استمرار الحرب الإيرانية على المحطات الفضائية: مصادرة 713 ألف طبق لاقط في عام 2016

وفقاً لما نشره موقع “سبيس ووتش الشرق الأوسط”، صرّح علي رضا لطفي رئيس شرطة الأمن العام بطهران الكبرى
خلال اجتماع “العفة والحجاب” في الثالث عشر من أكتوبر/تشرين الأول لهذا العام، بأن السلطات الإيرانية قد صادرت 713546 صحنًا لاقطًا، و923299 محوِّل إشارة، و10766 جهاز استقبال، خلال الأشهُر السبعة الماضية. كما اعتقلت السلطات الايرانية 293 شخصًا، وفكّكت 40 عصابة بتهمة تركيب هذه الأطباق.

وخلال الاجتماع اتهم مسؤول إيراني آخَر بعض المسؤولين بتعطيل عمل الشرطة الإيرانية والأجهزة الأخرى في مصادرة هذه الأجهزة الممنوعة، إذ أفاد عباس جعفري دولت آبادي المدعي العام والثوري لطهران، بأن بعض المسؤولين يصرّح بمعلومات حول امتلاك %60 من الشعب الإيراني هذه الأطباق اللاقطة، ويرفضون ما تفعله الأجهزة الإيرانية المعنيَّة من خلال مصادرة هذه الأجهزة.

وأضاف دولت آبادي أن امتلاك هذه الأطباق اللاقطة مخالف للقانون، وحثّ المسؤولين الآخرين وأفراد المجتمع على عدم تعطيل جهود الأجهزة الأمنية في هذا المجال.

وتعتبر القيادة الإيرانية هذه الأجهزة ممنوعة قانونيًّا لكونها مُضِرّة بأخلاقيات المجتمع الإيراني.

في شهر يونيو/حزيران من هذا العام صودرت 100 ألف طبق لاقط، وصرح قائد قوات التعبئـة “البسيج” محمد رضا نقدي، بأن هذه المحطات الفضائية تؤدِّي إلى زيادة نسبة الطلاق وانتشار المخدرات وانحلال الأمن في المجتمع. وأضاف بأنها تعمل كذلك على إضعاف مؤسسة الأسرة واضطراب الأطفال الذين يقعون تحت تأثير هذه الفضائيات من خلال السلوكيات غير الملائمة.

وأصدرت صحيفة “كريستيان ساينس مونيتور” تقريرًا بداية هذا العام قالت فيه إن غرامة حيازة هذه الأطباق اللاقطة تصل إلى 2800 دولار في إيران.

ويضيف الموقع أن المتشددين في نظام إيران يعتقدون أن الغرب ودول الخليج العربي يشنّون حملة مدبَّرة وحربًا ناعمة على إيران من خلال المحطات الفضائية والتحريض على خفض الدعم الشعبي للحكومة الإيرانية.

وعلى النقيض من ذلك، فإن عديد من المسؤولين الحكوميين في إيران لا يعتقد في منع امتلاك هذه الأطباق اللاقطة، فالرئيس حسن روحاني، ووزير الثقافة السابق علي جنتي، على سبيل المثال طالبا في عديد من المناسبات بتشريع قوانين جديدة أكثر مرونة للمجتمع الإيراني.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير