«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر يونيو 2024م

https://rasanah-iiis.org/?p=35642

بواسطةRasanah

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر يونيو 2024م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلَّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام، الأول: تطورات الشأن الداخلي الإيراني، والثاني: التفاعلات الإيرانية-العربية، والثالث: علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية.

فيما يخص تطورات الشأن الداخلي الإيراني، انشغلت إيران بتنظيم الانتخابات الرئاسية للخروج من المرحلة الانتقالية بأسرع وقت، لذلك تمحورت التطورات كلها حول هذا الحدث، وقد رُصد أبرزها من خلال تناول القضايا التالية: مسار العملية الانتخابية الرئاسية، الملف الاقتصادي في الانتخابات الرئاسية، الإشكالات الدينية والدستورية لترشح المرأة في الانتخابات الرئاسية، ظاهرة عمالة الأطفال في إيران، تطورات البرنامج الفضائي والصاروخي الإيراني.

بينما عرفت التفاعلات الإيرانية-العربية حالةً من الركود، إذ اقتصرت على الأطر الدبلوماسية البروتوكولية، والاستثناء الوحيد كان في الحالة السورية التي لم تخرج تفاعلاتها عن إطار العملية الانتخابية. وتمّ تناول التفاعلات الإيرانية مع هذه الدول العربية من خلال القضية التالية، مراكز الاقتراع الإيرانية في سوريا.. إشارات ودلالات متباينة ما بين الدعاية السياسية واستعراض الهيمنة العسكرية.

وعلى مستوى التفاعلات الإيرانية مع القوى الدولية، فإن العمل الانتخابي كان الأبرز في العلاقات الإيرانية-الأمريكية بالنسبة للدولتين اللتين تعيشان فترة انتخابية، إضافةً إلى السجال المستمر حول القضايا الخلافية بينهما في ما يتعلق بالشأن الإقليمي والملف النووي. هذا الأخير كان هو محور التفاعلات الإيرانية-الأوروبية، إضافةً إلى قضية تبادل السجناء وما رافقها من نقاشات أوروبية في طريقة التعامل مع التجاوزات الإيرانية، وسيتناول التقرير الموضوعين التاليين: الانتخابات الرئاسية والعلاقات الأمريكية-الإيرانية، إيران وأوروبا.. تبادل السجناء وتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

Rasanah
Rasanah
Editorial Team