البرلمان يمنح الثقة لـ 16 وزيرا… وتغييرات تطال القيادة الجوية

تناولت صحيفة “بهار” عبر افتتاحيتها الصادرة صباح اليوم محاولات أحمدي نجاد المتجددة من أجل الظهور على الساحة السياسية، معتبرة أن تلك المحاولات مجرد وهم، وموجهة الانتقادات إلى سياساته خلال فترة رئاسته والتي أورثت الفشل والمصير الخانق لشعب إيران، كما انتقدت “أفكار” حالة البرلمان خلال جلسات مناقشة منح الثقة للحكومة الجديدة والفوضوية التي تعم أرجاءه، فيما أشارت الصحف الإيرانية والمواقع الناطقة بالفارسية إلى منح البرلمان ثقته لـ 16 وزيرًا وحجبها عن وزير إصلاحي، بجانب مطالبة لاريجاني لهؤلاء الوزراء بأن يستغلوا دعم البرلمان، فيما تطرقت أيضاً تلك المواقع إلى نفي إيران لانتماء انتحاري في أفغانستان إليها، بجانب مطالبة 24 برلمانيًا بالكشف عن نتائج التحقيق في ممتلكات الوزراء، وتقديرات إحصائية تشير إلى وجود 70 ألف طفل مشرد في إيران، فضلاً عن تصريح وزير الداخلية الإيراني بأن الحدود الإيرانية لا تتسم بالاتزان وتعاني ألماً عظيمًا.


صحيفة “بهار”: الوهم العُضال
تتناول صحيفة بهار الإصلاحية في افتتاحيتها اليوم محاولات أحمدي نجاد المتكررة من أجل الظهور على الساحة السياسية، وترى الافتتاحية أن مثل هذه المحاولات مجرد وهم، منتقدةً أداءه خلال فترته الرئاسية، ومؤكدةً على أن الرفض الشعبي له ولتياره الذي يحدث اليوم ما هو إلا نتاج لسياساته . تقول الافتتاحية: “نطق أحمدي نجاد مجددًا، وأثار التساؤل لدى المراقبين السياسيين حول كيفية وصوله إلى رئاسة إيران لثمانية أعوام متتالية وسيطرته على الدولة، فما قاله مؤخرًا من أنه لو سُمح له لوزّع جميع المصادر المالية بين الناس خلال تلك الأعوام الثمانية، مصداقًا للمثل الذي يقول: “لا يرى أبعد من أنفه”، لقد كان تفكيره حول القضايا المختلفة في كافة المجالات مبنيٌّ على الوَهم”.
الافتتاحية أشارت كذلك إلى أن أحمدي نجاد كان يرى الناس مجموعة من المتسولين الذين يمدُون أيديهم إلى الحكومة، وأن شعارات من قبيل “منزل لكل إيراني” و”مليون تومان لكل مولود إيراني” وما شابهها ناتجة عن هذا الوهم العُضال الذي لديه، مضيفةً: ” كانت نتيجة هذا الوهم أن وصل التضخّم الاقتصادي في عهده إلى معدلات مرتفعة للغاية بحيث أصبحنا الدولة الأولى في العالم من حيث معدل التضخم، والأخطر من الوهم الاقتصادي هو التوهّم السياسي، فعلى الرغم من أن الناس قد أظهروا في الانتخابات المتعددة الأخيرة أنهم لا يرغبون بأفكاره، بل اختاروا من هم على العكس منه ومن التيار التابع له؛ إلا أنه ما زال يعتبر نفسه المتحدث باسم الناس”.
وترى الافتتاحية أن حذفه من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية الماضية كانت سببًا في تعميق هذا الوهم، ولو سُمح له بخوض الانتخابات لاتضحت له الحقيقة، ولخلع رداء المتحدث باسم الشعب، ولعرف أنه مرفوض من قبلهم.
صحيح أن نجاد وتياره الفكري مرفوض من قبل المجتمع، لكنّه ليس مرفوضًا من قبل النظام، النظام الذي له الكلمة الأولى والأخيرة في كلّ صغيرة وكبيرة، والدليل على ذلك تثبيت أحمدي نجاد ومن شابهه في الفكر مؤخرًا في مجمع تشخيص مصلحة النظام من قبل الوليّ الفقيه، وهذا يدلّ على طبيعة لعبة “الديمقراطية” التي يمارسها النظام ويخدّر من خلالها الرأي العام.

صحيفة ” قانون”: تليغرام.. من الانتخابات إلى منح الثقة
تتطرق صحيفة قانون الإصلاحية في افتتاحيتها اليوم إلى الدور الذي يلعبه موقع التواصل الاجتماعي تليغرام على الساحة السياسية على الرغم من تضييق الخناق عليه واعتقال بعض مديري قنواته وغير ذلك، وتشير الافتتاحية إلى دور تليغرام الذي برز بقوة خلال قضية منح الثقة للحكومة، ومشاركة المعلّمين الفعّالة من خلاله؛ للتأثير على قرار منح الثقة لوزير التربية والتعليم على وجه الخصوص. تقول الافتتاحية:” منذ مدة طويلة ظهرت وسائل الإعلام الصغيرة بقوة في مقابل وسائل الإعلام الضخمة، واستغل المعلمون تطبيق تليغرام من أجل متابعة مطالبهم بعد سنوات من تحمل الضغوطات المعيشيّة والسياسية، وما يميز حضور المعلمين فيه هو سلوكياتهم التنظيمية، فأغلب الأعضاء الأساسيين لقنوات المعلمين في تليغرام منخرطون في العمل مع جماعة أو تنظيم ثقافيّ”.
وتشير الافتتاحية إلى تأثير هذه التجمعات عبر تليغرام على انتخاب الوزراء المقترحين للحكومة الجديدة ومنح الثقة لهم من قبل النواب، فمن جهتهم تحاول قنوات تليغرام توجيه المعلمين من أجل محاولة التأثير على منح الثقة أو عدم منح الثقة لوزير التربية والتعليم المُقترح، ومن جهة أخرى هناك تخوف من أن يصوت النواب تحت تأثير هذه القناة، وتضيف الافتتاحية: “يبدو أن قنوات تليغرام أصبحت منتجًا للفكر بالنسبة لأفراد المجتمع ومنهم المسؤولون، وإذا لم يَرجع المسؤولون أنفسهم إلى المصادر الرسمية فمن الممكن أن يقعوا في الفخّ وحينها سيكون المجتمع مليئًا بالإشاعات”.
وترى الافتتاحية أن صَبغ الإشاعات بصبغة رسمية ستكون نتيجة حتمية عندما يهتمّ المسؤولون بكلام لا أساس له، وعلى المدى البعيد سيزداد خطر انتشار انعدام الثقة في أجواء المجتمع بسبب ذلك.

صحيفة “أفكار”: فوضى باسم “بيت الشعب”
تنتقد صحيفة “أفكار” المحافظة في افتتاحيتها اليوم الحالة التي تسود البرلمان الإيراني خلال جلسات مناقشة منح الثقة للحكومة الجديدة، وترى الافتتاحية أن السبب الذي يدعو الإذاعة والتليفزيون إلى عدم بثّ كثير من جلسات البرلمان بشكل مباشر هو مثل هذه الأجواء الفوضوية التي تعمّ أرجاءه. تقول الافتتاحية: “ما يجري بثّه بشكل مستمر من قاعة البرلمان هو منظر النواب وهم يتحدثون معًا فرادى وجماعات، أو من اجتمعوا حول رئيس البرلمان من أجل الاعتراض أو التأثير عليه، هذا هو المنظر العام لبيت الشعب، المكان الذي يرسل إليه الناس نوابهم وفي قلوبهم آلاف الأماني”.
وتشير الافتتاحية إلى عدم جدية النواب في مناقشة منح الثقة لبعض الوزراء الذين كانت عليهم علامات استفهام كثيرة خلال الدورة الماضية، وأن النواب يغيّرون مواقفهم من قضية منح الثقة في اللحظات الأخيرة، وتضيف الافتتاحية: “أما بخصوص تنبيه رئيس المجلس بضرورة التزام النواب بالجلوس في أماكنهم فقد تحولت المسألة إلى مرض لا علاج له، وربما يستنتج المشاهد السبب في عدم بث التليفزيون جلسات البرلمان بشكل مباشر، فلنفترض مثلًا أن التليفزيون بثّ صور النواب وهم يلتقطون الصور الذاتية مع فيدريكا موغيريني، عندها كان علينا أن نغمض أعيننا ونضع أصابعنا في آذاننا حتى لا تؤذينا مثل هذه المناظر”.


البرلمان يمنح ثقته لـ16 وزيرًا ويحجبها عن إصلاحي


صوّت اليوم البرلمان الإيراني على جميع الوزراء كل على حدة وذلك بعد خمسة أيام من البحث والدراسة للبرامج والوزراء المقترحين. وأعلن النواب بعد الاستماع للدفاع الختامي لرئيس الجمهورية حسن روحاني بشأن وزرائه المقترحين، رأيهم إزاء كل وزير على حدة من أجل المشاركة في حكومة روحاني الثانية. ومنح النواب الثقة لكافة الوزراء المقترحين من قبل رئيس الجمهورية ما عدا الإصلاحي حبيب الله بي طرف الذي فشل في نيل ثقة البرلمان لتتشكل الوزارة من 16 وزيرًا.
المصدر: وكالة إيسنا

تفاصيل عقد النفط الإيراني مقابل السلع الروسية


تتبقى خطوة واحدة عن تنفيذ العقد الذي وقعه وزير النفط الإيراني مع وزير الطاقة الروسي في نهاية العام الماضي، حيث من المقرر بموجب هذا العقد أن تُصدر إيران النفط إلى روسيا، وسرعان ما سيصدر النفط الإيراني مقابل البضائع إلى روسيا، حيث تقرر في مارس العام الماضي بعد اجتماع وزير النفط الإيراني بيجن زنجنه مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، توزيع النفط الإيراني إلى دول العالم عبر روسيا، وسيتم بيع النفط الإيراني إلى إحدى الشركات الروسية بجانب جهات خارج روسيا بحيث سيتم تسليم50٪ من مبيعات النفط إلى روسيا نقدًا و50٪ الأخرى سوف تنفق على شراء السلع والخدمات من روسيا. ووفقا لتصريحات وزير النفط الإيراني فمن المقرر تشكيل ورشة عمل في 2017 في موسكو أو سان بطرسبرج للتحقق من مبيعات النفط الإيراني لروسيا.
المصدر: موقع انتخاب

سياسي يطالب بمراقبة تنفيذ وعود روحاني


أكد الناشط السياسي الإصلاحي غلام رضا ظريفيان أن التجربة وبخاصة في الفترة الثانية من الرئاسة تشير إلى أنه إذا لم يكن هناك غرفة مراقبة لبرامج رئيس الجمهورية، فإن رؤساء الجمهورية سيصبحون أسرى للأوضاع الحالية وينسون وعودهم وستضيع هذه الفرصة في نهاية المطاف، مشددًا على ضرورة أن يكون لرئيس الجمهورية غرفة مراقبة وأن يعمل مجلس الوزراء بدقة حتى تتحقق وعود كل وزارة.
المصدر: صحيفة ابتكار

حيدري: سنطور القدرة المروحية والدفاعية


اعتبر قائد القوات البرية للجيش العميد كيومرث حيدري، أن عنصري القوة في القوات البرية تتركزان على وحدات المروحيات والمدفعية، معلنًا تعزيز قوة هذه الوحدات في المستقبل، وأن القوات البرية للجيش رفعت من مستوى استعدادها القتالي والدفاعي إلى مستويات متقدمة من خلال تشكيل وحدات التدخل السريع والتحرك الهجومي.
المصدر: صحيفة جمهوري إسلامي

تغييرات قيادية بالقوات الجوية


عُيّن العميد طيار أمير نصير زاده نائبًا لقائد القوات الجوية للجيش بناءً على مقترح قدمه قائد القوات الجوية للجيش حسن شاه صفي، وبقرار من القائد العام للجيش عطاء الله صالحي، وعيّن محمد قراباغي في منصب مساعد شؤون التنسيق لقائد القوات الجوية ورئيس أركان القوات الجوية للجيش. تجدر الإشارة إلى أن قراباغي قد تولى سابقًا عدة مناصب مثل مساعد شؤون العمليات للقوات الجوية وقائد مجمع أوج التابع للقوات الجوية، وقيادة قاعدة أردستاني في أميديه، ونائب قائد قاعدة لشكري بجانب مناصب أخرى.
المصدر: صحيفة أبرار نيوز

سفارة إيران لدى كابل تنفي انتماء انتحاري إلى طهران


رفض مسؤولو السفارة الإيرانية لدى كابل مزاعم اعتقال انتحاري إيراني من قبل القوات الأمنية في محافظة نيمروز، ووفقًا لبيان القطاع الإعلامي بالسفارة الإيرانية في كابل فإن الحكومة الأفغانية لم تقدم حتى الآن أي وثائق للسفارة الإيرانية تُثبت هذا الادعاء. وقال رئيس شرطة مقاطعة “نيمروز” في مقابلةٍ له مع إحدى وسائل الإعلام إنه تم اعتقال مهاجم انتحاري إيراني في أثناء مهاجمته نقطة تفتيش أمنية في المقاطعة، مؤكدًا أن الشخص المقبوض عليه اعترف أنه مواطن إيراني، وأن أحد أولئك الذين قُتلوا عندما هاجم نقطة تفتيش أمنية كان ابن عمه.
المصدر: صحيفة شهروند

لاريجاني يطالب الوزراء بالاستفادة من دعم البرلمان


قال رئيس البرلمان علي لاريجاني قبل إعلان نتائج تصويت منح الثقة للوزراء: “أشكر جميع النواب الذين قضوا الوقت خلال عدة أيام في الصباح وبعد الظهر وإحساسهم بالمسؤولية، من أجل هذا العمل المهم، وهو تشكيل الحكومة”، مضيفًا أنه يأمل من الأشخاص الذين نجحوا في أخذ الثقة من البرلمان أن يستفيدوا من الدعم الجدي للبرلمان.
المصدر: وكالة إيسنا

24 برلمانيًا يطالبون بالكشف عن نتائج التحقيق في ممتلكات الوزراء


طالب 24 برلمانيًا في رسالة موجهة إلى رئيس السلطة القضائية صادق آملي لاريجاني، بتقديم تقرير للبرلمان عن أموال وممتلكات الوزراء المقترحين للتشكيل الوزاري الثاني عشر، ولفت هؤلاء النواب في رسالتهم إلى المادة 142 من الدستور الإيراني، التي تفيد بأن رئيس السلطة القضائية مسؤول عن التحقيق في ممتلكات المرشد ورئيس الجمهورية، ومساعدي الرئيس، وأبنائهم وزوجاتهم، مؤكدين أن على السلطة القضائية أن تعلن عن آخر ما توصل إليه هذا التحقيق.
المصدر: موقع خبر اونلاين

فضلي: المناطق الحدودية تعاني ألمًا عظيمًا


صرح وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي بأن مسيرة الدولة خلال الـ70 عامًا الأخيرة غير متوازنة وذلك من خلال مطالعة الأوضاع المختلفة، لأن المناطق الحدودية الإيرانية باعتبارها مناطق استراتيجية تعاني من عدم التوازن كمناطق سيستان، وبلوشستان، وبوشهر، وكرمانشاه، ولرستان. بل إن الأمر يتجاوز ذلك إذ إن عدم التوازن وصل إلى المناطق المجاورة للحدود كافة. وأضاف فضلي أن المناطق التي تتجمع فيها الثروات والأنشطة تتجمع فيها الجرائم بنفس المقدار، لذلك، على حد تعبيره، فإن “الساحة الجغرافية الإيرانية تعاني ألمًا عظيمًا”.
المصدر: صحيفة جام جم

70 ألف طفل مشرد في إيران


أكد مسؤول الشؤون الاجتماعية في هيئة الرعاية الاجتماعية حبيب الله مسعودي فريد، ولادة 10% من النساء المدمنات خارج المستشفيات الحكومية ودور الرعاية الاجتماعية في إيران، وأن هؤلاء النساء قد ولدْن في أماكن تجمعات يرتادها المدمنون بجانب بعض الأماكن العامة، كما أشار إلى أن هيئة الرعاية الاجتماعية تولي قضايا النساء وخاصة المدمنات أولوية في ظل الحكومة الثانية عشرة. وأضاف مسعودي أن الإحصائيات التي تم إجراؤها تشير إلى أن 95% من الأطفال الذين يمارسون الأعمال الشاقة في إيران يعيشون مع عائلاتهم، وأن عملية تمييز هؤلاء الأطفال صعبة للغاية وليس هناك أي إحصائية دقيقة حول ذلك، لكن تشير التقديرات الأولية إلى أن 70 ألف طفل يعيشون مشردين في شوارع البلاد.
المصدر: صحيفة رسالت

ثلث المباني في العاصمة غير آمنة


أكد عضو هيئة النظام الهندسي في إيران إسماعيل خير آبادي على ضرورة إعادة النظر في المباني التجارية والعامة في إيران، لأن ثلث مباني طهران غير آمنة، مشيرًا إلى ضرورة مراعاة ضوابط الأمن والسلامة في المباني التي مضى على بنائها سنوات طويلة وإعادة تأهيلها من جديد حتى لا تلقى نفس المصير لمبنى بلاسكو الذي انهار العام الماضي وحصد الكثير من أرواح العامة ورجال الدفاع المدني.
المصدر: صحيفة آرمان أمروز

تجمع لمتضرري السيول


تجمع عدد من المواطنين المتضررين من السيول أمام مبنى محافظة إقليم “كهكيلوية وبوير” وذلك احتجاجًا على عدم اهتمام موظفي المحافظة بقضاياهم، حيث تعرض ساكني هذا الإقليم إلى خسائر كبيرة طالت الممتلكات والأرواح بسبب السيول والفيضانات الأخيرة التي ضربتها، كما طالت الخسائر البنى التحتية في الإقليم والمحاصيل الزراعية، وتجمع المتضررون من أجل مطالبة موظفي المحافظة بالنظر في قضاياهم ومعالجة مشاكلهم التي تسببت بها هذه السيول، وأكد موظفو المحافظة أن التعويضات سُتعطى فقط للمأمنين على محاصيلهم الزراعية.
المصدر: صحيفة أفكار

تصدير مليوني برميل من نفط “جنوب بارس”


أعلنت وزارة النفط الإيرانية تصدير أربع شحنات من النفط الخام للطبقة النفطية لحقل بارس الجنوبي بإجمالي سعة مليوني برميل إلى أسواق شرق آسيا. الجدير بالذكر أن حقل بارس الجنوبي يُعد أكبر حقل غاز في العالم، وقبل الحكومة الحادية عشرة لم يتم الاستخراج من الموارد النفطية لهذا الحقل، وبعد تولي الحكومة الحادية عشرة حاولت البدء في استخراجه مع توفير المصفاة العائمة.
المصدر: صحيفة أبرار الاقتصادية

ضياء هاشمي مشرفًا على وزارة العلوم
ذكر مسؤول في وزارة العلوم أن الحكومة تسلمت من مساعد الشؤون الثقافية والاجتماعية لوزير العلوم ضياء هاشمي برنامجًا من أجل الإشراف لمدة شهرين على الوزارة. ويأتي ذلك بعدما حدثت بعض التكهنات المختلفة حول هذا المنصب وبعد انسحاب خاكي صديقي عن قبوله.
المصدر: صحيفة آرمان أمروز

سفر اللواء باقري إلى تركيا مؤثر في تخفيض التهديدات


صرّح المدير العام للشؤون السياسية بوكالة تسنيم رضا همدانتشي، خلال حواره مع قناة ULUSAL التركية بشأن زيارة رئيس الهيئة العامة للقوات المسلحة محمد حسين باقري، مع مسؤولي دولة تركيا، أن طهران وأنقرة من الممكن أن يؤثرا في تخفيض التهديدات الإقليمية والهجمات الإرهابية على الحدود المشتركة بين الدولتين، مشيرًا إلى أن إيران طوال سنوات كانت تشتبك مع جماعة بيجاك الإرهابية على المناطق الحدودية، وتركيا تستطيع أن يكون لها تعاون جيد مع إيران في هذا الإطار، لافتا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يسافر فيها أعلى مسؤول عسكري في إيران خارجيًا، وموضحًا أن هذه الزيارة تشير إلى أهمية ومكانة تركيا في العلاقات مع إيران.
المصدر: وكالة تسنيم

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير