أكاديمي إيراني يتوقَّع إضافة 88 ألف زوج إلى إحصائيات العقم كل عام.. ومتقاعدو الاتصالات يعقدون تجمعات في 6 مدن إيرانية

https://rasanah-iiis.org/?p=31214
الموجز - رصانة

أكاديمي إيراني يتوقَّع إضافة 88 ألف زوج إلى إحصائيات العقم كل عام.. ومتقاعدو الاتصالات يعقدون تجمعات في 6 مدن إيرانية

توجَّه وفدٌ برلمانيٌ إيراني برئاسة عضو هيئة رئاسة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية علي علي زاده، أمس الاثنين، إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في أعمال اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة للجمعية البرلمانية الآسيوية APA.

وفي شأن سُكّاني، توقَّع مسؤولُ الشؤون الصحية في جامعة إيران للعلوم الطبية، محمد طباطبائي، أمس الاثنين، «إضافةَ حوالي 88 ألف زوج إلى إحصاءات العقم كل عام».

وفي شأن مطلبي، نظَّم متقاعدو شركات الاتصالات في إيران، تجمُّعات في 6 مدن إيرانية على الأقل، أمس الاثنين، طالبوا خلالها بتنفيذ مطالبهم النقابية.

أبرز الأخبار - رصانة

وفد برلماني إيراني يتوجَّه إلى المنامة للمشاركة في اللجنة الاقتصادية لـ APA

توجَّه وفد برلماني إيراني برئاسة عضو هيئة رئاسة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية علي علي زاده، أمس الاثنين (15 مايو)، إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في أعمال اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة للجمعية البرلمانية الآسيوية APA.

وتُشارك في هذا الاجتماع إضافةً إلى إيران، 21 دولة آسيوية أخرى منها الصين، والهند، وروسيا، والسعودية، وتركيا، وباكستان، وكازاخستان، وإندونيسيا، والعراق، والإمارات.

وسيُناقش اجتماع المنامة قضايا مثل، الطاقة والمياه والتوظيف والفقر والغذاء والتعليم والبيئة والصحة والسلامة، وسيُقدِّم المشاركون في الاجتماع مقترحاتهم وحلولهم لتقدُّم دول الجمعية في مختلف المجالات. 

وكالة «مهر»

أكاديمي إيراني يتوقَّع إضافة 88 ألف زوج إلى إحصائيات العقم كل عام

توقَّع مسؤول الشؤون الصحية في جامعة إيران للعلوم الطبية، محمد طباطبائي، أمس الاثنين (15 مايو)، «إضافةَ حوالي 88 ألف زوج إلى إحصاءات العقم كل عام».

وأوضح الأكاديمي الإيراني، أنَّه بعد المسح الوطني، الذي أُجري في عام 2019م بجميع أنحاء البلاد، «اتّضح أنَّ انتشار العقم بين الأزواج الإيرانيين هو 20.3%، أي أنَّ هناك حوالي 3 ملايين و260 ألفًا من الأزواج المصابين بالعقم في إيران، وهي نسبة أعلى من المتوسِّط ​​العالمي».

وقال طباطبائي: «إنَّ زيادة سن الزواج وسن اتّخاذ القرار بالحمل، ونمط الحياة بما في ذلك السمنة، والخمول، وأنماط نوم الناس، وأنواع الحميات الغذائية، وما إلى ذلك هي عوامل مهمّة وقابلة للحل في مجال العقم».

وأردف: «بناءً على نتائج توقُّعات الأمم المتحدة في 2017م، تمَّ النظر في ثلاثة سيناريوهات لمعدلات نمو سُكّاني منخفضة ومتوسِّطة ومرتفعة؛ في سيناريو الحد المنخفض في 2030م، سيصل معدل نمو سُكّان إيران إلى الصفر، وبناءً على سيناريو الحد المتوسط​​ في 2050م، سيكون معدل نمو سُكّان إيران سالبًا. تُظهِر التغييرات في عدد سُكّان إيران بناءً على سيناريوهات الأمم المتحدة، أنَّه إذا استمر الاتجاه الحالي لتراجع الخصوبة، فإنَّ عدد سُكّان إيران بناءً على سيناريو الحد المنخفض سيتراجع إلى 82 مليون شخص بحلول 2051م، وإلى 77.6 مليون بحلول 2060م، وإلى 42 مليون شخص بحلول 2100م. أيضًا، إذا تحقَّق السيناريو المتوسِّط​​، سيصل ​​عدد سُكّان إيران إلى حوالي 93 مليون شخص بحلول 2051م، ثمّ إلى حوالي 72 مليونًا بحلول 2100م».

وكالة «تسنيم»

متقاعدو الاتصالات يعقدون تجمعات في 6 مدن إيرانية

نظَّم متقاعدو شركات الاتصالات في إيران، تجمُّعات في 6 مدن إيرانية على الأقل، أمس الاثنين (15 مايو)، طالبوا خلالها بتنفيذ مطالبهم النقابية.

ووفقًا لمنظَّمات المتقاعدين، عقدت هذه التجمُّعات أمام مكاتب الاتصالات في مدن بجنورد والأحواز وشهركرد وخرم آباد وأصفهان ومشهد.

وطالب المتقاعدون بالتنفيذ الكامل للمادة 89، وبخفض حصة التأمين التكميلي من 50 إلى 20%، ودفع حصتهم بالرعاية الاجتماعية والغذاء.

في غضون ذلك، أعلنت نقابة عمال شركة «هفت تبه» لقصب السكر، أمس، في إعلان بعنوان «لا تخيفونا بالتهديدات»، أنَّ عددًا من متقاعدي الضمان الاجتماعي في «هفت تبه» و«شوش» تعرَّضوا للتهديد خلال الأيام الأخيرة من أرقام هواتف مجهولة؛ باختلاق قضايا أمنية ضدهم واعتقالهم، وفي بعض الحالات بعد أن تستدعيهم الأجهزة الأمنية.

موقع «صوت أمريكا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير