«رصانة» يصدر العدد الـ13 من مجلة الدراسات الإيرانية

https://rasanah-iiis.org/?p=25987

أصدَر المعهد الدولي للدراسات الإيرانيَّة «رصانة»، العددَ الثالث عشر من مجلَّة الدراسات الإيرانيَّة، والذي ضمَّ ستَّ دراسات.

تناولت الدراسة الأولى التي جاءت بعنوان «الفكر السياسي الشيعي في إيران: بين ديمقراطية السيادة الشعبيَّة وثيوقراطية ولاية الفقيه» لأستاذ السياسات المقارنة في جامعة الدكتور مولاي الطاهر، الدكتور عبد القادر عبد العالي، الفكرَ السياسي الإمامي وأصوله الثيوقراطية، والفكرَ الإمامي والموقفَ من الحداثة السياسيَّة، والدستور الإيراني بين المبدأ الإمامي والمبدأ الجمهوري.

واستعرضت الدراسة الثانية بعنوان «السياسة السُكّانية الإيرانيّة بين التحدِّيات التنموية والاعتبارات الجيوسياسيّة» للباحث في الشؤون الإيرانيَّة الدكتور محمد حسن القاضي، ملامحَ السياسة السُكّانية الإيرانيَّة، وأبرز تحوُّلاتها، وطبيعةَ الفُرص والتحدِّيات التنموية التي تطرحها المسألة السُكّانية على النظام الإيراني، وتأثيرات السياسة السُكّانية الإيرانيَّة على النظام الإيراني وعلى مستقبله، والانعكاسات المُحتمَلة للسياسة السُكّانية الإيرانيَّة على النطاق الإقليمي؟

وتطرَّقت الدراسة الثالثة بعنوان «الأهمِّية الاقتصادية والإستراتيجية للموانئ الإيرانيَّة: ميناء جاسك نموذجًا» للباحثيْن في المعهد الدولي للدراسات الإيرانيَّة (رصانة) أحمد شمس الدين ليلة، والدكتور معتصم صديق عبد الله إلى أهمِّية الموانئ البحرية في إيران، فيما استعرضت الموانئ الشمالية المُطِلَّة على بحر قزوين والموانئ الجنوبية المُطِلَّة على الخليج العربي والمحيط الهندي. كما استعرضت الأهداف الإيرانيَّة من تطوير الموانئ، وتحدِّيات تطوير الموانئ الإيرانيَّة والمشكلات التي تواجه مشروع جاسك.

 وبحثت الدراسة الرابعة بعنوان «متغيِّرات السياسيّة الداخليّة والخارجيّة وتنافُسية الاقتصاد الإيراني» للباحث الاقتصادي محمود نجم، أسبابَ ومؤشِّرات الاختلالات الهيكلية للاقتصاد الإيراني، واستعرضت مظاهرَ انهيار نقاط قوَّةِ تنافُسيةِ الاقتصاد الإيراني.

أما الدراسة الخامسة التي جاءت بعنوان «التوجُّهات الإيرانيَّة نحو اتحاد أوراسيا: الأهداف والفُرص والتحدِّيات» للأستاذ المساعد في العلوم السياسية بجامعة بادوفا، الدكتور ألبرتو غاسبرتو، فقد تناولت التوجُّهات الإيرانيَّة نحو الاتحاد الأوراسي، فيما تطرَّقت إلى الأبعاد النظرية الآتية: الإقليمية وأهمِّية المنظور الوظيفي لشرح مواقف إيران تجاه أوراسيا، البُعد الأمني للإقليمية وإشكالية اندماج إيران المُرتقَب مع اتحاد أوراسيا، الاتحاد الاقتصادي الأوراسي: النشأة والأهداف وأوجُه القصور، اتفاقية التجارة الحُرَّة مع إيران: الفُرص الاقتصادية المُحتمَلة وحدودها الرئيسية، الاتحاد الأوراسي وضرورات إيران الأمنية والسياسية، فُرص مشاركة إيران مع أوراسيا وحدود تأثير العامل الصيني.

واستعرضت الدراسة السادسة بعنوان «السياسة الإيرانيَّة تجاه ماليزيا: الأبعاد والتحدِّيات» للباحث في العلاقات الدولية رضوان رفيع توغو، العواملَ المؤثِّرة على علاقة إيران بماليزيا، وأدوات وأبعاد هذه العلاقة، وتطرَّقت الدراسة إلى أهمية ماليزيا في خُطط إيران لمواجهة العقوبات الأمريكية، وبحثت تأثيرَ نهج مهاتير محمد المتذبذِب بين إيران والسعودية.

تصفّح العدد من هنا

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير