زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب جزيرة قشم.. ومحافظة زنجان تواجه نقصًا في الكادر العلاجي

https://rasanah-iiis.org/?p=21689
الموجز - رصانة

قال رضا خندان زوج نسرين ستوده الناشطة الحقوقية والمحامية المعتقلة إنّ مدّعي عامّ طهران أغلق حسابات زوجته المصرفية، لسبب غير معروف. وقد هزّ زلزال بقوة 4.4 درجة بمقياس ريختر جزيرة قشم في محافظة هرمزكان يوم الاثنين (27 يوليو 2020م)، كما قال فتح الله حقيقي محافظ زنجان إنّ المحافظة تعاني من نقص في الكادر العلاجي، وإنّ العدّ التنازليّ لكورونا قد بدأ.

وعلى صعيد الافتتاحيات تناولت افتتاحية صحيفة «آفتاب يزد» موضوع انعدام التسامح بين المجتمع السياسي الإيراني ومسؤوليه بشكل عامّ، فهُم ليسوا متسامحين كثيرًا ولا يهتمّون بوجهات النظر الأخرى، ومن الشواهد على ذلك وجود خلافات وعدم دعوة رؤساء بلدية العاصمة إلى اجتماعات الحكومة في الفترات السابقة. أمّا افتتاحية صحيفة «مستقل» فتطرَّقَت إلى بعض الآراء السطحية لنوّاب البرلمان الإيراني في حلّ المشكلات، ومنها الاقتراح الذي قدمه النائب عن دائرة أصفهان عباس مقتدايي في البرلمان بأنّ تقف مؤسسة الإذاعة والتليفزيون بثّ المسلسلات الكورية كي يُجبَر الكوريون على إعادة دولارات إيران!

أبرز الافتتاحيات - رصانة

«آفتاب يزد»: انعدام التسامح

يتناول صادق زيبا كلام، الأستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران، موضوع انعدام التسامح بين المجتمع السياسي الإيراني ومسؤوليه بشكل عامّ، فهُم ليسوا متسامحين كثيرًا، ولا يهتمّون بوجهات النظر الأخرى، ومن الشواهد على ذلك وجود خلافات وعدم دعوة رؤساء بلدية العاصمة إلى اجتماعات الحكومة في الفترات السابقة.

تقول الافتتاحية: في الأيام الأخيرة، أثار أعضاء مجلس المدينة عدة مرات مسألة عدم دعوة رئيس بلدية طهران لحضور اجتماعات مجلس الوزراء، وذكروا أن سبب ذلك تطبيق قانون البلدية على الممتلكات الرئاسية في جماران. ومع ذلك فإنّ الخلاف بين رئيس البلدية والرئيس الإيراني لا يتعلق فقط بهذه الفترة بالذات، وقد شهدنا وجود خلافات وعدم دعوة رؤساء بلدية العاصمة إلى اجتماعات الحكومة في الفترات السابقة. في الواقع، المجتمع السياسي الإيراني ومسؤولوه بشكل عام ليسوا متسامحين كثيرًا، ولا يهتمّون بوجهات النظر الأخرى.

في مثل هذه الأجواءِ الأهمُّ هو التسلسل الهرميّ في عملية إصدار الأوامر والتنفيذ، الذي نراه بأشكال مختلفة بين المسؤولين. فقد اعتادت شخصيات مثل حسن روحاني ومحمود أحمدي نجاد وما زالت أن يُنفَّذ الحكم الذي أصدروه والأمر الذي قدموه دون نقص وبشكل دقيق. هذه هي الحال أيضًا في ما يتعلق بالوزراء أو المسؤولين التنفيذيين أو المحافظين، ومن النادر مشاهدة أن يكون لهؤلاء الأشخاص رأي مخالف لأوامر الرئيس. شهدنا خلال فترة أحمدي نجاد أنه كان صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في نظامه التنفيذي، ولم يبدِ أيّ من الوزراء أو السفراء أو المحافظين أدنى اعتراض. وفي هذا الصدد، لا يبدو أنّ فارقًا كبيرًا بين روحاني وأحمدي نجاد، وبالتالي فهو يقوم بأعمال الرئاسة على أساس الإجراء نفسه.

في الواقع، يرغب الرؤساء في تنفيذ كل ما يأمرون به. هذا في حين أن بلدية طهران ومجلس المدينة ليسا جزءًا من الهرم الحكومي من الناحية القانونية، لذلك فهُم لا يسيرون في المجالات المرتبطة بهم وفقًا لأوامر الرئيس بالكامل، وفي غضون ذلك، تنشأ الخلافات. على سبيل المثال، في مجال إدارة ومكافحة كورونا، يوجد حاليًّا اختلاف في الرأي بين بلدية ومجلس مدينة طهران مع حكومة روحاني. ويؤدي عدم الامتثال التامّ لأمر رئيس البلاد وظهور اختلافات في نظام لا يكون فيه المسؤولون متسامحين، كما نرى عادةً في كل دورة، إلى تغيُّر العلاقة بين الرئيس ورئيس بلدية العاصمة بحيث لا تُرسَل دعوة لحضور اجتماعات مجلس الوزراء إلى رئيس البلدية. السبب الأساسيّ هو أن مسؤولينا ليسوا أهلًا للحوار، وأنه لا تُراعى الطرق والأساليب الديمقراطية كثيرًا.

«مستقل»: طروحات النوّاب السحرية

يتطرق الأستاذ الجامعي قائم موسوي إلى بعض الآراء السطحية لنواب البرلمان الإيراني في حل المشكلات، ومنها الاقتراح الذي قدمه النائب عن دائرة أصفهان عباس مقتدايي في البرلمان بأن تقف مؤسسة الإذاعة والتليفزيون بثّ المسلسلات الكورية كي يُجبَر الكوريون على إعادة دولارات إيران!

تقول الافتتاحية: مؤخرًا قدّم النائب عن دائرة أصفهان عباس مقتدايي في البرلمان اقتراحًا يحيّر العقول بخصوص إعادة أموال إيران من العملة الصعبة من كوريا الجنوبية، وينصّ الاقتراح على أن تقف مؤسسة الإذاعة والتليفزيون بثّ المسلسلات الكورية، كي يُجبَر الكوريون على إعادة دولارات إيران!

درستُ في مرحلة الدكتوراة بعض الدروس النظرية عند السيد عباس مقتدايي في الجامعة، وكنت شاهدًا على وجهات نظره السطحية بخصوص شؤون الدولة العامّة، كما كنت شاهدًا على مواجهاته الحادة مع الطلاب. والآن بينما وصلت جعبة البرلمان السياسية إلى أفقر ما تكون على مرّ التاريخ بسبب إجراءات مجلس صيانة الدستور، وبسبب الفوضى الاقتصادية، وبسبب عدم رغبة الناس في المشاركة في الانتخابات، نُواجَه بطروحات من قِبل النواب تدفع الدولة والأمل بتحسّنها إلى الخلف.

عوضًا عن التفكير والتدبّر حول المشكلات العديدة في الدولة، وطلب المساعدة من الخبراء المحترفين للخروج من هذه الفوضى المُقلِقة، يُبدي نواب البرلمان وجهات نظر توحي بأنّ وهن البرلمان وإضعافه هو الركن الأساسي في سماء السياسة الإيرانية.

بالطبع يوجد انتقاد جادّ موجّه إلى مؤسسة الإذاعة والتليفزيون، فهي بدلًا من الترويج للشعائر الوطنية من خلال المسلسلات التاريخية، نجدها تتعلق بالمسلسلات الكورية الأسطورية، والآن أصبحت النماذج الكورية تسيطر على أذهان الإيرانيين أكثر من رأس المال التاريخي الذي نملكه.

لكن إنْ طبّقت الإذاعة والتليفزيون مقترح هذا النائب المحترم، ووقفت بثّ المسلسلات الكورية، فما الضغط الذي سيقع على كوريا بحيث يدفعها إلى إعادة دولارات إيران؟! عندما لا يفهم النائب المنطق المسيطر على سلوك كوريا، فبالتأكيد سيقترح حلولًا بدائية لا أثر لها.

لا يعلم النائب المحترم أن جوهر العقوبات هو ما أجبره على التضرّع إلى كوريا الجنوبية، وأن التهديدات الأمريكية ومصالح كوريا أبعد من أن تضعف بمقترحاته عديمة الجدوى. البرلمان الذي يزعم الثورية يبدي اضطرابًا وهيجانًا بدلًا من المنطق والتدبير. خلال عمر هذا البرلمان يجب أن نهيئ أذهاننا ونفسيّاتنا لسماع مزيد من الطروحات «المبتكرة» الآنية حتى -لا سمح الله- لا نُصاب بذبحة قلبية!

أبرز الأخبار - رصانة

زوج نسرين ستوده: حساباتها المصرفية أُغلقت بأمر المدّعي العامّ في طهران

زوج نسرين ستوده: حساباتها المصرفية أُغلقت بأمر المدّعي العامّ في طهران

يقول رضا خندان زوج نسرين ستوده الناشطة الحقوقية والمحامية المعتقلة إنّ مدّعي عامّ طهران أغلق حساباتها المصرفية. وكتب رضا خندان على «فيسبوك» يوم الاثنين (27 يوليو 2020م) أن سبب وقف حسابات زوجته المصرفية ليس معروفًا، وأن ذهابه ومحاميتها نرجس ستوده إلى إدارة الشؤون القانونية في بنك باسارجاد ومكتب المدعي العام في إيفين ومكتب المدعي العام في طهران لم يُسفِر عن نتائج.

ووصف هذا الإجراء بأنه غير إنسانيّ وفي إطار الضغط الاقتصادي على الأسرة في ظلّ الأزمات والانهيار الاقتصادي بإيران.

موقع «راديو فردا»

زلزال بقوة 4.4 بمقياس ريختر يضرب جزيرة قشم

زلزال بقوة 4.4 بمقياس ريختر يضرب جزيرة قشم

هزّ زلزال بقوة 4.4 درجة بمقياس ريختر جزيرة قشم في محافظة هرمزكان يوم الاثنين (27 يوليو 2020) وفقًا للإعلان الرسمي لمركز الزلازل في البلاد. ووفقًا لهذا التقرير، فقد أُبلِغ عن الموقع ضمن حدود الخليج العربي وجزيرة قشم (هرمزكان).

وقد ضرب الزلزال الساعة 15:42 من يوم الاثنين عند خط طول 56.19 درجة، وخط عرض 26.85 درجة، وعلى عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض. ويقع مركز الزلزال على بعد 13 كيلومترًا من قشم (هرمزكان)، و14 كيلومترًا من سوزا (هرمزكان) و16 كيلومترًا من جزيرة لارك (هرمزكان). وكذلك قيل إنّ مركز الزلزال على بُعد 38 كيلومترًا من بندر عباس، و392 كيلومترًا من كرمان.

موقع «تحليل بازار»

محافظة زنجان تواجه نقصًا في الكادر العلاجي.. و«كورونا» يبدأ المنحنى التنازلي

محافظة زنجان تواجه نقصًا في الكادر العلاجي.. و«كورونا» يبدأ المنحنى التنازلي

قال فتح الله حقيقي محافظ زنجان: «تعاني المحافظة من نقص في الكادر العلاجي، ويجب حلّ هذا الموضوع». وأضاف حقيقي في اجتماع مجلس التخطيط وتنمية محافظة يزد وبمشاركة معاون الرئيس الإيراني: «إن تخصيص مبلغ 200 مليار تومان لمشروع خطَّي سكك الحديد زنجان-قزوين يُعَدّ فخرًا لمواطني المحافظة، وأيضًا هو تنفيذ لقرار الرئيس في أثناء زيارته للمحافظة».

وأشار حقيقي إلى أنّ أكبر مشكلة تواجهها المحافظة في كورونا هي عدد الأَسِرَّة في المستشفيات، مصرحًا: «إنّ تأييد وإبلاغ تخصيص المبلغ الذي تحتاج إليه جامعة العلوم الطبية لتوسيع مستشفى ولي العصر من قِبل معاون الرئيس الإيراني كان من الأخبار الجيدة للمحافظة 175».

وأشار حقيقي إلى أنّ 104 شباب سيأخذون طريقهم إلى المجال الإداري في المحافظة اعتبارًا من أغسطس المقبل وفق توجيهات المرشد علي خامنئي، مضيفًا: «إنّ محافظة زنجان تنشط الآن في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية من نوع الضغط العالي، وتؤمِّن 70% من حاجة البلد منها».

وبيَّن محافظ زنجان: «نحن لا نبيع المواد الخام في مجال النسيج»، مضيفًا: «من مجموع 65 مادة معدنية يُنتَج في المحافظة 35 مادة منها».

وأردف حقيقي: «إننا نحتلّ موقعًا جيدًا في مجال المسح العقاري، وقد جرى تصوير 600 ألف هكتار من مساحة المحافظة عن طريق الجوّ»، مفيدًا: «لدينا بعض القضايا في قطاع السكن، ونأمل تنظيم ذلك، ويجب منح المحافظات الصلاحيات لإدارة القضايا المُستجدة».

وأشار محافظ زنجان إلى وضعية كورونا في المحافظة، مضيفًا: «ارتفعت حالات الإصابة بكورونا في المحافظة في 24 من شهر يونيو، ووصل عدد المنوَّمين في المستشفى إلى 113 شخصًا، لكن في الوقت الحاليّ انخفض العدد إلى 75 شخصًا من خلال السيطرة المُنجزة».

وكالة «تسنيم»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير