برلمانية: رئيس السلطة القضائية أكثر عنفًا من أسلافه.. ومباحثات هاتفية بين أوغلو وظريف


أكَّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوي، أمس الأحد (8 سبتمبر 2019)، أنه على الرغم من الإجراءات الصارمة فقد رست ناقلة النفط «أدريان داريا» في نهاية المطاف قبالة سواحل البحر المتوسط، وأفرغت حمولتها. وقال: «كنا قد أعلنّا في وقتٍ سابق أننا سوف نبيع نفطنا بأي شكل من الأشكال»، بحسب قوله. وقد أجرى وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو مباحثات هاتفية مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أمس الأحد (8 سبتمبر 2019)، تناولت مناقشة قمة الأستانة ولجنة صياغة الدستور السوري.
وعلى الصعيد الداخلي، احتجّت البرلمانية بروانه سلحشوري على الأحكام القضائية الأخيرة ضد النشطاء العُمّاليين وحقوق المرأة والصحفيين، واعتبرت سياسات رئيس السلطة القضائية الجديد إبراهيم رئيسي سببًا في تشديد الأحكام. كما أكّد وزير العمل والتعاون محمد شريعتمداري، خلال رسالة بعث بها إلى رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، على أنَّ الاحتجاج حق للعُمّال، معلنًا استعداد وزارته لأن تشكِّل لجنة مشتركة، وذلك على خلفية إصدار أحكام مغلَّظة بحق بعض عمّال شركة «هفت تبه». وفي سياق مختلف، أشار مصدر مطلع إلى إلقاء القبض على شبنم محمد رضا نعمت زاده، ابنة وزير الصناعة السابق.


سلحشوري: رئيسي أكثر عنفًا من أسلافه

احتجّت البرلمانية بروانه سلحشوري على الأحكام القضائية الأخيرة ضد النشطاء العُمّاليين وحقوق المرأة والصحفيين، واعتبرت سياسات رئيس السلطة القضائية الجديد إبراهيم رئيسي سببًا في تشديد الأحكام.
وغرّدت سلحشوري: «الأحكام الأخيرة تشير إلى أنّ نهج السيد إبراهيم رئيسي أكثر عنفًا من أسلافه». وتساءلت في تغريدتها عبر إشارتها إلى المادة 27 من الدستور الإيراني التي تؤكد على حرية التظاهر: «متى يستطيع كل الشعب الاستفادة من حق المظاهرات العفوية والتلقائية، دون أن يُدانوا ودون استثناء بعض الخواص من الشعب؟».
وقبل ساعات من تغريدتها صدرت أحكام في حق عدد من النشطاء العُمّاليين المحتجّين لمصنع قصب السكّر «هفت تبه»، تراوحت ما بين السجن 6 أعوام و18 عامًا. ومن الاتهامات الرئيسية الموجَّهة إلى هؤلاء المحتجين التجمهر والتآمر بغرض العمل ضد الأمن القومي، وأنهم المتزعِّمون لإضرابات العمّال والتجمهر الاحتجاجي.
موقع «راديو فردا»

وزير العمل في رسالة إلى رئيس السلطة القضائية: الاحتجاج حق للعمّال

أكّد وزير العمل والتعاون محمد شريعتمداري، خلال رسالة بعث بها إلى رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، على أنَّ الاحتجاج حق للعُمّال، معلنًا استعداد وزارته لأن تشكِّل لجنة مشتركة، وذلك على خلفية إصدار أحكام مغلَّظة بحق بعض عمّال شركة «هفت تبه» لزراعة وصناعة قصب السكّر، مقدّمًا شكره إلى رئيسي بعد تدخّله السريع في ملف عُمّال هذه الشركة.
ووصف شريعتمداري أخبار الأحكام المغلَّظة بحق العُمّال بالصادمة، ولهذا بُحِثَت خلال الجلسة الصباحية للوزراء، ومن المقرَّر تشكيل لجنة ثلاثية من وزير العدل ومساعدة رئيس الجمهورية للشؤون القانونية ووزير العمل، لمتابعة هذا الموضوع.
وخلال رسالته إلى رئيسي رأى شريعتمداري أنّه من الضروري وضع نهج عادل ومشفق في التعامل مع شؤون واحتجاجات العُمّال (الذي هو حقهم الطبيعي) على جدول أعمال جميع المسؤولين، خصوصًا في ظل الضغوط الزائدة عن الحدّ لكارهي إيران والنظام السلطوي، وتحديدًا بشأن فرض عقوبات ظالمة.
كما قال وزير العمل إنه بوصفه المسؤول عن تنظيم علاقات العمل يعلن استعداده لإعلان رأي خبراء وزارته تجاه قضايا العمل خلال لجنة مشتركة، لتصبح أحد المستندات التي يتخذ على أساسها القرار والحكم.
موقع «جماران»

مباحثات هاتفية بين أوغلو وظريف على أعتاب قمة الأستانة

أجرى وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو مباحثات هاتفية مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أمس الأحد (8 سبتمبر 2019). وبحسب ما أعلنته مصادر دبلوماسية، فقد جرت خلال هذه المباحثات الهاتفية مناقشة قمة الأستانة ولجنة صياغة الدستور السوري.
ومن المقرَّر عقد قمة الأستانة في تركيا خلال الأيام المقبلة، بمشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وكالة «إيسنا»

إلقاء القبض على ابنة وزير الصناعة الإيراني السابق

أشار مصدر مطلع إلى إلقاء القبض على شبنم محمد رضا نعمت زاده، ابنة وزير الصناعة السابق، وقال المصدر: «صدر قرار كفالة بحقها، لكن تحوَّل هذا القرار إلى قرار بالاعتقال المؤقَّت، وأُرسلت إلى السجن».
وأضاف المصدر أن احتكار الدواء وجمع الأموال بطريقة غير مشروعة ضمن تفاصيل ملف شبنم، موضِّحًا أن ابنة وزير الصناعة برفقة السيد لشغري بور وشركة تتعلَّق بتطوير الدواء، في دائرة الاتهام، وستجرى محاكمتهم.
جدير بالذكر أن القاضي مسعودي مقام ذكر في نهاية جلسة ملف بنك «سرمايه» اليوم أنّ محاكمة شبنم ستُعقد الإثنين من الأسبوع المقبل.
وكالة «ميزان»

رئيس هيئة أركان الجيش يتوجَّه بعد غدٍ إلى الصين

يتوجَّه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، بعد غدٍ الأربعاء (11 سبتمبر 2019)، إلى الصين على رأس وفد عسكريّ رفيع المستوى، تلبية لدعوة رئيس الأركان العامة للجيش الصيني.
وسيلتقي خلال زيارته للصين رئيس الأركان العامة للجيش الصيني لي زوا تشنغ، بالإضافة إلى العديد من المسؤولين الصينيين الرفيعي المستوى، كما ستُجرى معهم مباحثات عدة.
ومن أهمّ أهداف باقري خلال زيارته للصين بحث تطوُّرات المنطقة، وتعميق العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون في المجال الدفاعي.
وكالة «رسا»

موسوي يعترف: «أدريان داريا» أفرغت حمولتها النفطية في سوريا

أكَّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوي، أمس الأحد (8 سبتمبر 2019) أنه على الرغم من الإجراءات الصارمة فقد رست ناقلة النفط «أدريان داريا» في نهاية المطاف قبالة سواحل البحر المتوسط، وأفرغت حمولتها. وصرَّح موسوي مُعلنًا هذا الخبر بقوله: «كنا قد أعلنّا في وقتٍ سابق أننا سوف نبيع نفطنا بأي شكل من الأشكال، وأن الإجراءات العدائية لن يكون لها أي تأثير على خططنا»، بحسب قوله. ونوَّه موسوي قائلًا إنّ «ناقلة النفط (أدريان داريا) قد رست في نهاية المطاف قبالة سواحل البحر المتوسط وأفرغت حمولتها، على الرغم من الإجراءات العدوانية، وسوف يقرِّر مالكها مصيرها ومستقبلها»، بحسب قوله. وردًّا على سؤال آخر حول آخر أوضاع السفينة البريطانية «سينتا إيمبيرو»، قال موسوي: «إنّ هذه السفينة تخضع الآن للمراحل الأخيرة من التحقيق القضائي والقانوني، ونأمل أن يُلغى احتجازُها قريبًا».
وكالة «تسنيم»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير