مظاهرات ضد التفرقة العنصرية شمال غرب إيران

أعلنت تشكيلات المقاومة الوطنية الأذربيجانية “ديرنيش”، وحركة الصحوة القومية لأذربيجان الجنوبية “جاموح”، دعمهما لدعوات التظاهر اليوم، الخميس، في مدن أذربيجان الجنوبية وطهران بسبب إهانة “طرح نو”. ودعا النشطاء الفاعلون في الحركة القومية لأذربيجان الجنوبية الأهالي للتظاهر السلمي اليوم، الخميس، في كل من مدن أذربيجان وطهران ضد العنصرية، وفقًا لوكالة جاماج الأذربيجانية.

ونشرت جريدة “طرح نو” مقالا في عدد 20 يوليو الماضي، أثار موجة من الاعتراضات في مواقع التواصل الاجتماعي، والجامعات بأذربيجان الشرقية والغربية، ومن بين هذه الاعتراضات اعتصم عدد من طلاب من جامعة أروميه، وجاء في المقال المعنون ب “سبع مغامرات لرستم”، واستخدمت عناصر “الأتراك سيئو الحظ” و و”الأتراك ذوو العرق السيئ” وبعض الإهانات الأخرى الموجهة للشعب التركي وادعوا أنها جاءت على لسان “رستم” الشخصية الأسطورية في الشاهنامة الإيرانية، تبريز، إضافة لمواضيع مناهضة للمرأة.
وتجمع أول من أمس الثلاثاء، عدة مئات من الأفراد في تبريز اعتراضًا على “طرح نو”، وانتشر خبر إلقاء القبض على شخص كان يصور الاحتجاجات، وتم الإفراج عنه بعد فترة، وجاء في مقاطع الفيديو التي نشرت حول هذه التجمعات، عبارات منها “أنا تركي أنا تركي”. إضافة إلى شعارات “الشعب الأذربيجاني لن يركع للذل”، بحسب موقع بي بي سي الفارسي.
وكشف النشطاء في مجال حقوق الإنسان في مدن محافظتي أذربيجان الشرقية والغربية، شمال غرب إيران، عن اعتقال عدة أفراد من المشتركين في احتجاجات مدينة أومية، فيما يقبع اثنان من هؤلاء المعتقلين في السجن إلى الآن.
وفي أرومية كان ينوي البعض إقامة تجمع مشابه، لكن نظراً لوجود العناصر الأمنية لم يتم القيام بهذا الأمر، وتم اعتقال 3 أشخاص كانوا يريدون الاشتراك في هذا التجمع ولا يزال اثنان منهم في السجن إلى الآن.
ويشير أحد الصحفيين ويدعى محمد أحدي بموقع أويان نيوز، إلى أن الاحتجاجات تشكلت في تبريز وأرومية بدعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومنها تلجرام، وأوضح أحدي ، أن هذه الصحيفة نشرت موضوعات مشابهة قبل ذلك تحتوي على تمييز عرقي.
فيما ادعى المدير العام لإدارة الإرشاد في محافظة أذربيجان الشرقية، محمد محمدبور، عن التعامل مع الكُتاب في هذه المجلة، مضيفًا أنه من المسلم به أن المواضيع المهينة لهذه المجلة لم تلق أي انتباه، وبالرغم من أن رئيس تحرير هذه المجلة أعلن أن هذا الموضوع لم يكن متعمدا نشره وأنه سيوقف النشر التطوعي في المجلة، إلا أن القانون ينبغي أن يتخذ مجراه وفي الوقت الحالي يتم القيام بالإجراءات القانونية للتعامل مع كاتب هذا المقال وهم يتابعون الموضوع بجدية، بحسب موقع إيران واير.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير