الصحافة الإيرانية (31 مايو 2016 ) طهران تنفي إرسال قوات قتالية إلى العراق.. وتوفير 65% من المواد الغذائية في البلاد من الخارج

تنوعت افتتاحيات الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم، 31 مايو 2016، بين الأخبار الاقتصادية والسياسية، حيث طالبت صحيفة “شرق” بضرورة تعقب المتسببين في تجميد الأموال الإيرانية، ورفض قرار الولايات المتحدة بشأن مصادرة الأموال الإيرانية بمقتضى القانون الأمريكي، بجانب التطرق إلى تصويت المجلس لكل من علي لاريجاني وعارف وكتلة كل منهما وتياره في الشورى.
فيما تطرقت “رسالت” إلى معدلات التوظيف والتأمين الاجتماعي، في محاولة منها للتهكم على الإصلاحيين الذين يقولون إن لديهم عددا كبيرا من خبراء الاقتصاد القادرين على حل الأزمة الاقتصادية الإيرانية. في الوقت الذي انتقدت فيه “اعتماد” قلة الكفاءات والخبرات الاقتصادية لدى غالبية نواب المجلس في دورته العاشرة.

وعلى صعيد الأخبار السياسية، أبرزت الصحف الإيرانية، نفي سفير طهران لدى بغداد إيفاد أي قوات مقاتلة إلى العراق، وفي الوقت ذاته تأكيد وزير الدفاع مساعدة طهران قدر المستطاع العراق وسوريا وإرسال المستشارين العسكريين لهما، بجانب اختيار علي لاريجاني رئيسا دائما لمجلس الشورى، فضلا عن رغبة “روس أتوم” في شراء الماء الثقيل من إيران.
أما على الصعيد الاجتماعي، فسلطت الأخبار الضوء على تصريحات نائب رئيس منظمة الحفاظ على البيئة بشأن تأثير المناورات العسكرية البحرية على بيئة الخليج العربي، إضافة إلى زيادة أعداد العاطلين والفقر والتي تؤدي إلى زيادة جرائم القتل والسرقة وتعاطي المخدرات.
اقتصاديا، تم الكشف عن أن 65% من المواد الغذائية في إيران يتم توفيرها من الخارج، إضافة إلى توقيع إيران وبولندا ثلاث مذكرات تعاون.

أبرز افتتاحيات الصحف

“تعقب المسؤولين الإيرانيين المتسببين في تجميد الأموال الإيرانية“، صحيفة “شرق” اليوم في افتتاحيتها تتناول موضوع مصادرة الأموال الإيرانية المجمدة من قبل الحكومة الإيرانية، مبينة أن إيران بعد الاتفاق النووي علقت آمالاً عريضة على استعادة أموالها المجمدة في بنوك الولايات المتحدة منذ عهد الشاه، فضلاً عن أموال أخرى حولت إلى البنوك الأمريكية في عهد أحمدي نجاد، وهي الأموال التي تقوم الضجة حولها حالياً بين المحافظين والإصلاحيين، وتريد الولايات المتحدة مصادرة هذه الأموال تعويضاً عن عمليات إرهابية شاركت فيها الحكومة الإيرانية.وتعالج الافتتاحية الموضوع على محورين، الأول الدعوة إلى محاسبة المسؤولين الإيرانيين الذين كانوا مسؤولين عن إيداع تلك الأموال في البنوك الأمريكية في عهد أحمدي نجاد من منطلق كيفية الوثوق في دولة كانت وما زالت تطبق عقوبات مالية على إيران، وكأن الأمر بمثابة إيداع قطعة لحم لدى قطة لحراستها على حد قول الافتتاحية. أما المحور الثاني، فهو رفض قرار الولايات المتحدة بشأن مصادرة الأموال الإيرانية بمقتضى القانون الأمريكي الذي يحصن الحكومات من المطالبة بالتعويض في جرائم الحرب والجرائم المتعلقة بالإرهاب.وتقدم الافتتاحية تفصيلاً جيداً لبنود القانون الأمريكي، وتفند الدعاوى الأمريكية بشكل جيد.

“فلنتعلم من المجلس”، صحيفة “اطلاعات” في افتتاحيتها اليوم عرضت أنماط انتخاب رئيس البرلمان في عدد من البرلمانات، موضحة أن عارف ضرب مثالاً في إعلاء المصالح الوطنية على المنافسات الحزبية، الأمر الذي سيؤثر إيجابياً على نجاح البرلمان الإيراني، خاصة وأنه بعد فوز لاريجاني مؤقتاً برئاسة البرلمان أعلن عارف أنه لن يرشح نفسه في الانتخاب الدائم في الانتخابات التي ستجرى في الجلسة التالية على الفور.وأوضحت الافتتاحية أن نتائج العملية الانتخابية أعلنت، وأسفرت عن فوز لاريجاني بـ 237 صوتاً من مجموع 276 ثم حصول كواكبيان الإصلاحي على 11 صوتاً فقط، الأمر الذي يعني أن المخلصين لخيار الإصلاح بغض النظر عن شخصية المرشح هم الأحد عشر نائباً فقط الذين صوتوا لصالح كواكبيان، مما يؤكد أنه ليس هناك انتماء حزبي حقيقي للإصلاحيين، وأن الـ103 أصوات التي حصدها عارف ذهبت إليه لشخص ولتاريخه الطويل في العمل السياسي، أما إذا تعلق الأمر بشخصية إصلاحية تنظيرية مثل كواكبيان فنجد أنه لم يحصل إلا على 11 صوتاً فقط.

“ما الذي له الأولوية على الشأن الاقتصادي؟”، بهذا التساؤل الذي ربما يجيب عليه جميع الإيرانيين بأنه لا يوجد شيء مقدم على الشأن الاقتصادي، قدم عباس عبدي افتتاحية صحيفة “اعتماد” التي تقول إن معظم النواب الإيرانيين ليست لديهم خبرة اقتصادية، ولا حتى معرفة أولية بأبسط قواعد الاقتصاد، وإذا كانت لدى البعض منهم هذه المعرفة، فإنهم ليست لديهم رؤية أو مخطط اقتصادي معين، لذا يلزم حل هذه المشكلة أولاً قبل مطالبة المجلس بحل الأزمة الاقتصادية الإيرانية. ويقدم عبدي مجموعة من الحلول لهذا النقص مثل مناقشة القضايا الاقتصادية في نطاق حزبي قبل تعبير النائب عن موقفه داخل المجلس، وأن يكون للنائب مستشار اقتصادي يوضح له الأمور، ويقدم له آراءه، فضلاً عن وضع مقرر معرفي في مجال الاقتصاد لنواب البرلمان، بل ويحدد عبدي كتاباً بعينه يقوم رئيس المجلس بتوزيعه على النواب.كما قدم عباس عبدي المنظر الإصلاحي ملخصاً لكل ما تبغضه النخبة السياسية الإيرانية في الإصلاحيين، بعدما نصب من نفسه معلماً وموجهاً لجميع نواب البرلمان وكأنهم طلاب في مدرسته الفكرية.والمقترحان الأولان كان من الممكن أن يتم قبولهما، لكن حالة الغرور والتعالي التي تحدث بها تجعل كثيراً من النواب الإصلاحيين الذين صوتوا لصالح لاريجاني يتأكدون من صحة اختيارهم، للنجاة بأنفسهم من الغطرسة الفكرية للإصلاحيين.

“ضرورة التوازن بين مطالب المسؤولين وطموح المجتمع” صحيفة “أفرينش” اليوم تبحث في افتتاحيتها التي جاءت بالعنوان السابق حقيقة مفهوم الاعتدال في المجتمع الإيراني، ومن خلال وجهة نظر نسبية، تريد أن تجعل هذا المفهوم في منطقة وسط بين مطالب المسؤولين، وتقصد به أفكار رجال الدين الذين يسيطرون على الحياة السياسية في إيران، وما يطمح إليه المجتمع الإيراني.وتقول الافتتاحية إن أبرز المجالات التي تنطبق عليها رؤيتها هو المجال الثقافي، وخاصة البرامج التي تضعها الحكومة كنموذج واجب الاتباع لسلوك المجتمع ومفاهيمه الثقافية، والأفكار غير الاحترافية الخاصة بالتحكم في الأخلاق، مثل التعامل مع الحجاب، ومصادرة أطباق استقبال الفضائيات، ومنع إقامة الحفلات الموسيقية بعد إصدار الموافقة عليها، كل هذه القضايا تؤدي إلى إثارة الشباب الإيراني، وشيوع حالة من الإحباط لدى الشباب.وتشدد الافتتاحية على أهمية تحديد خط اعتدال واضح بين الطرفين بعيداً عن التوجهات الحزبية لكل حكومة إيرانية.

“التوظيف والتأمين الاجتماعي”، صحيفة “رسالت” تنصب من نفسها مراقباً للأداء الاقتصادي لحكومة روحاني، حيث خرج العنوان الرئيس للصحيفة تحت عنوان: “الشعب سيقيم أداء حكومة روحاني في الانتخابات الرئاسية العام القادم”، ثم جاءت الافتتاحية عن معدلات التوظيف والتأمين الاجتماعي، وكأنه سلسلة ستتبعها الصحيفة لمراقبة حكومة الاعتدال في أدائها الاقتصادي.وتتساءل الافتتاحية: لماذا خبراؤنا ومثقفونا يقتفون أثر الأفكار الأوروبية والأمريكية في مشاكلنا؟ لماذا لا يقدمون حلولاً جسورة تتخطى هذه المرحلة؟ ومن الواضح أن الافتتاحية توجه قدراً من التهكم تجاه الإصلاحيين الذين يقولون إن لديهم عدداً كبيراً من خبراء الاقتصاد قادرين على حل الأزمة الاقتصادية الإيرانية.كما يتضح أن صحيفة رسالت المحافظة استخدمت عنوان مشكلة التأمين الاجتماعي الموجودة في إيران دون أن تناقش القضية، في حين  عرضتها صحيفة “جهان صنعت” بشكل جدي، مبينة أن هيئة التأمينات الاجتماعية الإيرانية تقوم حالياً بتجميد الحسابات البنكية لأصحاب العمل الذين لم يسددوا التأمينات الاجتماعية لموظفيهم، موضحة أن أصحاب العمل يشتكون بأن غالبية الموظفين الذين تطالب الهيئة بتأميناتهم تركوا العمل منذ سنوات، لكن الشركات لم تقدم المستندات الدالة على ذلك، لافتة إلى أن هذا الوضع تحول إلى أزمة كبيرة أوقفت كثيراً من المنشآت الإيرانية الإنتاجية هذا الأسبوع عن العمل، وزادت من حالة الركود الاقتصادي الإيراني.

أبرز الأخبار

السفير الإيراني في العراق: لم نرسل أي قوة قتالية إلى بغداد

5DFE09D3-B1CB-4866-A617-B43DEF24A607_w640_r1_s_cx10_cy16_cw90

أكد السفير الإيراني في العراق جسين دانايي فر أن إيران تقف مع الحكومة العراقية منذ البداية، وهي ليست بحاجة إلى قوات تشارك معها بل إنها تملك جيشاً كبيراً، وتقوم إيران بتقديم الخدمات للقوات العراقية في مختلف المجالات مثل التعليم والتدريب، كما توفر إيران للحكومة العراقية معلومات استخبارية كبيرة، كذلك تقوم بتزويد القوات العراقية بكافة المستلزمات العسكرية التي تنقصها لمساعدتها في حربها على الإرهاب وفلول النظام البعثي.
المصدر: آرمان
خبراء: دخان الركود أعمى عيون الاقتصاد

maxresdefault
في الوقت الذي تعتقد فيه الحكومة أن زيادة مرتبات العمال خلال السنوات الثلاث الماضية تحسن وضعية التضخم، يعتقد الخبراء الاقتصاديون أن المشكلة الرئيسية التي تواجه البلاد هي الركود وليست التضخم، ولو سجل التضخم معدل صفر في البلاد فإن الركود سيؤدي إلى مشاكل كبيرة ستنعكس على دخل ومصاريف العمال، حيث إنه تمت زيادة مرتبات العمال خلال العام الماضي بمعدل 14% للشخص المتزوج الذي لديه أطفال، وحلت هذه الزيادة المشكلة في حينها، ولكن بعد مرور الوقت طالب العمال بزيادة أخرى، وذكر الخبراء الاقتصاديون أنه يبدو أن المشكلة الرئيسية ليست التضخم، بل الركود.
المصدر: صحيفة ابرار اقتصادي
توقف مباحثات دول الخليج العربي مع إيران

042015_0938_1
أثر توتر العلاقات بين السعودية وإيران في عجلة المباحثات التي تقوم بها إيران مع بعض دول الخليج العربي، وذلك لتصدير الغاز الطبيعي لها مثل الكويت والإمارات.
وقال المدير التنفيذي للشركة الوطنية الإيرانية للغاز إنه تم إجراء مباحثات مطولة مع بعض دول الخليج وذلك لتصدير الغاز الطبيعي إليها، مبيناً أن تلك المباحثات توقفت، مطالباً بعض هذه الدول بالتحفظ على ذكر اسمها.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي
البطالة والفقر يزيدان جرائم القتل والسرقة وتعاطي المخدرات في إيران

1381610529349757
قال رئيس هيئة التفتيش العامة في إيران ناصر سراج إن المشاكل الاجتماعية في حالة نمو في إيران، مؤكداً أن زيادة أعداد العاطلين والفقراء في إيران تزيد من جرائم القتل والسرقة وتعاطي المخدرات، مبيناً أنه لا بد من معالجة أوضاع الشباب وتوفير العمل لهم لحل هذه المعضلة.
المصدر: صحيفة حمايت
إندونيسيا توقع اتفاقية لشراء الغاز النفطي المسال من إيران

170170
وقعت إندونيسيا اتفاقية لشراء 80 ألف طن من الغاز النفطي المسال الإيراني، بحضور وزير النفط الايراني بيجن زنكنة ووزير الطاقة الإندونيسي سوديرمان سعيد.
وبموجب الاتفاقية المبرمة، فإن إيران ستزيد من مبيعاتها من الغاز النفطي المسال إلى 500 ألف طن العام المقبل. وكان زنكنة التقى وزير الطاقة الإندونيسي صباح أمس (الاثنين) إثر زيارة الأخيرة لإيران.
المصدر: صحيفة شهروند
تدشين مركز التعاون الاقتصادي بين أوروبا وإيران
قال وزير الصناعة الإيراني محمد رضا نعمت زاده عقب افتتاح مركز التعاون الاقتصادي بين إيران وأوروبا إن هذا المركز من الممكن أن يكون بداية لإعادة التعاون الإيراني – الألماني، وذلك لما كانت تملكه إيران من علاقات متينة ووثيقة مع ألمانيا في السابق، مشيراً إلى أن حجم التعاملات التجارية بين إيران والمانيا تراوحت خلال فترة العقوبات بين بين 7 و 8 مليارات يورو.
المصدر: وكالة أنباء مهر
3 مذكرات تعاون اقتصادية بين إيران وبولندا


وقعت إيران وبولندا ثلاث مذكرات تعاون، وذلك في مجال توسيع أطر العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، وذكرت صحيفة أبرار اقتصادي أن أولى هذه المذكرات وقعت بين نائب رئيس الغرفة التجارية الإيرانية محمد رضا أنصاري ورئيس الإدارة العامة للغرفة التجارية في بولندا، كما وقعت أيضاً مذكرة تفاهم بين شركة الضمان الاجتماعي (شستا)، أما المذكرة الثالثة فكانت بين ممثلي شركة تأمين الطاقة الإيرانية وإحدى الشركات البولندية الفعالة في مجال الطاقة.
حضر مراسم توقيع المذكرات وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، ونائب وزير الاقتصاد البولندي باول تشورازي.
المصدر: أبرار اقتصادي

 

وزير الدفاع الإيراني: سنساعد العراق وسوريا وسنرد على التهديد بالتهديد

53f8a4ec6e14f
ادعى وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، أنه تم استهداف جزء من المجتمع الإسلامي في العراق وسوريا، والآن طهران في حالة دفاع وسترسل مستشارين عسكريين، مضيفاً أنهم سيساعدون دمشق وبغداد قدر المستطاع، وذلك لأن جزءاً من المجتمع الإسلامي يتم استهدافه، وطهران في حالة دفاع، بحسب مزاعمه.
كما زعم دهقان أنه يجب على المجتمع الإسلامي الاستعداد لمواجهة أي تهديد، وأن إيران ستصمد بكل قوتها في مقابل التهديدات وستواجهها، موضحاً أن المجتمع الإسلامي في إيران لا يقبل فقط التهديد، وإنما سيرد على التهديد بالتهديد، ويجب القول إن بلاده ليست أهلاً للعدوان على أي دولة أخرى.
وأشار وزير الدفاع الإيراني إلى أن حلب لديها موقع استراتيجي، ويسعى الإرهابيون اليوم إلى السيطرة عليها، لكن في النهاية سيتم تحرير جميع المناطق المحتلة في هذه المحافظة السورية على يد جبهة المقومة الحرة.
المصدر: وكالة تسنيم
لاريجاني وكواكبيان مرشحان لرئاسة مجلس الشورى الدائمة

201362410125126580_4
أعلن علي لاريجاني (تكتل الولاية) ومصطفى كواكبيان (تكتل أميد) عن ترشحهما للرئاسة الدائمة لمجلس الشورى في دورته العاشرة في جلسة المجلس اليوم (الثلاثاء).
وتحت عنوان، “بقاء لاريجاني رئيساً للمجلس بـ 237 صوتاً وكواكبيان يحصل على 11 صوتاً فقط”، تم انتخاب علي لاريجاني رئيساً دائماً لمجلس الشورى في دورته العاشرة بحصوله على 237 صوتاً في مقابل المرشح الإصلاحي مصطفى كواكبيان الذي نال 11 صوتاً فقط من مجموع 276.
وتم إلقاء 28 صوتاً أبيض في صندوق التصويت، وشارك كواكبيان الذي حاز 11 صوتاً بديلاً عن محمد رضا عارف الذي امتنع عن الترشح بعد خسارته في انتخابات رئاسة المجلس المؤقتة.
وتتم حالياً عملية انتخاب نواب الرئيس والأعضاء الدائمين للهيئة الرئاسية للمجلس في دورته العاشرة.
المصدر: وكالة تسنيم
أصغر معماري قائداً للقوات الخاصة لبحرية الحرس

An Iranian Qadir light submarine and a hovercraft move in the Gulf waters in southern port of Bandar Abbas on November 28, 2012, after they were launched in an official ceremony. Iran boosted its naval power in Gulf waters after a new missile launching vessel and two light submarines joined its Navy fleet. AFP PHOTO/MEHR NEWS/AHMAD JAFARI
بقرار من قائد القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني علي فدوي، تم تعيين أصغر معماري قائداً للقوات الخاصة لبحرية الحرس خلفاً للقائد السابق للوحدة محمد ناظري الذي توفي في 10 مايو الجاري.
المصدر: وكالة فارس
وزير الخارجية الإيراني: إنشاء رابطة للحوار الإقليمي في الخليج أمر ضروري

000_Nic6285085
وفقاً لتقرير وكالة أنباء إيرنا، صرح “محمد جواد ظريف” وزير الخارجية الإيراني، فور وصوله إلى فنلندا في جمع من الصحفيين حول برامج وأهداف الزيارة لهذه الدولة، قائلاً: “بدأنا الحوار السياسي والعلاقات الاقتصادية الموسعة مع فنلندا، بزيارة الوفد الفنلندي إلى إيران، والذي كان أحد أكبر الوفود الاقتصادية في تاريخ العلاقات الخارجية لفنلندا”.
واستطرد قائلاً: “برنامج الحوار السياسي لهلسنكي والذي ابتكرته حكومة فنلندا مؤخراً هو من أجل دراسة آلية الحوار، وهل هي موجودة في منطقتنا أم لا”.
وأضاف قائلًا: “قبل هذا أيضاً طرحنا ضرورة إيجاد رابطة حوار إقليمي في الخليج العربي”.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا
وزير الاستخبارات الإيراني: نتمتع بأمن مستقر في المنطقة

1-695383
قال وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، إنه على رغم وجود سعي للأعداء للتآمر في داخل إيران، إلا أن الأمن المسيطر في هذه الدولة أمن مستقر ولا نظير له، مضيفاً أنه تم إفساد مؤامرات الأعداء بشكل مرتب بسعي الجنود المجهولين وبزيادة القوات الأمنية والقضائية، وبإرشاد القائد علي خامنئي، وأي مجموعة إرهابية لديها نية لضرب هذه الدولة، سيتم التعرف عليها وسنقوم أيضاً بالرد عليها.
ولفت علوي إلى أن بلاده من وجهة النظر الإقليمية والدولية تخضع لأوضاع خاصة، وعلى الرغم من وجود اضطرابات في دول المنطقة، إلا أن إيران محفوظة ومصونة من تلك الاضطرابات بفضل العديد من الجهود، مشيراً إلى أن الأمن نعمة مجهولة لا يتم إدراكها إلا حين يتم فقدانها.
وأوضح وزير الاستخبارات أنه على الرغم من جميع المشكلات الاقتصادية، فإن الحكومة الحالية برئاسة حسن روحاني تقود البلاد إلى المسار الصحيح في ظل التخطيط رغم العقوبات الظالمة على البلاد.
المصدر: وكالة إيرنا
إيران حالت دون سقوط دمشق وبغداد
زعم الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أنه إذا لم تصبح طهران قوية، فإن القوى الصغيرة ستتطاول عليها، لكن يجب مع زيادة قدرات إيران أن تأخذ زمام المناورة من الأعداء، لافتاً إلى أن بلاده واجهت على مدار أكثر من ثلاثة عقود ماضية تحدياً ثنائياً، وتحولت إيران اليوم إلى قوة ملموسة وفاعلة إقليمياً.
وأضاف شمخاني أنه يوجد ربط بين الفرص والتهديدات، حيث إن الاستقرار شرط مسبق لتنمية قوة إيران الإقليمية، مشيراً إلى أن التهديدات الإقليمية أوجدت تغيراً لإيران، فلا يوجد تهديد تقليدي آخر، وإنما التحرك يأتي في إطار تهديد الأمن عبر الجماعات التكفيرية في حروب بالوكالة، والانتصار في هذا الميدان أمر مهم لطهران.
وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي إلى أن لدى إيران أضراراً داخلية ناجمة من مشكلات المجتمع، وتغير الأجيال، والاقتصاد، وهي الظروف التي أوجدت وضعاً جديداً يختلف عن الظروف الماضية، لكن يجب في القضايا الداخلية والإقليمية لطهران، زيادة قوة المناورة الاستراتيجية.
المصدر: وكالة تسنيم
اعتقال 19 شخصاً في قضية فساد بقيمة 3 آلاف مليار تومان

أعلن النائب الأول للسلطة القضائية غلام حسين محسني أجائي عن صدور قرار اعتقال مؤقت بحق 19 شخصاً في الملف الخاص بمجلس مدينة تبريز.
وقال أجائي على هامش أول أيام سفر رئيس السلطة القضائية صادق آملي لاريجاني إلى محافظة طهران في مقر الطب الشرعي الخاص بمدينة بكهريزك، في جمع من الصحفيين، في ما يتعلق بملف مجلس مدينة تبريز، إنه وفقاً لما ذكره المدعي العام لهذه المدينة، فإن هناك 31 شخصاً تحت التعقيب، حيث تم إصدار قرار اعتقال بحق 19 منهم، وتم الإفراج عن الباقي بكفالة، موضحاً حول الحكم على المدير التنفيذي لبنك الصادرات وباقي المتهمين في قضية فساد بقيمة 3 آلاف مليار تومان، أن الحكم صدر بحق هذا المدير بصحبة 45 شخصاً آخرين على علاقة بهذه القضية.
المصدر: صحيفة آرمان أمروز الصفحة الثانية
تأمين 65% من المواد الغذائية في إيران من الخارج
كشف إبراهيم رزاقي الاقتصادي الإيراني، أنه يتم توفير 65 % من المواد الغذائية لإيران حالياً من الخارج، متسائلاً ماذا إذا تم منعها عن إيران، وكم شخصاً سيموت، موضحاً خلال جلسة أعضاء الهيئة العلمية لجامعات محافظة لورستان حول موضوع اقتصاد المقاومة، أن البعض يفكر أن اقتصاد المقاومة خيال، لكن لو لم يكن هناك هذا النوع من الاقتصاد، لما أصبحت دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا واليابان دولاً صناعية، لافتاً إلى أنه وفقاً لآراء آدام سميث، فإن الحكومة يجب ألا تتدخل في الاقتصاد، وإنما يجب أن يصبح الاقتصاد في خدمة القطاع الخاص، وبناء عليه، إذا صار هذا الأمر، فإنه لن تتمكن أي دولة من التنمية، في الوقت الذي تطرح هذه الدول من أجل توسعتها شيئاً تحت عنوان المصالح الوطنية.
وأشار زراقي إلى أنه في ظل الاقتصاد الليبرالي تنامت البطالة في إيران، في الوقت الذي تدافع فيه أكثر دول العالم ليبرالية مثل بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا عن إنتاجها المحلي، مشدداً على أن الاقتصاد العالمي كذب محض، وهو في مصلحة 7 أو 8 دول فقط، ومن جانبه الآخر، تعيش هذه الدول في أزمة.
المصدر: صحيفة رسالت الصفحة الثانية
كواكبيان ينتقد أسلوب إعلان التصديق على خطابات اعتماد النواب
وفقاً لتقرير وكالة أنباء إيسنا، ذكر “مصطفى كواكبيان” وهو نائب طهران في البرلمان قائلاً: “بحسب المادة 3 من اللائحة الداخلية فإن أسلوب الاقتراع هذا والذي يصوتون فيه لجميع الشعب معاً، هو مخالف للائحة الداخلية. نحن ينبغي أن نتعرف على كل فرد من أعزائنا. أنا أريد أن أتعرف على نواب الدوائر الانتخابية”.
واستطرد قائلاً: “في البرلمان الثامن أيضاً كان يتم تقديمهم والاقتراع على خطابات اعتمادهم. ما نريده من أن يتم عملنا بشكل أسرع ونصل إلى هيئة رئاسية منتخبة، من وجهة نظري أمر ليس صحيحاً”.
وكان لاريجاني الذي تولى مسؤولية رئاسة الجلسة أوضح لكواكبيان أنه تغير منوال اللائحة الداخلية، وستتم دراسة جميع خطابات الاعتماد معاً.
المصدر: وكالة أنباء إيسنا
زاكاني ينفي خبر رئاسته لمنظمة قوات التعبئة

zakan
نفى “علي رضا زاكاني” الأخبار المنتشرة حول توليه رئاسة منظمة قوات التعبئة قائلاً: “هذا الموضوع تم تداوله في المجال الافتراضي، وأنا لست على علم به”، مبيناً في حواره مع وكالة أنباء إيسنا، في رد فعله على انتشار هذا الخبر قائلاً: “أفتخر بأني من الباسيج (قوات التعبئة)، وكان كل جهدي أن أكون واحداً من الباسيج وأنجح في خدمتي على كافة الساحات، وأكون في خدمة المجتمع”.
وأضاف زاكاني: “بالرغم مما نشر في المجال الافتراضي، إلا أنني مثلكم ليس لي علم بهذا الأمر”.
وكانت نشرت أخبار في المجال الافتراضي تفيد بأنه تقرر تولية علي رضا زاكاني بدلاً من العميد نقدي كرئيس لمنظمة باسيج المستضعفين (قوات التعبئة).
المصدر: وكالة أنباء إيسنا
المناورات البحرية تؤثر بالسلب على بيئة الخليج العربي
وفقًا لتقرير صحيفة اطلاعات، أعلن نائب رئيس منظمة الحفاظ على البيئة “بروين فرشجي” في مؤتمره الصحفي الذي عقد بمناسبة أسبوع البيئة، أن انعقاد المناورات البحرية تسبب هلاك الكائنات البحرية، مضيفاً: “عقد المناورات البحرية يخلق المشاكل للبيئة البحرية، وعلى هذا الأساس تقرر أن تعقد المناورات من الآن فصاعداً بتنسيق وحضور منظمة الحفاظ على البيئة”، مبيناً أننا “من خلال اتخاذ القرارات السليمة حول تحديد زمان ومكان الانعقاد، نستطيع أن نقلل الأضرار التي تصيب البيئة”.
المصدر: اطلاعات
رئيس السلطة القضائية يزور سجن طهران

jpg.208
زار رئيس السلطة القضائية “آية الله آملي لاريجاني” أمس سجن طهران الكبير. وقام لاريجاني في أول يوم من جولته الإقليمية لمحافظة طهران بزيارة إصلاحية طهران الكبرى.
وتشمل زيارة آية الله آملي لاريجاني أيضاً مجموعة محاكم طهران، محكمة عمال الدولة، محاكم الاستئناف والمحكمة الجنائية وصاحب رئيس الجهاز القضاء الإيراني في هذه الزيارة “محمد جعفر منتظري” المدعي العام، و”غلام حسين اسماعيلي” رئيس محاكم طهران، و”عباس دولت أبادي” المدعي العام لطهران، و”أصغر جهانغيري” رئيس مصلحة السجون، و”رحيم مطهر نجاد” رئيس المؤسسة التعاونية للسجون، وجمع آخر من مسؤولي القضاء الإيراني.
المصدر: أرمان
مشترٍ جديد للماء الثقيل الإيراني
أعلن مسؤول روسي رفيع المستوى عن رغبة شركة روساتوم في شراء الماء الثقيل من إيران.
وأكد “فلاديمير فرفنكوف” مبعوث روسيا في المنظمات الدولية في حواره مع وكالة أنباء نوفوستي قائلاً: “شركة روساتوم تضع احتمال شراء الماء الثقيل من إيران موضع الدراسة والمباحثة”.
واستطرد قائلاً: “حتى يومنا هذا اشترى الأمريكان جزءاً ملحوظاً من الماء الثقيل الإيراني. بالإضافة إلى ذلك، روساتوم أيضاً تتباحث حول هذه المسألة، ومن المحتمل أن تقوم بنفس هذا الأمر”.
المصدر: أرمان

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير