«البنك المركزي الإيراني»: متوسط ​​سعر السكن في طهران يتجاوز 87 مليون تومان للمتر.. وبزشكيان: مهام ومسؤوليات الأجهزة «غير واضحة» وكل شخص ينفذ «ما يجده مناسبًا»

https://rasanah-iiis.org/?p=36235
الموجز - رصانة

أوضح تقرير البنك المركزي الإيراني، تم نشره الأحد 01سبتمبر، بخصوص تطورات معاملات سوق الإسكان في مدينة طهران، أن «متوسط سعر بيع وشراء المتر المربع الواحد للبنية التحتية بالوحدة السكنية قد وصل في شهر يوليو 2024م بمدينة طهران إلى 87.4 مليون تومان، ما يشير إلى زيادة بنسبة 1.8% مقارنةً بالشهر السابق». ووفقًا لوكالة «إيسنا»، يشير التقرير إلى زيادة بنسبة 27.1% في عدد الشقق المتداولة بطهران في يوليو 2024م، وبناءً على ذلك، بلغ في يوليو الماضي عدد الشقق السكنية المتداولة في طهران 3600 وحدة سكنية ما يُظهر انخفاضًا بنسبة 8.1% وارتفاعًا بنسبة 27.1% مقارنةً بالشهر السابق والشهر نفسه من العام السابق على التوالي.

وفي شأن داخلي، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، خلال اجتماع الأحد 01 سبتمبر، لدراسة مقترحات منظمة التخطيط والميزانية ومركز بحوث البرلمان: إن «المهام والمسؤوليات الدقيقة لأي جهاز أو مدير غير واضحة المعالم للأسف، لذلك نجد أن كلَّ شخص ينفذ ما يجدُه مناسبًا، والنتيجة هي إضاعة الوقت والمصادر المالية، وينبغي علينا إصلاح عادات النظام الإداري في البلد من خلال الاستفادة من هذه الفرصة المتاحة».

وفي شأن دبلوماسي، قام سفير قطر الجديد سعد بن عبد الله المحمود الشريف، بتسليم أوراق اعتماده الأحد 01 سبتمبر، خلال لقائه وزيرَ الخارجية الإيراني الدكتور عباس عراقجي، ليباشر مهامهُ الدبلوماسية في إيران.

أبرز الأخبار - رصانة

بزشكيان: مهام ومسؤوليات الأجهزة «غير واضحة المعالم»

طرحَ الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بعض النقاط لإصلاح المهام والمسؤوليات وكيفية رد الأجهزة إزاء أدائها، وذلك خلال الاجتماع الذي جرى عقده الأحد 01 سبتمبر، لدراسة مقترحات منظمة التخطيط والميزانية ومركز بحوث البرلمان الإيراني، بشأن التعريف الدقيق للمهام التنفيذية للوزارات والدوائر التابعة لها في المحافظات على أساس وثيقة الرؤية والسياسات الكلية وقانون خطة التنمية السابعة. وقال بزشكيان: «يفترض بمنظمة التخطيط والميزانية بدايةً أن تُشكل لجان عمل تخصُصية لتحديد أهداف كل بند ومادة في السياسات الكلية من خلال التعامل بشفافية مع الموضوع، وإذا ما كان بالإمكان أساسًا تنفيذ هذا البند أو تلك المادة في ظل الإمكانيات والظروف الداخلية والخارجية للبلد أم لا، وإذا كان الجواب (نعم) فمن هي الجهة المسؤولة عن تنفيذها».

وأضاف: «يجب إجراء تقييم لكل بند ومادة مع إعطاء الأولويات للمواد التي يمكن تنفيذها والتركيز على الأهداف المقصودة من كل مادة أو بند، ينبغي عرض أي جزء من الوثائق والسياسات التي لا يمكن تنفيذها نتيجة قدرات البلد، اعتبارًا من بداية العملية مع تقديم أدلة ومستندات منطقية وملحق بتجارب العالم المشابهة، لكي نعلن للبرلمان وبقية القطاعات ذات العلاقة أن هذه الأجواء غير قابلة للتنفيذ، ويجب تعديلها أو تركها».

وأوضحَ الرئيس الإيراني: «يجب أن تتضمن المهام قابلة التنفيذ خارطة طريق دقيقة تشتمل على طبيعة الموضوع، والهيكلية والمنظمة ذات الحاجة، مع شرح شفاف للموضوع، وقياس الأولويات وكيفية التنفيذ من الناحيتين العملية والمالية، حتى تتاح أولًا؛ إمكانية قياس قدرات المدير الحالي للجهاز المسؤول عن تنفيذها، وثانيًا؛ إذا كان من المقرر تعيين مدير جديد أو القوى البشرية المطلوبة، فينبغي معرفة قدراته، وسيتضح أيضًا من خلال هذه الخارطة ما هي كُلفة إنجاز أي عمل، وعلى ضوء ذلك تتم محاسبة المسؤول أو المسؤولين المعنيين إذا ما تجاوزوا تلك الكُلف».

وقال: إن «المهام والمسؤوليات الدقيقة لأي جهاز أو مدير غير واضحة المعالم للأسف، لذلك نجد أن كل شخص ينفذ ما يجده مناسبًا، والنتيجة هي إضاعة الوقت والمصادر المالية، لكن عندما يتم تحديد المهام الجزئية والكلية للأجهزة، وكيفية تنفيذها، فسيتضح التنسيق بين جميع الأجهزة التنفيذية في البلد، ويتم إجراء تقييم أكثر دقة لأداء المديرين».

وأكد الرئيس بزشكيان: «ينبغي إصلاح عادات النظام الإداري في البلد من خلال الاستفادة من هذه الفرصة المتاحة».

المصدر: وكالة «تسنيم»

«البنك المركزي الإيراني»: متوسط ​​سعر السكن في طهران يتجاوز 87 مليون تومان للمتر

أوضحَ تقرير البنك المركزي الإيراني، تم نشره الأحد 01 سبتمبر، بخصوص تطورات معاملات سوق الإسكان في مدينة طهران، أن «متوسط سعر بيع وشراء المتر المربع الواحد للبنية التحتية بالوحدة السكنية قد وصل في شهر يوليو 2024م بمدينة طهران إلى 87.4 مليون تومان، ما يشير إلى زيادة بنسبة 1.8% مقارنةً بالشهر السابق». ووفقًا لوكالة «إيسنا»، يشير هذا التقرير إلى زيادة بنسبة 27.1% في عدد الشقق المتداولة بطهران في يوليو 2024م، وبناءً على ذلك، بلغ في يوليو الماضي عدد الشقق السكنية المتداولة في طهران 3600 وحدة سكنية، ما يُظهر انخفاضًا بنسبة 8.1% وارتفاعًا بنسبة 27.1% مقارنةً بالشهر السابق والشهر نفسه من العام السابق على التوالي.

ويوضح التقرير، أن الوحدات التي يصل عمرها إلى خمس سنوات قد نالت الحصة الأكبر بنسبة 26.6% من بين إجمالي 3559 وحدة سكنية تم تداولها بطهران في يوليو 2024م. كما كان مؤشر إيجار المساكن بطهران وجميع مناطقها الحضرية في شهر يوليو 2024م، ثابتًا مقارنةً بالشهر السابق، بما يعادل 5.2%، ووصل نمو المؤشر المذكور من نقطة إلى نقطة خلال هذه الفترة في طهران وجميع مناطقها الحضرية، ما يساوي 45.9 و50.4% مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي.

المصدر: موقع «إيران واير»

السفير القطري الجديد يسلم أوراق اعتماده لـعراقجي

قامَ السفير القطري الجديد سعد بن عبد الله المحمود الشريف، بتسليم أوراق اعتماده الأحد 01 سبتمبر، خلال لقائه وزيرَ الخارجية الإيراني الدكتور عباس عراقجي، ليباشر مهامهُ الدبلوماسية في إيران.

المصدر: وكالة «نادي المراسلين الشباب»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير