البرلماني والدبلوماسي السابق بروجردي يترشح للانتخابات الرئاسية.. وحركة طالبان تمنع حكمتيار من زيارة إيران للمشاركة في مراسم ذكرى الخميني

https://rasanah-iiis.org/?p=35374
أبرز الأخبار - رصانة

تُشير بعض الأخبار المُتداوَلة، أمس الأحد، إلى أنَّه من المحتمل أن يترشَّح النائب البرلماني عن دائرة لار، والدبلوماسي السابق علاء الدين بروجردي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي شأن سياسي آخر، لكنه دولي، منعت حركة طالبان، التي تتولَّى مقاليد الحُكم في أفغانستان، أمس الأحد، رئيسَ الحزب الإسلامي الأفغاني قلب الدين حكمتيار من زيارة طهران، وذلك بغرض المشاركة في مراسم ذكرى رحيل مؤسِّس الثورة الإيرانية، آية الله الخميني.

وفي شأن دبلوماسي، قدَّم سفير أستراليا الجديد إيان ماك كانويل، وسفير المجر جيولا بتو، خلال اجتماعين منفصلين، أمس الأحد، نسخةً من أوراق اعتمادهما إلى القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري.

أبرز الأخبار - رصانة

البرلماني والدبلوماسي السابق بروجردي يترشح للانتخابات الرئاسية

تُشير بعض الأخبار المُتداوَلة، أمس الأحد (2 يونيو)، إلى أنَّه من المحتمل أن يترشَّح النائب البرلماني عن دائرة لار، والدبلوماسي السابق علاء الدين بروجردي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي سجل بروجردي الدبلوماسي والبرلماني، تولّى مناصب مساعد وزير الخارجية الأسبق علي أكبر ولايتي في وزارة الخارجية، وممثِّل الحكومة الإيرانية لشؤون أفغانستان، وسفير إيران في الصين، بالإضافة إلى العضوية في البرلمان لخمس دورات برلمانية، كما يُعتبَر الخيارَ الأكثر جدِّية حاليًا لتولِّي رئاسة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، في الدورة البرلمانية الـ 12.

وذكرت بعض المصادر الإخبارية، أنَّ بعض دبلوماسي وزارة الخارجية، بالإضافة إلى نوّاب سابقين وحاليين في البرلمان الإيراني، ممَّن كانوا حاضرين فى لجنة الأمن القومي، طلبوا من بروجردي الترشُّح للانتخابات الرئاسية. ومن المحتمل أن يتوجه بروجردي إلى وزارة الداخلية، اليوم الاثنين؛ من أجل التسجيل.

موقع «خبر أونلاين»

حركة طالبان تمنع حكمتيار من زيارة إيران للمشاركة في مراسم ذكرى الخميني

منعت حركة طالبان، التي تتولَّى مقاليد الحُكم في أفغانستان، أمس الأحد (2 يونيو)، رئيسَ الحزب الإسلامي الأفغاني قلب الدين حكمتيار من زيارة طهران، وذلك بغرض المشاركة في مراسم ذكرى رحيل مؤسِّس الثورة الإيرانية، آية الله الخميني.

وعلى الرغم من إعداد كافَّة الترتيبات القانونية لزيارة قلب الدين حكمتيار إلى طهران للمشاركة في مراسم ذكرى رحيل مؤسِّس «الجمهورية الإسلامية»، فقد منعتهُ حركة طالبان من الخروج من أفغانستان.

ويُشار في هذا السياق، إلى أنَّ مشاركة القادة السياسيين والشخصيات البارزة، خاصَّةً من دول الجوار والمنطقة في مراسم ذكرى الخميني، تُعتبَر أمرًا شائعًا، وقد شاركَ في السنوات الماضية في هذه المراسم من أفغانستان، شخصيات بارزة سياسية وجهادية ودينية، بالإضافة إلى ممثِّلين رسميين للحكومة الأفغانية.

موقع «ديدة بان إيران»

سفيرا أستراليا والمجر يقدمان نسخة من أوراق اعتمادهما إلى باقري

قدَّم سفير أستراليا الجديد إيان ماك كانويل وسفير المجر جيولا بتو، خلال اجتماعين منفصلين، أمس الأحد (2 يونيو)، في بداية مهمَّتهما الدبلوماسية، نسخةً من أوراق اعتمادهما إلى القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري.

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير