المعهد الدولي للدراسات الإيرانية يُصدِر «تقرير الحالة الإيرانية» أغسطس 2018

بهدف تشخيص الحالة الإيرانية وقياس أوضاعها وتفاعلاتها المختلفة، أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية تقريره لشهر أغسطس 2018، مقدِّمًا للقارئ عمومًا والباحث خصوصًا، وصفًا دقيقًا خلال الفترة الزمنية محلّ الرصد والتحليل.

خطابات دينية محرِّكة للشعور الشعبي:
تناول القسم الأول من التقرير الشأن الداخلي الإيراني، بعد أن فكَّك الخطابات والشعارات الدينية تجاه أزمات الشعب المعيشية، التي تتهم روحاني وفريقه الوزاري بصناعة ما حدث من صعوبات اقتصادية، إضافةً إلى تفاعل تلك الخطابات مع الهجوم الذي شنَّه محتجُّون على إحدى الحوزات الشيعية بمدينة كرج.
وناقش التقرير في جزئه الداخلي أيضًا استجواب الرئيس الإيراني أمام البرلمان، والأسئلة التي طرحها عليه الأعضاء، والموقف من إجاباته  في تلك الجلسة، وصولًا إلى تراجع النواب عن إحالة هذا الملفّ إلى السُّطلة القضائية. وفي الجانب الاقتصادي وقف التقرير على أهمّ تطوُّرات القطاعات الاقتصادية ومدلولاتها، مثل تراجع صادرات النِّفْط بسبب وقف عديد من شركات الشحن العالمية التعامل مع إيران خوفًا من تَعرُّضها للعقوبات الأمريكية نوفمبر المقبل.

مستقبل سوريا ومرحلة ما بعد داعش:
حضرت تفاعلات القضية السورية في تقرير أغسطس، إذ تناول الشأن العربي مستجداتها ومستقبل الدور الإيراني هناك، خصوصًا على ضوء تنامي الرغبة الإيرانية في تعزيز حضورها العسكري والاقتصادي في مرحلة ما بعد داعش وإدلب؛ انطلاقًا من زيارتي وزير الدفاع ومساعد وزير الطرق والتعمير الإيرانيين لدمشق خلال الفترة التي غطّاها التقرير، كذلك تنامي الدعم المالي الإيراني للميليشيات الموالية على الأراضي السورية، دون إغفال الصفقة الروسية-الإيرانية-الإسرائيلية، والغارات الإسرائيلية ضدّ الميليشيات الشيعية، مرورًا بالصراع الروسي-الإيراني على تقسيم مناطق النفوذ في سوريا، ومحاولة العودة إلى طاولة الحوار والتفاوض متمثلةً في مباحثات أستانة.

العقوبات الأمريكية.. التأثير والانعكاس:
تزامن هذا التقرير مع دخول العقوبات الأمريكية في دفعتها الأولى حيِّز التنفيذ، تحديدًا في السابع من أغسطس، وما تَرتَّب على ذلك من ازدياد حِدَّة التوتر في العَلاقة بين الطرفين، خصوصًا في ظلّ تَمسُّك كل طرف بوجهة نظره من مسألة التفاوض، وعليه فقد عالج الجزء الأول من الشأن الدولي السياسات الأمريكية التي انتهجتها واشنطن للضغط على النظام الإيراني، من خلال شرح طبيعة العقوبات وانعكاساتها على النظام الإيراني، إضافة إلى تشكيل مجموعة عمل بوزارة الخارجية خاصَّة بإيران.

 

تقرأ أيضًا في التقرير:
» اتفاقية بحر قزوين.. وتاريخ طويل من الصراع.
» الرهان الإيراني على بقاء الاتِّفاق النووي بدعم الحلفاء.
» العوامل المؤثرة على الطموحات الإيرانية في سوريا.
» تطورات الأزمة اليمنية على ضوء التصعيد الأمريكي ضدّ الحوثيين.
» العَلاقات الأمريكية-الإيرانية: سياسات التصعيد وأدوات المواجهة.

أضغط هنا لقراءة التقرير وتحميله

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير