الفقر يحرم 8 آلاف طفل من التعليم…. وناطق نوري يرفض المشاركة في حكومة روحاني

https://rasanah-iiis.org/?p=8409

اعتبرت افتتاحية صحيفة “آفتاب يزد” رسالة قاليباف إلى شباب أنصار التيار الأصولي اعتراف بغروب شمس الأصوليين، كذلك ترى أن هذه الرسالة تحوي اعتراف أخر بشأن أصوات رئيسي في انتخابات الرئاسة، فيما ناقشت “اعتماد” أسباب وصول عدد القضايا في المحاكم الإيرانية إلى 15 مليون قضية سنوياً، لافتة أن التنوع والتناقض بين القوانين من الأسباب الرئيسية لمثل هذا الكمّ الكبير من القضايا والتي تفوق المتوسط العالمي بكثير.

فيما أشارت الصحف والمواقع إلى وصول فرقاطتين إيرانيتين إلى ميناء باكو، وزيادة في أعداد صواريخ ذو الفقار وقيام، والاستخبارات تصدر بيانًا بشأن البضائع المهربة، ورغبة لاريجاني في التأثير على تشكيلة حكومة روحاني الثانية، هذا إلى جانب استقالة إمام جمعة بيرجند، وتوقيع الشركة الوطنية للنفط مذكرات تفاهم مع 28 شركة، وتوقيع مذكرة تفاهم بين إيران وأفغانستان، فضلا عن حرمان الفقر لـ 8 آلاف طفل من التعليم، و2300 يعيشون في السجون، صيانة الدستور يناقش عقد “توتال”.


صحيفة “آفتاب يزد”: وجوب تقدير الأصوليين لقاليباف
تتناول افتتاحية صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية الرسالة المفتوحة التي وجهها الأصولي محمد باقر قاليباف رئيس بلدية طهران إلى الشباب من أنصار التيار الأصولي، والتي أشار فيها إلى الهزائم المتتالية التي مني بها الأصوليون، وضرورة أن يعيد هذا التيار النظر بعد المشاكل التي ظهرت على إثر هذه الهزائم، وترى الافتتاحية أن استخدام قاليباف لمصطلح “الأصولية الجديدة” اعتراف منه بغروب شمس الأصوليين. تقول الافتتاحية:” للوهلة الأولى يجب تفسير رسالة قاليباف على أنها اعتراف. ربما كان الأصوليون يعتقدون أن فوز أحمدي نجاد في عام 2005 هو فوز لهم، لكن مع مرور الزمان أثبت أن هناك عوامل متعددة كانت سبباً في هذا الفوز ومن أهمها نقص التخطيط لدى الإصلاحيين، والآن بعد 12 عاماً يطالب قاليباف التيار الأصولي من خلال رسالة مفتوحة بإعادة النظر، وهو يؤمن في النهاية أن هذا التيار محكوم عليه بالزوال في حال استمرّ في الطريق الذي يسلكه”.
وتشير الافتتاحية إلى أن ما دفع قاليباف إلى مثل هذا التفكير هو الحفل الذي أقامته وكالة أنباء “فارس” الأصولية مؤخراً، وجلس فيه مغني البوب الإيراني “أمير تتلو” إلى جانب كبار الشخصيات الأصولية، وغياب شخصيات أصولية لها احترامها من أمثال ناطق نوري. وترى الافتتاحية أن هناك اعتراف خفي في هذه الرسالة وهو أن الأصوات التي حصل عليها المرشح الأصولي إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية هي أصوات غير حقيقية، وأنه كان بإمكانها أن تتغير بسهولة في ما لو أطلق روحاني آنذاك بعض الشعارات الشعبوية.
وتضيف الافتتاحية ” ربما أراد قاليباف من خلال هذه الرسالة الوصول إلى مكانة جديدة في التيار الأصولي، وذلك بعد الهزائم المتتالية التي مني بها”. وترى الافتتاحية أن على الأصوليين شكر قاليباف على قرعه الجرس، فهم عندما انسحب قاليباف لصالح إبراهيم رئيسي أمسكوا بيده ولوحوا بها في الهواء، لكن الآن وبعد هذه الرسالة، يجدر بهم أداء الاحترام له وتقديره.

صحيفة “اعتماد”: 15 مليون قضية في المحكمة! لكن لماذا؟!
تتناول صحيفة “اعتماد” الإصلاحية في افتتاحيتها الأسباب التي أدت إلى وصول عدد القضايا في المحاكم الإيرانية إلى 15 مليون قضية سنوياً، حسب ما أعلن عنه رئيس السلطة القضائية بالطبع، وترى الافتتاحية أن هناك بعض الأسباب الرئيسية لمثل هذا الكمّ الكبير من القضايا والتي تفوق المتوسط العالمي بكثير. تقول الافتتاحية:” إن وجود هذا الكم الهائل من الملفات القضائية يتجاوز بكثير المعدل المتوقّع من مجتمع عادي، لذا يجب التعرف على الأسباب التي أدت إلى هذا الأمر، والعمل على تقليص هذا الحجم الذي يظهر فقدان المجتمع للانسجام والهدوء”.
وتشير الافتتاحية إلى بعض هذه الأسباب:
1- عدم وجود هيئات التحكيم المهمة، والتي يمكن أن تحل الخلافات بشكل عادل دون الرجوع إلى القضاء.
2- التنوع والتناقض بين القوانين، مما يمهّد الطريق لأن يستغلها أحد الطرفين، وبالتالي تؤدي إلى حدوث خلاف، لذا ترى الافتتاحية أن تصفية القوانين وتقليص عددها أمر ضروري.
3- عدم وعي المجتمع بالحقوق والقوانين وعدم ثقته بإجراء القوانين أدى إلى عدم الاعتماد على المعايير القانونية في تنظيم العلاقات مع الآخرين.
4- عدم الاستقرار، ووجود التوتر النفسي والاجتماعي، فضلاً عن المشكلات الاقتصادية والبطالة والركود وكثير من التغييرات السلبية في المجال الاقتصادي وفي المجتمع تسببت بأزمات سلوكية، فعدد لا بأس به من القضايا في المحاكم يتعلق بهذه العوامل الاجتماعية المذكورة.
5- عدم فعالية الإجراءات القانونية في تحصيل حقوق الناس، والوقت الطويل الذي تستلزمه المحكمة، ساهما في هذه المشكلة.
وترى الافتتاحية أنه في حال لم تُحل هذه المشاكل فإن الناس لن يرجعوا إلى القضاء من أجل حلّ مشاكلهم، بل سيحلونها في ما بينهم، وهذا الحل ستكون تكلفته باهظة للغاية.

صحيفة “جوان”: ظل التنين الصيني فوق الناتو
تشير صحيفة “جوان” المحافظة في افتتاحيتها إلى الغاية التي تتبعها الصين من المشاركة في المناورات البحرية مع روسيا المزمع إجراؤها في بحر البلطيق، والمسماة بـ ” التعاون البحري -2017″، وترى الافتتاحية أن مشاركة الصين هو ما كان يخشاه الاتحاد الأوروبي، إذ أن هذا يعلن بدء مواجهة صينية مع الناتو. تقول الافتتاحية:” ليس الغريب فقط هو أن ترسل بكين قواتها العسكرية للمرة الأولى للتمرّن مع شركائها الروس في منطقة بعيدة كل البعد عن مناطقها التقليدية التي تهتم بها، بل وليس لبكين في هذه المنطقة أي مصالح، إن هدف بكين من هذه المناورات هو المناورات المزمع إجراؤها بعد هذه المناورات بشهرين، أي في أواسط شهر أيلول، في بحر اليابان”.
أما روسيا فتريد أن تقول لأوروبا بأنها ليست وحيدة في مواجهتهم، كما أن الصين ستوجه رسالة لدول مثل اليابان وتايون وبالطبع أمريكا مفادها أن الصين بإمكانها استقطاب دولة مثل روسيا إلى جانبها في نزاعاتها البحرية، وتضيف الافتتاحية:” إن الصين لديها نظرة أوسع، فهي من خلال تواجد قواتها في بحر البلطيق تريد أن توجه رسالة للغرب محتواها أن الصين لن ترضى بالبقاء ضمن حدود مناطقها التقليدية، مثل البحر الأصفر أو بحر الصين الجنوبي”.
وتعتبر الافتتاحية أن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين يفسر هذه المناورات بتفسير أوسع من التعاون الاستراتيجي مع روسيا، ويرسم لقواته البحرية مهام أبعد، وهي التواجد على الساحة الدولية، وتضيف:” التنين الصيني الآن يطير إلى نقاط بعيدة، ليثبت لمنافسيه الغربيين قدراته من خلال إلقائه بظلاله على حلف الناتو”.


اثنين من الفرقاطات الإيرانية تصلان ميناء باكو


رست قاذفات الصواريخ جوشن وبيكان التابعة للقوات البحرية الإيرانية في ميناء باكو بهدف المشاركة في المنافسات الدولية الروسية، حيث رست اثنتين من السفن الحربية طراز بيكان التابعة للقوات البحرية والتي اتجهت إلى روسيا بهدف المشاركة في المسابقات العسكرية الروسية لفترة قصيرة في ميناء باكو في أذربيجان. وخلال هذه الفترة سيتم إقامة أجزاء من المنافسات في أذربيجان ، ويعتبر توثيق أواصر الصداقة وإقرار السلام والصداقة المستدامة من أهداف إقامة هذه المنافسات الدولية.
المصدر: وكالة ايسنا

برلماني: تغيير 50% من تشكيل الحكومة الحالية


أوضح المتحدث باسم كتلة المستقلين في البرلمان، مهرداد لاهوتي، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن عن تغيير 50% من مجلس الوزراء الحالي، لافتا إلى لقاء أعضاء مجلس رئاسة كتلة المستقلين مع حسن روحاني، موضحاً أن روحاني عرض خلال اللقاء وجهات نظره بخصوص مجلس الوزراء، وأكد على أن 50% من الحكومة سوف تبقى وسيتم تغيير 50%. وقال: في الحكومة الثانية سيقل سن أعضاء مجلس الوزراء فضلا عن حضور أقوى للمرأة وبطبيعة الحال فإن وجود قوي للمرأة في مجلس الوزراء لا يعني الوزارة.
المصدر: صحيفة وطن امروز

بيان وزارة الاستخبارات حول حجم البضائع المهربة في إيران


أصدرت وزارة الاستخبارات بيانًا في أعقاب نشر بعض التعليقات المخالفة للواقع المعتمدة على اختلاف وجهات النظر بين وزارة الاستخبارات واللجنة المركزية لمكافحة تهريب البضائع والعملة بشأن تقدير حجم التهريب السنوي. وجاء البيان كما يلي: عقب نشر بعض التعليقات والأخبار في مجموعات وسائل الإعلام القائمة على الاختلاف الكبير بين وجهة نظر وزارة الاستخبارات والمقر الرئيسي لمكافحة التهريب بشأن تقدير حجم البضائع المهربة سنويًا في البلاد. وهكذا أعلن أنه بموجب المادة 3 من قانون التهريب فإن وزارة الاستخبارات أحد الأعضاء الرئيسيين للجنة وعضو نشط في لجان العمل المختلفة بموجب المادة 4 من القانون المذكور ولها حضور مؤثر في عملية جمع المعلومات.
المصدر: صحيفة اطلاعات

برلماني سابق: لاريجاني يريد أن يؤثر في الحكومة الثانية عشرة كما أثر في حكومة روحاني الأولى


أوضح البرلماني السابق إلياس نادران، فيما يتعلق بشأن حكومة حسن روحاني الثانية وتغيرات التشكيل الوزاري للحكومة الثانية عشرة، بأنه من المؤكد إجراء تغيرات في مجلس الوزراء، لكن هل هذه التغيرات إيجابية أم سلبية وهل من شأنها أن يكون لها اتجاهات سياسية مؤثرة على اتجاهات الخبراء، فإن هذا لم يتضح حتى اللحظة الحالية.
وتابع هذا الناشط السياسي الأصولي، موضحاً أن هناك ضغوط من أجل اختيار مجلس وزاري موالي لأشخاص أو قوى سياسية، لافتاً إلى أن الجميع يحاول من أجل الضغط والتأثير على قرار رئيس السلطة التنفيذية.
المصدر: صحيفة أبرار

صيانة الدستور يناقش عقد “توتال”


صرح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، عباس علي كدخدائي، بأنه إذا تدخل البرلمان في موضوع عقد توتال من منطلق الإشراف وتم التصديق عليه، فسوف يتعامل مجلس صيانة الدستور معه، لافتًا أن مراحل ما قبل التصديق على هذا العقد في البرلمان ليس لها علاقة بمجلس صيانة الدستور.
المصدر: صحيفة أبرار

زيادة أعداد صواريخ ذي الفقار وقيام


أعلن قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري عن الزيادة الكمية لصواريخ “ذي الفقار وقيام” التي استخدمها الحرس في عمليات “ليلة القدر” في قصف مواقع لداعش في سوريا، وأضاف، إن الصواريخ الدقيقة التي أصابت الأهداف بدقة ونجاح خلال العمليات الصاروخية الأخيرة ضد داعش بكيلومترات أبعد من حدود الدولة، سيتم تطويرها كميًا.
المصدر: صحيفة آرمان امروز

مهاجري: ناطق نوري يرفض المشاركة في حكومة روحاني


أوضح رئيس تحرير صحيفة جمهوري إسلامي مسيح مهاجري، أن رئيس الجمهورية حسن روحاني قدّم مقترح على علي أكبر ناطق نوري، لكن الأخير لم يقبله، لافتا أن ناطق نوري لا يقبل العمل التنفيذي، مشيرًا إلى أن الأمر مناسب لتشكيل جلسات بين قادة الاعتدال لاتخاذ قرارات مهمة، إذ لدى السادة خلافات في الآراء، بحيث لربما تمنع نجاح هذه الجلسات، إلا إذا حدث أمر آخر، لافتًا إلى حديثه كثيرا مع كبار الاعتدال والإصلاحات، وشدد على ضرورة التضامن بين كبار تلك التيارات.
المصدر: صحيفة شهروند

استرداد خاوري مازال قيد المتابعة


أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي، بأنه على الرغم من عدم وجود علاقات سياسية مع كندا حاليًا، وظهور مشكلات مؤخرًا، لكن موضوع استرداد المدير التنفيذي لبنك “ملي” المختبئ محمود رضا خاوري، لا يزال قيد المتابعة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد خبر جديد حول هذا الأمر.
جدير بالذكر أن خاوري فرّ إلى كندا التي يحمل جنسيتها في أعقاب ما أثير من قضية اختلاس كبرى بلغت قيمتها 2.6 مليار دولار.
المصدر: صحيفة آرمان امروز

 

استقالة إمام جمعة بيرجند أمام مجلس السياسات


أرسل إمام جمعة مدينة بيرجند علي رضائي بيرجندي، استقالته من إمامة الجمعة إلى مجلس سياسات أئمة الجمعة، حيث أثيرت منذ فترة شائعة على الإنترنت بعدول علي رضائي عن إمامة جمعة مركز بيرجند ورحيله عن المحافظة وعزز الواقع من تلك الشائعة، وكانت كل يوم تزداد الأقاويل حول هذا الأمر، حتى أعلن الجمعة الماضية إمام جمعة بيرجند المؤقت عن رحيل رضائي في جمع من المصلين.
وقال على تابعي، إن رضائي سوف يستدعى خلال الأسبوع الجاري للمرة الأخيرة لخطبة صلاة الجمعة في بيرجند.
فيما كشف يوم أمس رئيس مجلس سياسات أئمة الجمعة بالمحافظة مهدي رحيم آبادي عن طرح موضوع رحيل إمام جمعة بيرجند عن المحافظة في السابق، لافتا أن رضائي قدّم استقالته رسميًا من إمامة جمعة مركز المحافظة، موضحاً أنه قد تبقى حاليا عام ونصف العام من حكم إمامة الجمعة لرضائي، لكنه ابتعد عن هذا المنصب وفقا لرغبته.
المصدر: وكالة إيسنا

2300 طفلاً يعيشون في السجون الإيرانية


قال عضو اللجنة القضائية والقانونية في البرلمانية محمد فتحي بأن إحداث دور للأطفال داخل السجون الإيرانية يعد خطوة إيجابية للأمهات المحكوم عليهن بالسجن. وبين فتحي قائلاً بأن عدد الأطفال الذين يعيشون مع أمهاتهم داخل السجون الإيرانية يصل إلى 2300 طفلاً وهذا مؤشر حقيقي لارتفاع الجرائم اللاتي أقدمن عليهن النساء، مطالبًا بالبحث عن الأسباب التي أدت لارتفاع معدلات الجرائم بين صفوف النساء.
المصدر: صحيفة آرمان

أكثر من 8 آلاف طفل إيراني محرومين من التعليم بسبب الفقر


قال البرلماني أحمد حمزة، أن الإحصائيات تشير إلى ترك الدراسة في المناطق التابعة لجنوب محافظة كرمان الإيرانية قد عزت ذلك إلى عجز الأسر توفير الكتب الدراسية لأبنائهم بسبب الفقر، كما أوضح حمزة أن بُعد المسافة لبعض المنازل يجبر الطلبة على المشي لمسافات طويلة، علاوة على عدم وجود وسائل نقل تقلهم للمدارس وهو الأمر الذي يصعب على تلك الأسر وبخاصة من لديهن فتيات من مواصلة التعليم.
المصدر: صحيفة بهار

توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وأفغانستان


وقعت صباح اليوم الأحد مذكرة تفاهم بين الجانب الإيراني والأفغاني في مجال القطارات بحضور عدد من مسئولي السكك الحديدة في البلدين. وكانت وكالة أنباء ايلنا قد ذكرت بأنه تقرر إرسال 96 أفغانيًا لإيران للتدريب في مجال السكك الحديدة ولرفع مستوى التعاون بين البلدين في قطاع النقل.
من جانب آخر قال المدير التنفيذي لخطوط السكك الحديدية الإيرانية، سعيد محمد زاده، معرباً عن أمله في تردد القطارات من إيران إلى أفغانستان في أقل فترة ممكنة، لافتاً إلى أن إيران لديها الاستعداد الكامل للتعاون مع هذه الدولة في مجال التدريب وأيضاً التعاون مع حكومة هذه الدولة، وفي الحقيقة تهيأت هذه الإرهاصات، مضيفاً أنه من المقرر أن يأتي إلى إيران 96 شخصاً من موظفي خطوط السكك الحديدية من أجل التدريب في مجال السكك الحديدية ويزداد التعاون التدريبي بين هاتين الدولتين.
وأشار محمد زاده إلى زيادة التعامل بين الدولتين من أجل الإسراع في مشاريع خطوط السكك الحديدة، موضحاً أن وجود شبكة من القطارات الرابطة بين أفغانستان وإيران يعد من الأمور الضرورية والملحة.
المصدر: وكالة ايلنا

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير