عدد السجناء في إيران ثلاثة أضعاف استيعاب السجون… وتأزم الأوضاع في إقليم سيستان وبلوشستان منذ 200 يوم

ركز الإعلام الإيراني الصادر اليوم، الأحد الموافق 15 مايو 2016، على جملة من الموضوعات والتي كان أبرزها ارتفاع عدد السجناء في البلاد ثلاثة أضعاف السعة الاستيعابية للسجون، إضافة إلى ابراز تصريحات مستشار رئيس الجمهورية حول مشروع القوات الأمنية وعلاقته بالهجوم على السفارة السعودية في إيران، كما تطرقت الصحف إلى انخفاض الواردات الإيرانية من الدول العربية والتصويت على مشروعين عاجلين بـ ” إلزام الحكومة بمتابعة الإضرار الأمريكي بإيران.
وخلال افتتاحيات الصحف، ابرزت الجرائد الإيرانية الصراع بين كتلتي الإصلاح والمحافظة إضافة إلى مهاجمة صحیفة رسالت للمدافعين عن النائبة مينو خالقي التي ثار الجدل عنها في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بجانب التطرق إلى الوزن السياسي للإصلاحيين في المجلس مقارنة بالمحافظين في عملية اختيار رئيس الشورى في دورته العاشرة.
أبرز افتتاحيات الصحف الإيرانية 

عبّرت صحيفة “ابتكار” في افتتاحيتها اليوم التي خصّصت لها عنوان: “الاعتدال هو وحده الفرصة المتاحة” عن مخاوف قطاع كبير من الإيرانيين من تجدد الصراع بين المحافظين والإصلاحيين، وعلى رغم أنها دعت إلى رفع مستوى الوفاق الوطني، إلا أنها أقرت بأن تيار الاعتدال يفتقد البنية اللازمة، نظراً لتحول خطابه إلى خطاب سائد، نتيجة لافتقاده المفاهيم المستقلة، إذ إنه ينبني على رد الفعل، بحيث ينتج مفاهيم تتوسط الطرفين المتطرفين، وبذا يصبح وجوده مقترناً بهما، ويزدهر كلما زاد التطرف في خطاب النقيضين.
ويريد الكاتب من المعتدلين ألا يوافقوا على تصرفات الحكومة مهما كانت، ولكن التحول إلى تيار ثالث بكل معنى الكلمة يتخذ مواقفه وفقاً لقناعته، وبناء على تنظير فكري خاص به.
فيما جاءت افتتاحية صحيفة “رسالت” (محافظة) تحت عنوان: “ما هي البدعة ومن هو المبتدع؟”، رداً على افتتاحيتي صحيفتي “أرمان” و”اعتماد” اللتين نشرتا يوم الخميس الماضي، حيث نشرت صحيفة “أرمان” قول روحاني: “لن نستسلم، ولن نسمح بظهور البدع”، والمقصود بالبدعة هنا إلغاء انتخاب مينو خالقي نائب أصفهان بسبب ظهورها في صورة قديمة بدون حجاب، وهي تصافح رجلاً أجنبياً، وبعد جدل سياسي كبير، صدر قرار مجلس صيانة الدستور بإلغاء انتخاب مينو.
أما صحيفة “رسالت”، فقالت إن مجلس صيانة الدستور الذي به ستة قانونيين فقهاء أحدهم فقيه مجتهد، هو الذي أصدر القرار، ولا حاجة للجوء لهيئة الفصل في المنازعات بين السلطات، لأن المجلس هو الفيصل، والحديث عن رفض رأي مجلس صيانة الدستور هو البدعة. وزادت “رسالت” في الأمر، فقالت إن رئيس الجمهورية لا يعرف حدود صلاحياته، وعليه أن يمتنع عن معاداة القانون وتجاوزه، وعلى ما يبدو أن مقدمات هزيمة روحاني في موضوع مينو خالقي بدأت تتجمع، وأخذت ضربات خامنئي لرفاق روحاني تشتد، وخاصة بعد استقالة رئيس شركة التأمين المركزية بعد فضيحة كشوف الأجور.
في حين جاءت افتتاحية صحيفة “شرق” مخالفة إلى حد كبير لخط الصحيفة الإصلاحي، وبدون حدث يستدعي تلك الافتتاحية جاءت تحت عنوان: “الكارت الإيراني في لعبة الشرق والغرب”، وتحدثت عن استخدام الغرب الحديث عن مخاطر الصواريخ الإيرانية لتخويف الشرق، واستخدام هذه الذريعة لبناء الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا بعد انتهاء الحرب الباردة.
وقالت الصحيفة إن إيران وأوروبا على وفاق منذ ما يقرب من 200 عام، وبينهما مصالح مشتركة سياسياً واقتصادياً، ولا يمكن أن توجه إيران صواريخها تجاه أوروبا.
والجديد في الافتتاحية هو كثرة الاستشهاد بأقوال المرشد، وذكره بلقبه “صاحب المقام المعظم للإرشاد” الذي يحلو للمحافظين ذكره دائماً، إذا أضفنا ذلك إلى نشر الصحيفة في صفحتها الأولى الشهادات العلمية والمناصب التي تقلدتها شهرزاد ميرزا خاني التي تحوم حولها الشبهات في التسبب في إقالة محمد سر إفراز رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون نتيجة لفضيحة أخلاقية.
ويتضح أن صحيفة “شرق” بصدد أمر من اثنين، إما تحويل نهجها للنهج المحافظ، أو استرضاء المحافظين، مخافة الغلق.
بينما قدمت صحيفة “سياست روز” اليوم في افتتاحيتها تحليلاً للبرلمان الإيراني الذي سيبدأ أولى جلساته في نهاية الشهر الحالي، فقالت إن هذا المجلس يتميز بوجود نسبة كبيرة من الأعضاء الجدد، لأن ثلثي نواب المجلس السابق عليه فشلوا في الاحتفاظ بمقاعدهم، كما أن تركيبة التكتلات السياسية داخله ذات طبيعة ائتلافية، بمعنى عدم وجود أغلبية مطلقة تستطيع تمرير القوانين والتصديق عليها دون مناقشات مطولة لإقناع الطرف الآخر، الأمر الذي سيؤدي إلى بطء إصدار القرارات المتخذة إلى حد بعيد.
ثم ينخرط المقال في سرد الحسابات السياسية لتولي محمد رضا عارف أو لاريجاني لرئاسة المجلس، مما يشير بكل تأكيد إلى تحول البرلمان القادم إلى ساحة نزال حقيقي بين المحافظين والإصلاحيين، وعدم الالتفات للمصالح الإيرانية القومية.
بدوره، خصص حميد رضا عسكري افتتاحية صحيفة “أفرينش” للحديث عن مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، فقال إن قليلاً من الناس من يدرك أن مرحلة ما بعد الاتفاق أصعب بكثير من الوصول للاتفاق نفسه.
ويبدو أن تعجب عسكري من الاتفاق تحوّل إلى إدارة سياسية لتشويه المنافسين، ويعيب كذلك على المجتمع الإيراني التعلق بالإفراج عن الأموال المجمدة في البنوك الغربية، وإهماله لعملية تطوير القطاع الخاص، حتى يمكن تحقيق الاستفادة الفعلية من رفع العقوبات.
وقال عسكري إن إيران عاشت لفترة طويلة تحت العقوبات، والآن يجب التحرك لتنشيط الاقتصاد والاستفادة من هذه الفرصة، وليس التجمد في انتظار الإفراج عن الأموال المجمدة، مؤكداً أن هناك مشاكل يجب أن تعالج، أولاها البورصة غير الواقعية، وصرف الميزانيات الطائلة في موضوعات لا أهمية لها، إضافة إلى حرمان الباحثين من التواصل مع المراكز البحثية العالمية.

انخفاض واردات إيران من الدول العربية والأفريقية
قال فرزاد بليتين المدير العام للشؤون العربية والأفريقية في هيئة التطوير التجاري إن معدل استيراد إيران من الدول العربية والأفريقية سجل انخفاضاً ملموساً خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه، مبيناً أن قيمة الاستيراد من تلك الدول بلغت 13 مليارات دولار خلال عام 2014م، فيما وصلت عام 2015م إلى 8 مليارات و200 مليون دولار، موضحاً أن الإمارات العربية سجلت انخفاضاً كبيراً بلغ 5 مليارات دولار، كذلك مصر لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري معها بلغ 14 مليون دولار، ليصبح خلال العام الماضي مليوني دولار.
من جهة أخرى، أشار بليتين إلى أن الصادرات الإيرانية للدول العربية الأفريقية سجلت ارتفاعاً بمعدل 5%، فيما قدرت في عام 2014م بـ 12 ملياراً و300 مليون، لتصبح 13 مليار دولار.
المصدر: صحيفة جمهوري إسلامي

تأزم الأوضاع في إقليم سيستان وبلوشستان منذ 200 يوما
قال سيد باقر حسيني ممثل أهالي مدينة زابل في البرلمان الإيراني تعليقاً على تقرير منظمة الصحة العالمية والذي اعتبر مدينة زابل الإيرانية متصدرة قائم الدول الأكثر تلوثاً في العالم، إن السنة تقدر أيامها بـ 365 يوماً، مبيناً أن الإقليم يعاني من الغبار والأتربة والعواصف الرملية على مدى 200 يوم من السنة، منتقداً عدم اهتمام الحكومة وعدم تثبيتها للكثبان الرملية، والتي زحفت على المدينة، وخربت الكثير من الأراضي الزراعية، بل إنها وصلت إلى منازل المواطنين في إقليم سيستان. وأضاف حسيني أنه خلال السنوات الأربع، قام مسؤولو الهيئة التشريعية بتوجيه المسؤولين في الحكومة بمعالجة هذا التلوث، ولم نر أي تحرك من الحكومة في هذا الإطار.
المصدر: صحيفة وطن امروز

غموض يخيّم على عودة البنوك الأجنبية
ذكرت صحيفة “أبرار اقتصادي” أنه على الرغم من تصريحات الأمريكان برفع الحظر عن البنوك الإيرانية، إلا أن الأوضاع ما زالت غير مهيأة لوجود البنوك الإيرانية في السوق الأوروبي، وأيضاً البنوك الأجنبية لا تملك الجرأة للوجود في السوق الإيراني.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن وكالة أنباء مهر، أن النظام البنكي في إيران ينتظر انفتاحاً في العلاقات البنكية مع أوروبا، وبدء فصل جديد معها بعد رفع الحظر الاقتصادي، إلا أنه تم وضع عائق آخر أمام هذه العلاقات والذي منع البنوك الأوروبية من إعادة العلاقات مع البنوك الأيرانية، وأوجد نوعاً من التخوف حولها.
المصدر: صحيفة ابرار اقتصادي

الشركات الإيرانية تشارك بمشاريع الكهرباء في تونس
قال وزير الطاقة الإيراني “حميد جيت جيان” إنه تم تسهيل التواصل الاقتصادي والتجاري بين إيران وتونس، وتهيئة الأوضاع للاستفادة بشكل أكبر من قدرة الشركات الإيرانية، وذلك خلال لقائه مع وزير الطاقة والمناجم التونسي “منجي مرزوق” الذي يزور العاصمة طهران حالياً.
وأضاف “جيت جيان” أن الوزير التونسي سوف يلتقي بالشركات الإيرانية، ويتم التباحث معها للاطلاع على قدرتها والإمكانيات التي تتمتع بها.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي

عدد السجناء في إيران ثلاثة أضعاف استيعاب السجون
قال مدير القانون الجنائي والقانون الدولي في جامعة “تربية مدرس” إن معدل تكرار الجرائم في إيران مرتفع جداً، وإن عدد السجناء يعادل ثلاثة أضعاف الطاقة الاستيعابية للسجون، مشيراً إلى وجود حوالي 230 ألف سجين في إيران، مبيناً أنه يقابل كل 100 ألف شخص، 230 سجيناً في إيران.
وحول تأثير عقوبة السجن على السجين، أكد القانوني “حسين احمدي” أنه خلال السنوات الأخيرة تمت مشاهدة عدد من حالات تكرار الجريمة للسجناء بعد خروجهم.
المصدر: صحيفة آرمان

مفاوضات بين إيران وروسيا لشراء معدات عسكرية جديدة
أفاد نائب قائد القوات البحرية للجيش الإيراني غلام رضا بيغم، في حوار مع مراسل وكالة أنباء تسنيم حول سفره الأخير برفقة وفد من العسكريين إلى روسيا بأن قائد القوات البحرية للجيش شارك في أول جلسة لقادة القوات البحرية لجيوش الدول المطلة على ساحل بحر الخزر التي عقدت في مدينة سان بطرسبرج الروسية في يوليو الماضي.
وطبقاً للبرنامج الذي كان قد تم تنظيمه على مستوى رؤساء الدول، كان مقرراً التوقيع على مذكرة تفاهم بهدف إقرار الأمن بصورة أكبر والتنسيق والتعاون الموسع في بحر الخزر.
وأضاف بيغم أنه شارك في الجلسة الثانية لقادة القوات البحرية، وعقدت جلسة مضغوطة، وكانت تفاهمات الجلسة الأولى موضع البحث والدراسة مجدداً.
وصرح بيغم بأنه تم التفاوض بين بلاده وروسيا لشراء معدات عسكرية جديدة، مضيفاً أن قائد القوات البحرية للجيش الإيراني حبيب الله سياري، اشترك في أولى جلسات قادة القوات البحرية للدول المطلة على ساحل بحر الخزر.
وأشار بيغم إلى أنه إلى جانب الجلسات، كانت لنا مباحثات مع الدول التي تهتم بها إيران، مثل روسيا وأذربيجان اللتين هما جارتين قديمتين لإيران، واستمراراً لمساعينا، تمت خلال المباحثات مناقشة شراء الأسلحة العسكرية الجديدة، سواء بشكل خاص أو ثنائي، وسعت طهران إلى أن تتمكن من التخطيط لأن تدخل هذه المباحثات مرحلة التنفيذ بأسرع ما يمكن، وخاصة في قطاعي الإمداد والإنقاذ.
وأكد نائب قائد بحرية الجيش أن وزيري دفاع روسيا وإيران من المحتم أنهما تحدثوا بشأن هذا الأمر، وعلى صعيد البحرية الإيرانية، تم عرض احتياجاتنا حتى ينظر فيها الجانب الروسي، ويتمكن من متابعتها في المشاورات الأكثر جدية بين وزيري دفاع البلدين.
كما أكد بيغم أننا استطعنا أن نتابع إلى حد ما موضوع التدريب والقيام بمناورات الإنقاذ والإمداد والمتابعة والتي بدأت، وحينما تصبح مذكرة التفاهم بعقد تدريب مشترك مع الدول المطلة على بحر الخزر نهائية ويتم التوقيع عليها، سيتم التخطيط سريعاً لإقامة مناورات، ويمكننا تنفيذها بسرعة، حيث إن الهدف الأصلي منها التقارب أكثر وتقوية المشتركات بين الدول المطلة على هذا البحر، وهو ما يخلق الإحساس بأن بحر الخزر ملك الدول المطلة عليه، والهدف الأساسي أيضاً هو أن تتقارب هذه الدول في ما بينها بشكل أكبر.
المصدر: وكالة تسنيم

وزير الاستخبارات الإيرانية يلتقي مسؤولين عراقيين
التقى وزير الاستخبارات الإيراني سيد محمود علوي، رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، كما التقى كذلك رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، وتباحث معهما حول الأوضاع السياسية والأمنية، ومن ضمنها طرق مكافحة الإرهاب الراهنة في العراق.
وقالت “برس تي في”، إنه تم التباحث بين علوي ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري حول العلاقات الثنائية والعلاقات مع الدول المجاورة والأحداث الإقليمية والدولية، إضافة إلى التباحث مع الجبوري.
كما تباحث وزير الاستخبارات الإيراني مع زعيم ائتلاف الحكومة الشرعية ورئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الذي يعد أحد حلفاء إيران في بغداد.
جدير بالذكر أن علوي وصل إلى العراق الجمعة الماضي قادماً من طهران.
المصدر: موقع راديو فردا

السودان تتهم إيران بتسييس مناسك الحج
انتقدت الحكومة السودانية إيران بسبب ما وصفته بمساعيها لتسييس فريضة الحج، وفرض شروط من الممكن أن تضع أمن وأمان الحجاج في معرض الخطر، معلنة تضامنها مع السياسات السعودية في تنظيم الحج والعمرة بشكل سلس، واصفة هذه السياسة بالعقلانية.
وأعلنت وزارة الحج السعودية أن الوفد الإيراني لم يكن مستعداً للتوقيع على صورة جلسة المفاوضات التي تمت بخصوص تنظيم مناسك الحج خلال العام الجاري.
المصدر: وكالة فارس

التصويت على مشروعين عاجلين بـ”إلزام الحكومة” بمتابعة الإضرار الأمريكي بإيران
صوّب مجلس الشورى على مشروعي قرار بـ إلزام الحكومة بمتابعة الإضرار الأمريكي بإيران” وفي حال إقرارهما فإن الحكومة ملزمة بالقيام بإجراءات لتسلم غرامة من الولايات المتحدة بسبب 10 تحركات أمريكية ضد إيران خلال الـ 63 عاماً الماضية.
هذان الطرحان تم تصويبهما في الجلسة العلنية للمجلس اليوم بموافقة 181 صوتاً ومعارضة 6 أفراد وامتناع 8 عن التصويت من مجموع 216، حيث قال نائب رئيس المجلس المنتهية ولايته محمد رضا باهنر، إن 70% من النواب صوّتوا على هذين المشروعين. ووفقًا للائحة الداخلية للمجلس، سيتم بحث تفاصيل هذا الطرح خلال ثلاثة أيام أخرى في الجلسات العلنية للمجلس.
المصدر موقع راديو فردا

القبض على مقدمة برامج قناة “من وتو” في إيران
قالت وسائل الإعلام الإيرانية إنه تم إلقاء القبض على منصورة حسيني مقدمة برامج بقناة “من وتو”، بعد مدة من عودتها إلى إيران، وقبل أسابيع ذكر أنه تمت مشاركتها في المهرجان العالمي للأفلام في طهران.
وأوضح المتحدث باسم القوات الأمنية سعيد منتظر المهدي، أنه لا يوجد أمر قضائي بدخول أو خروج هذه الشخصية إلى إيران، ووفقاً للمراجع القضائية، فإن الشرطة هي فقط التي تبحث الدخول والخروج.
وطالبت وسائل الإعلام المقربة من استخبارات الحرس الثوري باتخاذ موقف مناهضة لمقدمة البرامج هذه والتعامل معها، وذلك خلال الأسابيع الماضية.
المصدر: موقع راديو زمانه

منظمة العفو الدولية: لا لإعدام علي رضا تاجيكي وهو في الخامسة عشرة من عمره
طالبت منظمة العفو الدولية في بيانٍ نشرته المسؤولين الإيرانيين بأن يوقفوا إعدام الشاب الذي اتهم بالقتل وهو في الخامسة عشرة من عمره.
“علي رضا تاجيكي” في الوقت الحالي هو شاب يبلغ من العمر 19 عاماً، صدر حكم بالإعدام ضده في عام 2013م بتهمتي القتل والاغتصاب.
وأوضح بيان المؤسسة الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان بأن “تاجيكي” أنكر التهم المنسوبة إليه، وقال إن اعترافاته أدلى بها بسبب التعذيب.
واعتبرت العفو الدولية أن إعدام الأشخاص دون السن القانونية والذين ارتكبوا جرائم أمر يناقض المعايير الدولية لحقوق الإنسان. ومن المقرر تنفيذ حكم إعدام “علي رضا تاجيكي” اليوم 15 مايو 2016م في سجن عادل آباد شيراز.
المصدر: صداي أمريكا

آشنا: مخططو الدوريات السرية هم الملامون في الهجوم على السفارة السعودية
يقول مستشار رئيس الجمهورية الإيرانية “حسام الدين آشنا” إن مبتكري فكرة “الدوريات السرية” هم الأشخاص الملامون في موضوع الهجوم على السفارة السعودية، والذين كان يجب عزلهم في الوقت المناسب، ولكنهم استبقوا ذلك بخطوة تأسيس الدوريات السرية.
واتهم “آشنا” كذلك في حواره مع العدد الأخير من مجلة “انديشه بويا”، المخططين للدوريات السرية بأنهم يسعون لتنفيذ هذا المشروع، حتى يقولوا بعد عزلهم للمتدينين في المجتمع إنهم عزلوا بسبب تصديهم “للحجاب السيئ”.
وذكر مستشار حسن روحاني أنه معرفة تفاصيل قضية الهجوم على السفارة السعودية الذي حدث العام الماضي، مبيناً أنهم لم يقوموا بتحديد عدد المقصرين والمهام التي كان قد تم إبلاغها لهؤلاء. وفي نفس الوقت أكد أن قرار عزل هؤلاء الأفراد قد تم اتخاذه، وسيتم في الوقت المناسب.
المصدر: انديشه بويا

اعتقال أكثر من 15 محامياً في مازندران بسبب حفلة ليلية
أعلن “نبي الله مسلمي” رئيس شعبة حماية البيانات للمحكمة العليا في محافظة مازندران اعتقال أكثر من 15 محامياً في ملهى ليلي في هذه المدينة.
ووفقاً لتقرير ميزان، أفاد “نبي الله مسلمي” يوم السبت، لأن هؤلاء المحامين تم اعتقالهم يوم الخميس 12 مايو، مبيناً أن ضباط الأمن قبضوا على المتهمين وهم في ملابس غير مناسبة وخادشة، وكانوا يشربون الكحوليات، وفي حالة رقص مختلط، وتم تسليمهم للمراجع القضائية بصحبة عينات من المشروبات الكحولية وآلات وأدوات اللهو واللعب.
المصدر: راديو زمانه

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير