«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر أغسطس 2024م

https://rasanah-iiis.org/?p=36395

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر أغسطس 2024م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلِّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام: الأول تطورات الشأن الداخلي الإيراني، والثاني التفاعلات الإيرانية-العربية، والثالث علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية.

في ما يخصّ التطورات داخليًّا، شهِدَ الداخل الإيراني خلال شهر أغسطس 2024م عديدًا من التطوُّرات على المستويات السياسية والعسكرية والاجتماعية والأيديولوجية. ويمكن رصْد أبرز هذه التطوُّرات، من خلال تناول القضايا التالية: البرلمان الإيراني يمنح جميع وزراء الحكومة الجديدة الثقة – إيران تواجه تحدِّياتها الأمنية برؤية عسكرية مُفرِطة في الطموح – استمرار تآكُل الطبقة الوسطى في المجتمع الإيراني – عودة الصراع الفكري بين «الإصلاحيين» و«المحافظين».

في حين شهِدَت العلاقات الإيرانية مع بعض الدول العربية والإقليمية تطوُّرات مهمَّة. في ما يتعلَّق بالعراق، يُعَدُّ موضوع تعديلات قانون الأحوال الشخصية الحدث الأكبر في هذا البلد خلال هذا الشهر، نظرًا إلى أبعاده المذهبية، ودوره المستقبلي في زوال الطابع المدني للدولة العراقية، وحتمية تأجيج الصراعات المذهبية، نتيجة مساعي الشيعة لفرض هويّتهم على مجتمع تتعدَّد فيه الطوائف والعِرقيات والمذاهب. كذلك تناول التقرير الأبعاد السياسة لأزمة قانون الأحوال الشخصية بالعراق.

وعلى مستوى التفاعلات الإيرانية مع القُوى الدولية، تأثَّرت العلاقات الإيرانية-الأمريكية بسلسلة من الأحداث، كالتهديدات الإيرانية لإسرائيل بالردّ على اغتيال إسماعيل هنية، والتحرُّكات الأمريكية لمواجهة هذه التهديدات، في ظلّ المخاوف من اتّساع نطاق الحرب، فضلًا عن التعقيدات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير