني جنوب طهران، وقام رجال الإطفاء بإنقاذ 8 سيدات و9 رجال من أوضاع غير آمنة، وأصيب شخص بحروق في يديه تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
المصدر: وكالة إيرنا

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير