«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر أبريل 2024م

https://rasanah-iiis.org/?p=35078

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر أبريل 2024م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلَّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام، الأول: تطورات الشأن الداخلي الإيراني، والثاني: التفاعلات الإيرانية-العربية، والثالث: علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية.

فيما يخص تطورات الشأن الداخلي الإيراني،شهد الداخل الإيراني خلال شهر أبريل 2024، عديدًا من التطورات على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والأيديولوجية. ويمكن رصد أبرز هذه التطورات من خلال تناول القضايا التالية: ردود الفعل الداخلية في إيران على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل، التأثيرات الاقتصادية للتصعيد الإسرائيلي-الإيراني، «خطة نور».. فرض الحجاب قبل صدور القانون الجديد، الحوزة.. والموقف من الفساد.

بينما شهدت التفاعلات الإيرانية مع بعض دول العالم العربي تطورات مهمة، ففي ما يتعلق بدول الخليج، بدأت الدول الغربية مساعي حثيثة لإحياء عملية السلام مع إسرائيل بهدف إقامة دولة فلسطينية، ولكن يُتوقع أن يكون لإيران دور مُعرقل لهذا التوجه. ومن ناحية أخرى تعمل إيران على تهديد دول الخليج لإجبارها على التماهي مع مشاريعها ومخططاتها. وفي ما يتعلق بالعراق، برزت عدة تفسيرات لاستئناف الميليشيات المسلحة الموالية لإيران هجماتها ضد الأهداف الأمريكية بالعراق مؤخرًا. وبالنسبة لسوريا، مثَّل استهداف محيط السفارة الإيرانية بدمشق ومقتل قيادات إيرانية عسكرية بارزة، جولة جديدة من الصراع الإسرائيلي-الإيراني على الأراضي السورية، وتمّ تناول التفاعلات الإيرانية مع هذه الدول العربية من خلال المحاور التالية: محاولة إعادة دول الخليج إلى حالة الاستقطاب بين إيران وإسرائيل، استئناف الميليشيات عملياتها المسلحة ضد الأهداف الأمريكية، الاستهداف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في دمشق وآثاره المحتملة في الفاعلين في الملف السوري.

وعلى مستوى العلاقات الإيرانية مع القوى الدولية، فقد لعبت الولايات المتحدة دورًا رئيسيًّا ضمن تحالف دولي إقليمي، في صد الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل، ورغم ذلك فقد كان لها دور رئيس في حث إسرائيل على عدم التصعيد والاكتفاء برد محدود يجنب البلدَين الدخول في حرب مباشرة، وتمّ تناول التفاعلات الإيرانية مع الولايات المتحدة من خلال نتائج التعاطي الأمريكي مع الهجمات الإيرانية على إسرائيل.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير