كرماني ينتقد استضافة بلاده مؤتمرات والشعب يعاني.. وإيران تحتجّ على التعامل الجورجي مع مواطنيها


انتقد موحدي كرماني في خطبة صلاة الجمعة أمس، استضافة بلاده مؤتمرات في وقت يعاني فيه الشعب من تدهور الوضع الاقتصادي جرَّاء العقوبات الأمريكيَّة التي دخلت حيِّز التنفيذ الأحد 4 نوفمبر 2018. يأتي ذلك فيما التقى رئيس البرلمان الإيرانيّ علي لاريجاني الجمعة 7 ديسمبر، مع رئيس المجلس الوطني الباكستاني أسد قيصر، الموجود في طهران لحضور المؤتمر الثاني لرؤساء برلمانات الدول الآسيوية الست لمكافحة الإرهاب في طهران. وشدَّد لاريجاني على أهمِّيَّة التعاون مع الحكومة الباكستانية لإعادة الجنود الإيرانيّين المحتجزين لدى جماعة مسلَّحة في باكستان في أقرب وقت ممكن. من جهة أخرى قدَّمَت إيران احتجاجًا رسميًّا للسلطات الجورجية، على طريقة تعاملها مع مواطنيها.
وفي شأن الافتتاحيات، تناقش صحيفة «تجارت» في افتتاحيتها لائحة ميزانية 2019م ومواجهتها للأوضاع الجديدة بعد دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكيَّة حيز التنفيذ وتأثيرها على الشعب.


«تجارت»: مشكلة تمويل ائتمان ميزانية الإسكان في 2019
تناقش صحيفة «تجارت» في افتتاحيتها لائحة ميزانية 2019م ومواجهتها للأوضاع الجديدة بعد دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكيَّة حيز التنفيذ وتأثيرها على الشعب.
تقول الافتتاحيَّة: خطَّطَت الحكومة لميزانية عام 2019م بشكل مختلف عن الأعوام السابقة نظرًا إلى الأوضاع الخاصَّة التي تمر بها الدولة. لهذا قامت هيئة التخطيط والموازنة بتشكيل لجنة موازنة 2019م من أجل تخطيط دخل وإنفاق الدولة خلال العام المقبل. وبدأ تدوين لائحة ميزانية 2019م بتشكيل هيئة مكونة من نواب القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدولة، وأُعيدَت إلى البرلمان لدراستها والتصدق عليها. لقد أعدَّت الحكومة لائحة الموازنة بناءً على الأوضاع الجديدة لأن العقوبات زادت، وباتت آثارها واضحة وملموسة للغاية في حياة الشعب.
وتضيف: مصادر دخل الحكومة في الميزانية الجديدة يتم تأمينها من النِّفْط والضرائب والرسوم وبيع ممتلكات الحكومة. كلما تمضي الأيام تواجه الحكومة مشكلة في بيع ممتلكاتها، وبناءً على هذا من المحتمل أن تواجه الحكومة مشكلات في ميزانية الإعمار خلال العام 2019م.
وتشير إلى أن الحكومة أودعت العام الماضي مشروعات الإعمار بسندات خزانة للمقاولين، هذه السندات بالنسبة إلى المقاولين لم تكُن سيولة مالية بل صكوكًا أدخلت المقاولين في مشكلات، ومن ناحية أخرى جعلت الحكومة مديونة. منذ بداية الثورة حتى الآن ربما زادت ميزانيتنا 1000%.
وتضيف: ألف مليار تومان من ميزانيتنا في الوقت الحالي في قطاعات مختلفة، وهذا يشير إلى أن الحكومة ستواجه تحديات خطيرة في ميزانية 2019م.
وتختم قائلة: لقد عانت الحكومة مشكلات في تخطيط ميزانية عامَ 2017/2018م، ولم تستطع تخصيص الميزانية المصدَّق عليها بصورة كاملة، وبقي بعض المشروعات نصف مكتمل.


خطيب جمعة: لماذا لا تتراجع الأسعار؟


انتقد موحدي كرماني في خطبة صلاة الجمعة أمس استضافة بلاده مؤتمرات في وقت يعاني فيه الشعب من تدهور الوضع الاقتصادي، جراء العقوبات الأمريكيَّة التي دخلت حيز التنفيذ الأحد 4 نوفمبر 2018. وقال: «يعمل المسؤولون في السلطات الثلاث على خفض الإنفاق على المؤتمرات التي لا فائدة منها». واستضافت طهران الشهر الماضي ما يسمى «المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية»، وشهد حضور المرشد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني.
وطالب كرماني بحلّ قضية التوظيف وخلق فرص عمل، إضافة إلى زيادة الإنتاج، كما طالب خطيب الجمعة بزيادة أجور الموظفين على نحو عادل ومنصف، مقترحًا على حكومة الرئيس حسن روحاني تحديد مبلغ معيَّن لزيادة أجور الجميع بلا استثناء. وتساءل عن سبب عدم انخفاض الأسعار رغم تراجع سعر الدولار، وقال: «لم تنخفض الأسعار التي زادت مع ارتفاع سعر الدولار رغم تراجع سعر الدولار، فبعد هبوط سعر الدولار، لماذا لم تنخفض أسعار السلع؟». وأضاف أن «الطبقة الفقير غير قادرة على إدارة حياتها»، مطالبًا الحكومة بالسيطرة على الأسعار في الأسواق كما سيطرت على سوق الصرف الأجنبي، كما طالب النقابات بمساعدة الحكومة أيضًا.
(وكالة «إيسنا»)

إيران تطالب بتحرير جنودها المحتجزين لدى جماعة مسلَّحة في باكستان


التقى رئيس البرلمان الإيرانيّ علي لاريجاني أمس الجمعة مع رئيس المجلس الوطني الباكستاني أسد قيصر، الموجود في طهران لحضور المؤتمر الثاني لرؤساء برلمانات الدول الآسيوية الست لمكافحة الإرهاب في طهران. وأعرب لاريجاني عن أمله في زيادة التعاون البرلماني والتنموي بين البلدين، وشدد على أهمِّيَّة التعاون مع الحكومة الباكستانية لإعادة الجنود الإيرانيّين المحتجزين لدى جماعة مسلَّحة في باكستان في أقرب وقت ممكن.
وكانت السلطات الباكستانية سلمت طهران خمسة من قوات حرس الحدود الإيرانيَّة، اختطفهم تنظيم ما يسمى «جيش العدل البلوشي» منتصف أكتوبر الماضي، قبل أن يفرج عنهم لاحقًا.
وقال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية محمد فيصل عبر حسابه في «تويتر»: «خمسة من حرس الحدود الذين اختطفوا في منطقة ميرجاوه الإيرانيَّة أُفرِج عنهم وسُلّموا لإيران». فيما لا يزال مصير سبعة آخرين من قوات حرس الحدود الإيرانيّ مجهولًا.
وتابع: «المساعي متواصلة بإشراف من المسؤولين العسكريين، لتحرير سائر المختطفين من حرس الحدود».
(وكالة «مهر»)

الاتفاق مع شركة هندية لإنشاء خط سكَّة الحديد تشابهار-زاهدان


كشف القائم بأعمال مساعد تشييد السكك الحديد بشركة إنشاء وتطوير البنية التحتية للنقل عباس خطيبي، عن وجود مذكرة تفاهم مع شركة إيركون الهندية لإنشاء خط سكَّة الحديد تشابهار-زاهدان.
وأكَّد خطيبي السعي منذ بدء تنفيذ مشروع سكَّة حديد تشابهار-زاهدان لجذب الاستثمار من المصادر المختلفة بجانب موازنة الحكومة، لافتًا إلى أنهم استطاعوا جذب جهات حكومية جيدة منذ بدأ طرح المشروع، وهم يتقدمون حاليًّا في أعمالهم بوتيرة مناسبة. ويقع ميناء تشابهار جنوبي محافظة سيستان وبلوشستان على ساحل بحر عمان، بمحاذاة الحدود الباكستانية شرقًا وميناء كنارك غربًا، ويبعد 645 كلم عن مدينة زاهدان مركز المحافظة. ويعتبر ميناء تشابهار البديل الذي تطرحه الهند لميناء غوادر، إذ قررت نيودلهي ضخ 20 مليار دولار في جهود تنمية الميناء، الذي يجري تطويره باعتباره مركزًا تجاريًّا هنديًّا للوصول إلى أسواق آسيا الوسطى، وربط الهند بأفغانستان دون المرور بالأراضي الباكستانية. وأبرم اتفاق مشروع تطوير الميناء عام 2003، لكن وتيرة تنفيذه تعثرت بسبب العقوبات التي فُرضت ضدّ إيران.(صحيفة «خراسان»)

طهران تحتج على طريقة تعامُل السلطات الجورجية مع مواطنيها

قدمت إيران احتجاجًا رسميًّا للسلطات الجورجية، على طريقة تعامل السلطات الجورجية مع مواطنيها. وشكا مدير الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية الإيرانيَّة خلال لقائه السفير الجورجي في طهران، من طريقة التعامل مع المواطنين الإيرانيّين، إذ تم تقديم شكوى إيران واحتجاج المواطنين على سلوكيات ضباط حرس حدود الجورجيين مع المواطنين الإيرانيّين. وكانت السفارة الإيرانيَّة في تبليسي أصدرت بيانًا حول المشكلات التي يتعرض لها الإيرانيّون في جورجيا التي يتوافدون عليها للإقامة بها بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهونها في بلادهم جراء العقوبات المفروضة عليها.
(وكالة «بانا»)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير