وزارة الخارجية البريطانية تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية.. و«سنائي»: العمل مع «الجيران» أولوية بالنسبة لحكومة بزشكيان

https://rasanah-iiis.org/?p=36357
الموجز - رصانة

استدعت وزارة الخارجية البريطانية، الأربعاء 11 سبتمبر، القائمَ بأعمال السفارة الإيرانية في لندن؛ وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيانها: «بالتنسيق مع الشركاء الأوروبيين تم هذا الاستدعاء بأمر من وزير الخارجية، إلى وزارة الخارجية، وتم الإعلان عن رأي الحكومة البريطانية الواضح ضد أي نقل للصواريخ البالستية من إيران إلى روسيا، وستعتبرُ بريطانيا هذا الإجراء بمثابة تصعيد خطير للوضع وسيقابلُ برد فعل كبير».

وفي شأن دولي، قالَ مدير المكتب السياسي بالرئاسة الإيرانية مهدي سنائي، في مقابلة الأربعاء 11 سبتمبر، حول زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق: إنَّ «برامج هذه الزيارة متنوعة للغاية؛ والقيام بهذه الزيارة باعتبارها الزيارة الأولى للرئيس يعني أنَّ العمل مع الجيران يمثل أولوية».

وفي شأن دبلوماسي، التقى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي أكبر أحمديان، الأربعاء 11 سبتمبر، في سان بطرسبيرغ، مع المساعد الخاص للرئيس البرازيلي سيلسو أموريم، على هامش قمة مسؤولي الأمن في دول مجموعة بريكس، في إطار مواصلة المباحثات مع كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين المشاركين في الاجتماع.

أبرز الأخبار - رصانة

سنائي: العمل مع الجيران يأتي في أولوية الحكومة

قال مدير المكتب السياسي بالرئاسة الإيرانية مهدي سنائي، في مقابلة الأربعاء 11 سبتمبر، حول برنامج زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق: إن «برامج هذه الزيارة متنوعة للغاية؛ والقيام بهذه الزيارة باعتبارها الزيارة الأولى للرئيس يعني أن العمل مع الجيران يمثل أولوية». وأضاف: «قد أعلن الرئيس في لقاءات عديدة مع الرئيس ورئيس الوزراء العراقيين بأنه كما أنَّ خطابه في الداخل الإيراني يقوم على الوفاق، فإنه يقوم أيضًا على الوحدة في المنطقة وبين الدول الإسلامية»؛ وتابع: «وأكد الرئيس أنَّ الوحدة بين الدول الإسلامية يمكن أنْ تحولَ دونَ الكثير من الأضرار وتوفر الأساس للنمو والتنمية والتفاهم وزيادة التبادل بين دول المنطقة والمسلمين».

وأشار إلى إنجازات هذه الزيارة، وقال: «تم التوقيع على 14 وثيقةً تغطي القضايا المختلفة، وبالطبع لدينا عقبات في العمل مع العراق. كما أنَّ العراق يعتبر أحد الوجهات الرئيسية للصادرات الإيرانية ولدينا صادرات سنوية بقيمة 10 مليارات دولار تقريبًا إلى هذه البلاد، ومع ذلك، يواجه المقاولون ورجال الأعمال والقطاع الخاص الإيراني مشاكل حيث نأمل أن يحل التوقيع على هذه الوثائق جزءًا من المشاكل.

وأضاف قائلًا: في هذه الزيارة تم إيلاء اهتمام خاص لمجال التجارة، وبعد ظهر اليوم لدينا أيضًا مؤتمر كبير مع رجال الأعمال الإيرانيين؛ ونأمل أن تؤخذ مشاكل التجارة والأعمال الحدودية وإنشاء الأسواق الحدودية سواءً في بغداد أو إقليم كردستان والبصرة بعين الاعتبار».

المصدر: وكالة «مهر»

وزارة الخارجية البريطانية تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية

 مع إصرارها على مزاعم لا أساسَ لها من الصحة بشأن إرسال صواريخ بالستية من إيران إلى روسيا، استدعت وزارة الخارجية البريطانية القائمَ بأعمال السفارة الإيرانية في لندن الأربعاء 11 سبتمبر؛ وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيانها: «استدعت وزارة الخارجية البريطانية القائمَ بأعمال سفير إيران لدى بريطانيا بسبب إرسال إيران صواريخ بالستية إلى روسيا. اليوم، وبالتنسيق مع الشركاء الأوروبيين تم هذا الاستدعاء بأمر من وزير الخارجية، إلى وزارة الخارجية. وتم الإعلان عن رأي الحكومة البريطانية الواضح ضد أي نقل للصواريخ البالستية من إيران إلى روسيا، وستعتبرُ بريطانيا هذا الإجراء بمثابة تصعيد خطير للوضع وسيُقابل برد فعل كبير».

المصدر: وكالة «إيسنا»

إيران والبرازيل تؤكدان على تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية

التقى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي أكبر أحمديان الأربعاء 11 سبتمبر، في سان بطرسبيرغ مع المساعد الخاص للرئيس البرازيلي سيلسو أموريم، على هامش قمة مسؤولي الأمن في دول مجموعة بريكس، في إطار مواصلة المباحثات مع كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين المشاركين في الاجتماع، وأكد على تطوير وتعميق التعاون الثنائي في مجال الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والصناعات المتقدمة، فضلًا عن التعاون في إطار مجموعة بريكس.

المصدر: وكالة «إيرنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير