“الشيوخ” الأفغاني يطلب استدعاء السفير الإيرانيّ بشأن مقتل أفغان في سوريا

https://rasanah-iiis.org/?p=10431

قالت صحيفة “أفغانستان تايمز” في خبر نشرته أمس، إن أعضاء مجلس الشيوخ الأفغاني أعربوا عن قلقهم إزاء مقتل مواطنين أفغان في الحرب السورية، مطالبين وزارة الخارجية باستدعاء السفير الإيرانيّ. ويُقال إن المهاجرين الأفغان في إيران يشاركون في الحرب السورية في إطار ما يُسَمّى ميليشيا “فاطميون”، وقد قُتل وجُرح مئات منهم.
وقال رئيس مجلس الشيوخ الأفغاني فضل هادي مسلميار، إن “إيران تسيء معاملة المهاجرين الأفغان وترسلهم إلى العراق وسوريا”، وأضاف: “ندعو وزارة الخارجية إلى استدعاء السفير الإيرانيّ للاحتجاج على هذه الأفعال”.
وأضافت الصحيفة أن مسلميار اقترح أيضًا أن تقدِّم الحكومة شكوى إلى مجلس الأمن الدولي، في حين أضاف زهير مجاهد، أحد ضباط وحدة فاطميون، في وقت سابق، أن نحو ألفي أفغاني لقوا مصرعهم، وأصيب 7 آلاف آخرون، خلال الحرب السورية. وقال شاه حسين مرتضى، المتحدث باسم الرئيس أشرف غاني، إن الحكومة تعارض أي “حرب بالوكالة” داخل أو خارج البلاد.
على الجانب الآخر، أشاد محمد محقق، نائب الرئيس التنفيذي لحكومة أفغانستان، بالمقاتلين الأفغان في الحرب السورية، وقد أثارت تصريحاته ردود فعل سلبية. وأضاف عضو مجلس الشيوخ باقي باريـال، أنه لا يمكن للأفغان أن يقدموا التضحية إلا تحت علمهم الوطني، لا للغرباء، وأن هذه قضية مؤلمة يتعين بحثها.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير