«رصانة» يصدر العدد 19 من مجلة الدراسات الإيرانية

https://rasanah-iiis.org/?p=35047

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانيَّة «رصانة»، العدد التاسع عشر (أبريل 2024م) من مجلة الدراسات الإيرانية (النسخة العربية)، الذي ضمَّ ست دراسات.

تحلّل الدراسة الأولى بعنوان «تأثيرات النموذج التنموي السعودي في الداخل الإيراني» لرئيس معهد رصانة، الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى، د. محمد بن صقر السلمي، موقف النخب الاجتماعية والفكرية الإيرانية تجاه أبرز التحولات التنموية السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية وردود الفعل حولها.

وتناقش الدراسة الثانية بعنوان « السعودية الخضراء.. صعود قوة كبرى في مجال الطاقة المتجددة» للباحث في الدراسات الجيوسياسية ديمتري زابيلين، طموحات السعودية وجهودها لضمان موقع قدم لها عبر خارطة الطاقة العالمية.

فيما يرصد الأكاديمي والباحث في العلاقات الدولية علي بكر، في الدراسة الثالثة بعنوان «دور إيران والفواعل الفصائلية في عملية طوفان الأقصى.. الأدوات ومردود السياسات»، القضية الفلسطينية عبر مُحدّد عملية «طوفان الأقصى» وفق سياق ما قبل وما بعد المرحلة.

وتساءلت الدراسة الرابعة بعنوان «أمريكا اللاتينية سوق جديد للطائرات الإيرانية بدون طيار» للباحثة في شؤون أمريكا اللاتينية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أمل مختار حول مدى اختبار الطائرات المسيرة الإيرانية في الصراع في أوكرانيا والمواجهات غير المباشرة في الشرق الأوسط.

كما فككت الدراسة الخامسة بعنوان «الفلسفة والسياسة في إيران المعاصرة» للباحث في الشؤون الأيديولوجية بمعهد رصانة د.محمد السيد الصياد، تنظير النخب الدينية الحاكمة فلسفيًا لشكل الحكم وإدارة الدولة.

وأخيرًا، تناولت الدراسة السادسة بعنوان «إثيوبيا الحبيسة والتداعيات الإستراتيجية لمساعي الوصول إلى المياه المفتوحة» للأستاذ المحاضر بقسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة غرداية بالجزائر، د.محمد الأمين بن عودة، استغلال إثيوبيا للتفاعلات الإقليمية الدائرة في منطقة البحر الأحمر والقرن الإفريقي للخروج من ظاهرة الدولة الحبيسة إلى فرض واقع جيوسياسي جديد، وبحث الاعتراف الرسمي باستقلال الإقليم عن الصومال وتأثيراته الإستراتيجية على منطقة القرن الإفريقي.

للاطّلاع على العدد كاملًا بصيغة PDF: اضغط هنا

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير