«رصانة» يصدر العدد 16 من مجلة الدراسات الإيرانية

https://rasanah-iiis.org/?p=29489

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانيَّة «رصانة»، العددَ السادس عشر من مجلة الدراسات الإيرانية (النسخة العربية)، والذي ضمّ سبع دراسات، تكشف الدراسة الأولى بعنوان «سؤال السلطة في الفكر السياسي الشيعي المعاصر» للباحث في الشأن الأيديولوجي بالمعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة»، محمد السيد الصياد، عن تباينات داخل الفكر السياسي الشيعي المعاصر حول سؤال السلطة وماهية الدولة، فثمّة رؤية تراثية تقليدية تؤصِّل لفقه الانتظار السياسي.

أما الدراسة الثانية، لأستاذ الفلسفة بجامعة طنطا أ.د. أحمد سالم، تناولت الإصلاح الديني في إيران.. قراءة في ضوء الولاية المطلقة للفقيه. وتطرقت الدراسة الثالثة لباحثة الدكتوراه في العلوم السياسية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو، تسعديت كلاليش، الضوءَ على تأثير «مبدأ الأخطبوط» الإسرائيلي في الصورة النمطية للحرس الثوري الإيراني. كما تناقش الدراسة الرابعة التي جاءت بعنوان «الخطاب الإعلامي الإيراني وصناعة التأثير والنفوذ في العالم العربي» للباحث في سوسيولوجيا التواصل السياسي بجامعة محمد الخامس، بوشوار ياسين، أشكال حضور الخطاب الإيراني السياسي والعقدي في المجتمعات العربية عبر وسائل الإعلام المتنوعة. وتستعرض الدراسة الخامسة للمحاضر في الدراسات الأورومتوسطية بجامعة أم البواقي، د.عبد الرزاق غراف، السياسة الإيرانية تجاه الخلافات المغاربية.. الأبعاد وحدود التأثير، إذ تتناول طبيعة السياسة الإيرانية تجاه الخلافات المغاربية البينية ولاسيّما الخلافات الجزائرية-المغربية حول ملف النزاع الصحراوي.

وتحاول الدراسة السادسة التي جاءت بعنوان «إيران وسياسة التوجُّه شرقًا.. دراسة حالة إندونيسيا»، للباحث في العلاقات الدولية، رضوان رفیع توغو، الكشفَ عن نتائج تلك السياسة في تخفيف حدَّة العزلة التي تعيشها طهران، ببناء عَلاقاتها مع الشرق في العقود الأخيرة.

وأخيرًا، تسرد الدراسة السابعة، أثر العوامل الداخلية والخارجية في العَلاقات الإيرانية-الكورية الجنوبية، لأستاذ العلوم السياسية بجامعة السويس، د. محمد شاكر محمد حسين.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير