نجاة جنرال من محاولة اغتيال في الأحواز.. وآشنا يفسّر غياب روحاني عن اجتماع المرشد


رجع مستشار الرئيس الإيراني للشؤون الثقافية والإعلامية حسام الدين آشنا، عدم حضور الرئيس حسن روحاني اجتماع المرشد علي خامنئي بعدد من المسؤولين، إلى مناقشة أوضاع المناطق المنكوبة جراء ما خلفته الأمطار التي شهدها عدد من المحافظات، إلى أنالنائب الأول للرئيس هو من يمثل الرئيس في مركز إدارة الأزمة.
وفيما نجا قائد قاعدة كربلاء التابعة للحرس الثوري جنوب إيران أحمد دانش بجوه من محاولة اغتيال نفذها مجهولون إبان تفقده المناطق المتضررة جراء السيول في الأحواز، قُتل وأصيب ما لا يقل عن 25 مهاجرًا أفغانيًّا إثر إطلاق نار تعرضوا له من عناصر منالحرس الثوري الإيراني في منطقة الطريق الثلاثي جالق إلى كلكان في مدينة سارافان، حسب تقرير حملة «النشطاء البلوش» التي قالت إن عددًا من النساء والأطفال من بين الضحايا.
على صعيد آخر، صرح المدير التنفيذي لتشغيل محطة بوشهر للطاقة الذرية حسين غفاري بأنه سيُستأنف العمل في محطة بوشهر النووية أوائل مايو المقبل، فيما أصدرت الشعبة الثانية بمحكمة الثورة في تبريز، حكمًا بالسجن التعزيري لمدة ثمانية أشهر على الناشطالسياسي التبريزي أفشين برزجر جمشيدي، بتهمة الدعاية المناهضة للنظام.


آشنا: لهذا لم يحضر روحاني اجتماع المرشد بالمسؤولين

رجع مستشار الرئيس الإيراني للشؤون الثقافية والإعلامية ورئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بالرئاسة الإيرانية حسام الدين آشنا، عدم حضور الرئيس حسن روحاني اجتماع المرشد علي خامنئي، الثلاثاء (02 أبريل 2019) بعدد من المسؤولين؛ إلى مناقشة أوضاعالمناطق المنكوبة جراء ما خلفته الأمطار التي شهدها عدد من المحافظات، إلى أن النائب الأول للرئيس هو من يمثل الرئيس في مركز إدارة الأزمة، إذ قدّم تقريرًا حول الإجراءات المتخذة إلى المرشد.
وأوضح آشنا أن النائب الأول للرئيس الإيراني يتولى التنسيق بين الأجهزة المختلفة عبر الحضور الميداني في المحافظات التي تتعرض للسيول، مضيفًا أن النائب الأول قدم عدة تقارير حتى الآن للمرشد والرئيس الإيراني. وقد صرح مستشار الرئيس الإيراني فيالشؤون الثقافية والإعلامية أن الرئيس الإيراني حسن روحاني يتابع بكل دقة كيفية تنفيذ وإدارة الأزمة، ويتواصل هاتفيًّا مع جميع المسؤولين المعنيين بمن فيهم محافظو المحافظات التي تتعرض للسيول، والوزراء المعنيون بهذا الأمر، كما أصدر أوامر باتخاذ التدابيراللازمة في هذا الشأن. وكان الاجتماع الذي ترأسه المرشد حضره النائب الأول للرئيس وعدد من وزراء الحكومة، إضافة إلى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، وقادة الجيش والحرس الثوري، وقادة القوات البحرية والبرية وقوات الأمن والباسيج.
وكالة «تسنيم»

نجاة جنرال من محاولة اغتيال بالأحواز

نجا قائد قاعدة كربلاء التابعة للحرس الثوري جنوب إيران أحمد دانش بجوه من محاولة اغتيال نفذها مجهولون إبان تفقده المناطق المتضررة جراء السيول في الأحواز، كما تداول مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه احتجاجات لأشخاص غاضبين،ويحاولون الاعتداء على بجوه، قبل تدخل الحرس المرافق له والحيلولة بينهم وبينه. وتردد لاحقًا أن قائد قاعدة كربلاء التابعة للحرس الثوري جنوب إيران كان في منطقة الشمريه في الأحواز، ووجه بإزالة مصدات السيول، الأمر الذي قابله الأهالي بالرفض والاحتجاجعليه ومحاولة الاعتداء عليه.
موقع «إيران واير»

السجن لناشط سياسي بتهمة الدعاية المناهضة للنظام

أصدرت الشعبة الثانية بمحكمة الثورة في تبريز، حكمًا بالسجن التعزيري لمدة ثمانية أشهر على الناشط السياسي التبريزي أفشين برزجر جمشيدي. وذكرت مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان في إيران أمس الأربعاء في تقرير لها أنه جرت محاكمة وإدانة هذا الناشطالسياسي بتهمة الدعاية المناهضة للنظام.
وقد اعتُقل أفشين برزجر جمشيدي في الصيف الماضي برفقة والدته من منزله، وأُطلقَ سراحه بكفالة بعد 15 يومًا من التحقيقات. وحسب تقرير الإدارة العامة للاستخبارات بمحافظة أذربيجان الشرقية، فإن هذا الناشط السياسي متهم بالدعاية المناهضة للنظام الإيرانيعبر الكتابة على الجدران وتعليق منشورات وصور.
موقع «إيران إنترناشيونال»

مقتل وإصابة 25 مهاجرًا أفغانيًّا برصاص الحرس الثوري

قُتل وأصيب ما لا يقل عن 25 مهاجرًا أفغانيًّا أمس الأربعاء إثر إطلاق نار تعرضوا له من عناصر من الحرس الثوري الإيراني في منطقة الطريق الثلاثي جالق إلى كلكان في مدينة سارافان، حسب تقرير حملة «النشطاء البلوش» التي قالت إن عددًا من النساءوالأطفال من بين الضحايا.
في المقابل، صرح رئيس مركز إدارة الحوادث والطوارئ الطبية في زاهدان فريبرز راشدي بأنهم أُبلغوا مساء الثلاثاء بإصابة 14 شخصًا نتيجة انقلاب سيارة من طراز «فان» كانت تقل أجانب على محور جالق إلى كلكان في مدينة سارافان.
ووفقًا لتقرير بثته حملة «النشطاء البلوش» في أكتوبر الماضي، قُتل وأصيب 35 مهاجرًا أفغانيًّا في حادثة مماثلة أيضًا. يُذكر أن المواطنين الأفغان في إيران هم أكبر مجتمع مهاجر خارج بلادهم، وقد ذهبوا إلى إيران منذ بداية هجوم الاتحاد السوفييتي السابق على هذهالبلاد في عام 1979، فضلًا عن بداية الحرب الأهلية في عام 1989.
موقع «صوت أميريكا فارسي»

استئناف العمل في محطة بوشهر النووية مايو المقبل

صرح المدير التنفيذي لتشغيل محطة بوشهر للطاقة الذرية حسين غفاري أمس الأربعاء بأنه سيُستأنف العمل في محطة بوشهر النووية أوائل مايو المقبل.
وأغلقت المحطة بسبب الإصلاحات واستبدال الوقود. وأضاف غفاري أنه سيجري تغيير ثلث وقود هذه المحطة، فضلًا عن تنفيذ إصلاحات شبه أساسية وتركيب المعدات خلال فترة توقف محطة بوشهر للطاقة الذرية.
وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير