تنفيذ 25 مناورة بحرية في 2017.. وتغيير 50% من حكومة روحاني

تطرقت افتتاحية صحيفة “آرمان أمروز” إلى قضية فصل الوزارات في إيران بعد إدماجها في حكومات سابقة، وترى الافتتاحية أن وزارات أُدمِجَت وهي لا تنسجم في طبيعة مهامِّها، في حين أشارت “ستاره صبح” إلى الحالة المتردية للمدن الإيرانية الكبرى، بخاصة ما وصلت إليه في ظلّ سيطرة الأصوليين على مجالس هذه المدن، وترى الافتتاحية أن مستقبل هذه المدن سيِّئ للغاية بسبب حالة التوسّع غير المدروس الذي تشهده هذه المدن.

كذلك أشارت المواقع والصحف إلى هبوط قيمة الريال القطري مقابل العملة الإيرانية، وتحليق الطائرات القطرية عبر الأجواء الإيرانية، وعقد بحرية الجيش تعقد 25 مناورة خلال العام الجاري، فضلًا عن تغيير 50% من الحكومة الحالية، وتوجُّه مبعوث بوتين لسوريا إلى لطهران، ومشاركة إيران في “عملية كابل”، إلى جانب زعم محسن رضائي تصويت فرح بهلوي في الانتخابات، وارتكاب الإذاعة والتليفزيون مخالفات واسعة النطاق في الأيام الأخيرة قبل الانتخابات.


صحيفة “إطلاعات”: حقّ الناس
تنتقد صحيفة “إطلاعات” المستقلة في افتتاحيتها التناقض الذي يعيشه أصحاب السُّلْطة في إيران، والاختلاف بين أفعالهم وأقوالهم، فهم يدعون إلى الصلاح وترك الفساد، في حين أنهم هم من يرتكب الفساد، ويوجّهون التُّهَم إلى الأبرياء دون دليل. تقول الافتتاحيَّة: من أعجب العجائب في مجتمعنا التناقض بين القول والفعل لدى كثير من أصحاب السُّلْطة والمقامات، فهم من جهة يتحدثون عن الأخلاق وتزكية النفس والتقوى، ومن جهة أخرى تنتشر أخبار اختلاساتهم المالية الضخمة واستيلائهم على الأراضي، لذا اكتشف العقلاء والناس أن نتيجة هذين التصرفين هي صفر، ما لم يؤمن الناس بصدق حكامهم ومديريهم فسيبقون يشكِّكون في عقائدهم.
وترى الافتتاحيَّة أن سكوت الناس هو ما جعل بعض من يحكمون يقمعون الآخرين ويستبعدون المنافسين، ويلجؤون في ذلك إلى توجيه تُهَم الفساد واستغلال المنصب، وآخر هذه الحالات التُّهَم التي وجَّهها علي أكبر ولايتي إلى رئيس الجامعة الحرة، وتضيف الافتتاحيَّة: وجَّه ولايتي تُهَمًا إلى السيد ميرزاده، لكن ألا يُعتبر تعميم التهمة قبل تشكيل ملفّ للقضية جريمة؟ أليس لدينا أجهزة قضاء وتحقيق يمكن أن تبتّ في هذه القضية؟ إن أسلوب الحذف هذا أصبح كالسوسة تنخر ساق المجتمع، والأمثلة على ذلك كثيرة، في حين يتجاهل الانتهازيون الناس ويحتقرونهم وينتهكون القوانين ويتجاهلونها للوصول إلى الثروة والجاه، وعندما يصبح الأمر بهذا الشكل لن يؤمن أحد ثانيةً بالعدل والأمن.
وتتساءل الافتتاحيَّة عن الأسباب التي تجعل تيَّارين سياسيَّين في دولة واحدة لا يتحمل أي منها الآخَر، وأنه لماذا أصبح البعض (الأصوليين) يصدر التهمة والحكم ويُعلِن الحكم بنفسه؟ وترى الافتتاحيَّة أن هذا بسبب ضعف الدولة والدين والأخلاق لدى هؤلاء، وتضيف: يبدو أن الأمر تَعدَّى مسألة الفساد والاختلاس ووصل إلى صفات “الاختلاسات الفلكية” و”الممتلكات الفلكية” و”نهب الأراضي” و”الرواتب الفلكية”، فإلى أين نتّجه؟

صحيفة “آرمان أمروز”: رشاقة الحكومة.. وفصل الوزارات
تتطرَّق افتتاحيَّة صحيفة “آرمان أمروز” الإصلاحية إلى قضية فصل الوزارات في إيران بعد إدماجها في حكومات سابقة، وترى الافتتاحيَّة أن بعض الوزارات أُدمِجَ وهي غير منسجمة في طبيعة مهامها. تقول الافتتاحيَّة: عمومًا يجب على عملية اتخاذ القرار في الدولة أن تقوم على برنامج. في إيران بالنظر إلى البناء الاقتصادي للدولة كان القطاع الحكومي يسيطر على القطاع الخاصّ، وكان هذا يشكِّل عبئًا على الحكومة، وخلال العقود الثلاثة الماضية أصبح حجم الحكومة يتضخَّم، وأخذ الأداء يتراجع، بالطبع جرى الحديث في برنامج التنمية الثاني والثالث عن تقليص حجم الحكومة، وفي هذا السياق وُكِلَ بعض الخدمات الحكومية إلى القطاع الخاصّ، لذا ظهرت شريحة في الوزارات تُسَمَّى “كادر الشركات”، وكانت هذه الكوادر تلصق نفسها بالوزارات للحصول على امتيازات كوادر الوزارات، وفي زمن حكومة أحمدي نجاد، وبالنظر إلى قراراته الآنيَّة وغير المتوقَّعة جرى ضمّ هذه الشريحة إلى كوادر الوزارات، في حين كان يعارض ذلك من قبل.
وترى الافتتاحيَّة أن حجم الوزارات تَضخَّم بعد ذلك، ولتقليص حجمها تَقرَّر إدماج بعض الوزارات، وأدمج أحمدي نجاد بعض الوزارات دون النظر إلى الأهداف، وتضيف الافتتاحيَّة: بعد عملية الإدماج بِيعَ بعض أملاك الوزارات، حتى التي لم تُدمَج، ونتيجة لهذا ليس فقط لم تتقلص الحكومة، بل زاد حجمها، لأن أحمدي نجاد لم يعمل ضمن الخطة.
وتذكر الافتتاحيَّة بعض الوزارات التي أُدمِجَت وهي في الأساس لا تتناسب معًا، مثل وزارتَي الإسكان والبناء اللتين أُدمِجَتَا مع الطرق، ووزارة الصناعة التي أُدمِجَت مع المعادن وأضيفت إليها وزارة التجارة لاحقًا، وترى الافتتاحيَّة أن بعض هذه الوزارات اضمحلّ إلى جانب الوزارات الأخرى، وتضيف الافتتاحيَّة أن على الحكومة الحالية فصل بعض الوزارات للوصول إلى أهدافها، فهذا الفصل سيخفّف حمل الحكومة، وقد تظهر الحاجة إلى حذف بعض الوزارات وإضافة وزارات جديدة.

صحيفة “ستاره صبح”: مستقبل المدن الكبرى.. صعود أم هبوط؟
تتناول صحيفة “ستاره صبح” المستقلة في افتتاحيتها الحالة المتردية للمدن الإيرانيَّة الكبرى، بخاصَّة ما وصلت إليه في ظل سيطرة الأصوليين على مجالسها، وترى الافتتاحيَّة أن مستقبل هذه المدن سيئ للغاية بسبب التوسّع غير المدروس الذي تشهده. تقول الافتتاحيَّة: إذا نظرنا إلى المدن الإيرانيَّة من وجهة نظر فنية وتخصُّصية وهندسية، ومن حيث استخدامها للتكنولوجيا في البناء وأصول الهندسة ومقاومة الأبنية للزلازل، فسنرى أن أكثر هذه المدن كانت قُرًى، ومنها طهران التي كانت قبل بضعة عقود محفوفة بالأشجار، لكن عمليات البناء غير المدروسة التي بدأت في زمن غلام حسين كرباسشي، رئيس بلدية طهران، بلغت أوجها خلال أعوام رئاسة قاليباف الـ12، وتحولت طهران إلى مدينة غير قابلة للسكن، وعلى حدّ قول أمين المجلس الأعلى للهندسة والبناء في زمن قاليباف فقد قُضي على 4000 هكتار من حدائق طهران في عهد قاليباف.
وترى الافتتاحيَّة أن البناءَ غير المدروس وقطعَ الأشجار والأبراجَ المرتفعة صعَّبت الحياة على ساكني طهران، وكذلك في مدن أخرى مثل مشهد وأصفهان وشيراز وتبريز، ففي مشهد قُضي على أكثر حدائق التفاح في المدينة وبدأ بناء الأبراج الشاهقة، التي هي بالطبع ملك لأشخاص يديرون مؤسَّسات مالية، وجاء ردّ فعل الناس في هذه المدن في الانتخابات الأخيرة، إذ صوَّتوا، كما ترى الافتتاحيَّة، لأنصار الطبيعة والبيئة والحفاظ على الأبنية التاريخية، تقصد الإصلاحيين.


هبوط الريال القطري مقابل العملة الإيرانيَّة


أدَّى قرار السعوديَّة والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتهم مع قطر إلى التأثير على قيمة العملة القطرية، ففي تداولات اليوم في البنك المركزي الإيرانيّ سجل الريال القطري انخفاضًا بقيمة 11 ريالًا إيرانيًّا، لتبلغ قيمته 8 آلاف و894 ريالًا إيرانيًّا.
(وكالة “إيرنا”)

الطائرات القطرية تعبر الأجواء الإيرانيَّة


أعلن مسؤول في شركة مطارات إيران، أن جميع رحلات خطوط الطيران القطرية سوف تعبر ابتداءً من اليوم عن طريق الأجواء الإيرانيَّة إلى إفريقيا وأوروبا، وقال إنه بعد حظر عبور الطائرات القطرية عبر أجواء السعوديَّة والإمارات والبحرين ومصر، فإن الطريق الوحيد للطائرات القطرية هو الأجواء الإيرانيَّة.
وأضاف أن من المحتمل أن يزيد عدد الرحلات العابرة عبر الأجواء الإيرانيَّة إلى 200 رحلة يوميًّا.
(وكالة “مهر”)

الصادرات الأمريكيَّة إلى إيران تنخفض 50%


أعلن مكتب الإحصاء الأمريكيّ في أحدث تقاريره أن حجم التبادل التجاري بين إيران وأمريكا في الأشهر الأربعة الأولى من العام الميلادي الجاري بلغت قيمته 55.3 مليون دولار، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 29% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016م، إذ بلغت قيمته 78.2 مليون دولار.
ووَفْقًا للتقرير انخفض حجم الصادرات الأمريكيَّة لإيران إلى النصف في الفترة المذكورة، وبلغ إجمالي الصادرات 25.8 مليون دولار، بعدما كان يبلغ في الفترة ذاتها من عام 2016م 57.4 مليون دولار.
وعلى الرغم من ذلك سجَّل الاستيراد الأمريكيّ من إيران ارتفاعًا بنسبة 41% ليصل إلى 29.5 مليون دولار.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

محسن رضائي يزعم تصويت فرح بهلوي في الانتخابات


ادّعى أمين مجمع تشخيص مصلحة النِّظام محسن رضائي، في لقاء تليفزيوني، أن زوجة الشاه السابق فرح بهلوي واتباع الملكية صوّتوا في الانتخابات السابقة، وزعم أن الأمريكيّين يرغبون في الدخول إلى إيران عبر الديمقراطية، وكل المعارضين للثورة الذين قتلوا البشر أو فرّوا، يشكّلون طوابير طويلة في سفارات إيران في الخارج، من أرملة شاه إيران السابق فرح بهلوي إلى اتباع الملكية، الكل يأتي ليصوّت.
واستدرك مذيع اللقاء على رضائي بأن صور تصويت بهلوي كانت أرشيفية، فقال رضائي إنها ستشارك في الانتخابات المقبلة. ونقلًا عن أحد المسؤولين في مكتب رضائي فإن ما نُشر لم يكُن دقيقًا، في حين أن المرور على تسجيل هذا الحوار يؤكّد وقوع هذا الخطأ الانتخابي.
(صحيفة “إيران”)

نجفي: تغيير 50% من مجلس الوزراء


قال مستشار رئيس الجمهورية محمد علي نجفي، في معرض ردّه على سؤال حول هل سيكون مستقبلًا أحد وزراء الحكومة الجديدة أم لا، إن من سيكون من الأفراد في مجلس الوزراء أمر من صلاحيات روحاني، وهو من يقرر في هذا الشأن.
وأجاب نجفي في ما يتعلق بالسؤال عن أي الوزارات سيحدث فيها تغيير، بأنه يجب الانتظار، لكنه يتوقع أن التغييرات ستطال 50% من الوزارة الحالية.
(وكالة “تسنيم”)

مساعد وزير الخارجية يشارك في “عملية كابل”


سافر مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية وأوقيانوسيا، إبراهيم رحيم بور، على رأس وفد للمشاركة في مؤتمر كابل المسمَّى “عملية كابل”، ممثلًا لإيران.
ووَفْقًا للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية، سوف يشارك في مؤتمر عملية كابل 25 مسؤولًا، منهم مساعدو وزراء خارجية ومنهم ممثلون عن هيئات دولية ومن الاتِّحاد الأوربي والناتو.
وسيقام هذا المؤتمر تحت تدابير أمنية شديدة نظرًا إلى الهجمات الإرهابية الأخيرة في كابل، كما ذكرت وسائل الإعلام الأفغانية عن هذا المؤتمر أنه بعنوان “مؤتمر السلم تحت سقف الحرب”.
وَفْقًا لهذا التقرير فإن من المقرر التباحث في هذا المؤتمر حول محاور مكافحة الإرهاب والحوارات السلام مع المعارضين المسلَّحين في أفغانستان، والهدف من إقامة هذا المؤتمر الذي مدته يوم واحد، الحصول على إجماع إقليمي على مكافحة الإرهاب وإقرار السلم في أفغانستان.
(وكالة “إيسنا”)

المبعوث الخاص لبوتين يسافر إلى طهران


يتوجه المبعوث الخاص للرئيس الروسي في شؤون سوريا ألكساندر لافورنتيف، إلى العاصمة طهران غدًا الأربعاء، ويلتقي خلال زيارته لطهران أمين عامّ المجلس الأعلى للأمن القومي الإيرانيّ على شمخاني، ومساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية حسين جابري أنصاري.
ويتولى لافورنتيف وجابري أنصاري رئاسة وفدَي روسيا وإيران في المؤتمر الدولي السوري المعروف باسم مؤتمر أستانة، الذي أقيمت 4 جولات منه إلى الآن.
(وكالة “إيسنا”)

سياري: تنفيذ 25 مناورة بحرية في 2017


أعلن قائد القوات البحرية التابعة للجيش حبيب الله سياري، أن المدمرة “دماوند” لبحرية الجيش سُيِّرَت بنجاح، وتُصنع حاليًّا سفن إطلاق الصواريخ، مُعرِبًا عن أمله في الاستمرار في خط إنتاجها، وتقوم بأعمال الملاحة، مشيرًا إلى إقامة 25 مناورة بحرية في العام الجاري، وأن تلك المناورات ستقام في القطاعات المختلفة وفي البحار والسواحل البحرية في الشمال والجنوب، وفي النهاية أيضًا سيدخلون في تنفيذ المناورة البحرية الكبرى “الولاية 96″، مضيفًا، أن المعدَّات العسكرية للقوات البحرية حديثة وكلها صناعة محلية.
(وكالة “إيسنا”)

رفسنجاني: الشعب أعاد الثورة إلى طريقها الرئيسي في 2013


أوضح ياسر هاشمي رفسنجاني، ابن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النِّظام السابق، أن والده كان يعتبر سوء الأخلاق والكذب وإلقاء التهم والفرقة وإثارة الخلافات الجذورَ الرئيسية لمشكلات الدولة قبل عام 2013، لكن الشعب في تلك السنوات أعاد الدولة إلى طريقها الرئيسي بتصويتهم، وهي المشكلة التي كان يراها رفسنجاني في السنوات الثماني للحكومة السابقة، والتي كان يعرب عن قلقه إزاءها، ولم تكُن فقط قضايا السياسة الخارجية أو الأزمات الاقتصادية.
(وكالة “إيسنا”)

مظاهرات لأصحاب الودائع في “كاسبين” و”آرمان” أمام البرلمان
احتشد أصحاب الودائع في المؤسَّسة المالية والائتمانية كاسبين وآرمان أمام البرلمان الإيرانيّ مرة أخرى، اعتراضًا على عدم دفع أصل وفائدة ودائعهم.
وتكونت ثلاثة تجمعات اليوم أمام البرلمان الإيرانيّ، فبالإضافة إلى المعترضين من أصحاب ودائع كاسبين، حضر أيضًا المعلمون بأجر أمام البرلمان اعتراضًا على عدم توظيفهم في وزارة التربية والتعليم.
(وكالة “مهر”)

كواكبيان: الإذاعة والتليفزيون ارتكبت مخالفات شديدة قُبيل الانتخابات


صرَّح النائب البرلماني مصطفى كواكبيان، خلال مذكرة إحاطة، بأنه “في تقرير المتحدث باسم هيئة التحقيق والرقابة على الدعاية الانتخابية الذي عُرض اليوم في الجلسة العلنية، لم يأتِ شيء بخصوص مذكِّرات الإحاطة التي أُعطِيَت للإذاعة والتليفزيون، ولم يطرح قاضي زاده هاشمي في تقريره مذكراته في وقت الدعاية الانتخابية للإذاعة والتليفزيون”.
وأضاف: “لو أننا نمتلك إذاعة وتليفزيونًا خاصًّا ربما لم يكُن للتحدث عن أداء الإذاعة والتليفزيون مجال، ولَمَا كنا سنطرح مثل هذه الموضوعات”.
(موقع “ألف”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير