«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر مايو 2021م

https://rasanah-iiis.org/?p=25117

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقريرَ الحالة الإيرانية لشهر مايو 2021م، مقدّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا خلالَ الفترة الزمنيَّة محلَّ الرصد والتحليل؛ بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعُلاتها المختلفة. يشتمل التقرير على ثلاثة أقسامٍ رئيسية؛ يهتمُّ القسم الأول بالشّأن الداخلي الإيراني، والثاني بالشأن العربي، والثالث بالشأن الدولي.

وتناولَ الشأنُ الداخلي، قرارَ مجلس صيانة الدستور باستبعاد مرشَّحي «التيار الإصلاحي» وعددٍ من «المحافظين المعتدلين» من خوض الانتخابات الرئاسية، وتأكيد رجالِ الدين على أنَّ دعوةَ «لن أصوت» التي أُثيرت بشأن مقاطعة الانتخابات كفرٌ وليست مجرَّد ممارسةٍ سياسية؛ لأنها تهدفُ إلى تقويض النظام السياسي الإلهي للجمهورية الإيرانية.

 وفي الشأن العربي، تطرَّق التقرير إلى العلاقات الخليجية – الإيرانية، وما جرى تداولُه من تقارير تحدَّثت عن قيام إيران بتشكيل مجموعاتٍ مسلحة من بين أقوى الميليشيات الموالية لها في العراق وتدريبهِم على حربِ الطائرات بدون طيار والمراقبة والدعاية عبر الإنترنت، والارتباط بشكلٍ مباشر بفيلق القدس الإيراني ذراعُ الحرس الثوري الإيراني الذي يُسيطر على الميليشيات المتحالفة معه بالخارج.

 وفي الشأن الدولي، استعرضَ التقرير المفاوضات الجارية في فيينا، حيثُ تباحثت الأطرافُ المشاركة لإعادةِ إحياءِ الاتفاق النووي، وعودة كلٍّ من إيران والولايات المتحدة للوفاء بالتزاماتهِما.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير