«رصانة» يصدر تقرير الحالة الإيرانية لشهر سبتمبر 2024م

https://rasanah-iiis.org/?p=36708

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية «رصانة» تقرير الحالة الإيرانية لشهر سبتمبر 2024م، مقدِّمًا للقارئ عمومًا، والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا للفترة الزمنية محلَّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة. ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام، الأول: تطورات الشأن الداخلي الإيراني، والثاني: التفاعلات الإيرانية-العربية، والثالث: علاقات إيران بالقوى الإقليمية والدولية.

فيما يخص تطورات الشأن الداخلي الإيراني، شهد الداخل الإيراني خلال شهر سبتمبر 2024م، العديد من التطورات على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والأيديولوجية. ويمكن رصد أبرز هذه التطورات من خلال تناول العناوين التالية: اغتيال حسن نصر الله وعودة الخلافات بين التيارات السياسية في إيران، اختراقات خطيرة وتحديات يتعرض لها القطاع المصرفي في إيران، جهود إيرانية لتطوير قدراتها العسكرية وسد الثغرات الأمنية، عودة الجدل في إيران حول قضية المهاجرين الأفغان، دلالات موقف الحوزة والإسلاميين من اغتيال نصر الله.

بينما شهدت التفاعلات الإيرانية-العربية، تطورات مهمة. فيما يتعلق بالعراق، يُعَد انخراط الميليشيات العراقية الموالية لإيران، في الصراع الإقليمي، الحدث الأكبر في هذا البلد خلال هذا الشهر، وعلى مستوى العلاقات مع سوريا، فإنّ اغتيال الأمين العام لحزب الله، يتوقع أن تكون له تداعيات على المشهد السوري. أما الصراع بين إيران وإسرائيل، فقد وصل التوتر بين البلدين، إلى ذروته بعدما شنّت طهران هجومًا صاروخيًا يُعَد الأكبر من نوعه، وذلك في أعقاب اغتيال إسرائيل لحسن نصر الله، وفي ظل التوعد الإسرائيلي بالرد على إيران، يخشى العالم من تحول هذا التصعيد إلى حرب تهدد المنطقة برمتها.

وسوف نتناول التفاعلات الإيرانية مع الدول العربية والإقليمية من خلال المحاور التالية: تداعيات الانخراط الميليشياوي في العراق في الصراع الإقليمي، اغتيال حسن نصرالله وتداعياته على المشهد السوري،

المواجهة العسكرية بين إيران وإسرائيل بعد اغتيال نصر الله.

وعلى مستوى التفاعلات الإيرانية مع القوى الدولية، فقد اتجهت إيران إلى مغازلة الولايات المتحدة والغرب عن طريق إبداء الرغبة في الانفتاح والتفاهم واستعادة مسار الدبلوماسية، غير أنّ التوترات الإيرانية مع إسرائيل، واستمرار الدعم الإيراني لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، قادت الولايات المتحدة لعدم التعامل بجدية مع هذه التوجهات.

وسوف نناقش التفاعلات الإيرانية مع الولايات المتحدة وأوروبا، من خلال المحورين التاليين: العلاقات الأمريكية-الإيرانية المقيدة بالحرب متعددة الساحات، الدول الأوروبية تفرض مزيدًا من العقوبات على إيران.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير