«إيران إنترناشيونال»: طهران كانت على علمٍ بتفشِّي «كورونا» منذ بداية فبراير.. ورئيس مجلس مشهد: ستقع كارثة إنسانية إذا لم يُحظَر السفر إلى المدينة

https://rasanah-iiis.org/?p=20248
الموجز - رصانة

حصل موقع «إيران إنترناشيونال» على أدلّةٍ تكشفُ أنّ مسؤولي حكومة طهران، كانوا على علمٍ بتفشِّي كورونا، منذ أوائل فبراير، على عكس ما أعلنه الرئيس الإيراني حسن روحاني بشأن معرفة أوّل حالة إصابة في 18 فبراير.

وفي السياق نفسه، حذَّر رئيس مجلس مدينة مشهد محمد رضا حيدري من «كارثة إنسانية»، وبأنّ 59 ألف سيارة دخلت إلى المدينة، أمسٍ الأوّل.

كما أعلن رئيس العلاقات العامّة في قسم الطوارئ بمحافظة فارس حسن همتي، عن «وصول حالات التسمُّم بالكحول على مستوى المحافظة إلى 475 حالةً». وتمكَّنت مجموعةٌ من سجناء سجن بارسيلون في خرم آباد من الفرار، بعد تفشِّي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في السجون المزدحمة.

وفي شأنٍ خارجي، حظرت الحكومة الأمريكية، أمسٍ الأوّل، خمس شركاتٍ بتهمة التعاون مع شركة النفط الوطنية الإيرانية.

أبرز الأخبار - رصانة

«إيران إنترناشيونال»: طهران كانت على علمٍ بتفشِّي «كورونا» منذ بداية فبراير

حصل موقع «إيران إنترناشيونال» على أدلّةٍ تكشف أنّ مسؤولي حكومة طهران، كانوا على علمٍ بتفشِّي كورونا، منذ أوائل فبراير، على عكس ما أعلنه الرئيس الإيراني حسن روحاني بشأن معرفة أوّل حالة إصابة في 18 فبراير.

ويشيرالدليل الذي حصل عليه «إيران إنترناشيونال»، إلى حجز المواطن الصيني شيايوبينغ زنغ (54 عامًا) في 3 فبراير بعنبر 4 سرير رقم 14 بمستشفى مسيح دانشوري، بسبب إصابته بفيروس كورونا. والصيني زنغ من مدينة ووهان، ويعمل في مجمع آنديا للفولاذ في زنجان، وهو أوّل أجنبي تمّ حجزه في مستشفى إيراني.

وأيضًا تمّ حجز موظَّف بجامعة العلوم الطبية في إيلام بمستشفى مصطفى الخميني بسبب أعراض كورونا، وتمّ نقله إلى مستشفى مسيح دانشوري، وتُوفِّي في 2 فبراير.

كما اطّلع «إيران إنترناشيونال»، عبر مصدر، على اجتماع لمجلس مديري ومساعدي وزارة الصحّة في 8 فبراير، ناقش مدى استعداد قطاع الصحّة لتشخيص ومواجهة تفشِّي كورونا. وذكر المصدر أنّه تقرَّر في الاجتماع «عقد اجتماع يومي لمسؤولي وزارة الصحّة، من أجل متابعة الحالات الصحِّية في المنافذ الحدودية».

كما ذكرت معلومات تمّ جمعها في قاعدة بيانات جينية لمؤسَّسة علمية في كندا، أنّ «فيروس كورونا انتقل إلى إيران، عقب تفشِّيه في مدينة ووهان بفترة قصيرة».

وتمكَّنت مجموعة من الباحثين من تدشين قاعدة بيانات جينية، لتحديد مسار ووقت حدوث الإصابات بفيروس كورونا في العالم. كما أوضح تحليل الجينات الوراثية للفيروس، أنّ عدواه انتقلت إلى إيران في 15 يناير، وانتقلت العدوى من إيران إلى دول أخرى مثل أستراليا.

وكشف «إيران إنترناشيونال» في وقت سابق ووفق مصادره الخاصّة، أنّ المجلس الأعلى للأمن القومي ووزارة الصحّة الإيرانية، كانا على علم بوفاة مواطنين نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا في إيران، قبل 12 يومًا من ذكرى انتصار الثورة الإيرانية، لكنّهم امتنعوا عن الإعلان عن ذلك.

وبحسب المصادر، فإنّ وفاة بعض المرضى بأعراض الأمراض التنفُّسية الحادّة في قُم منذ أواخر يناير المنصرم، قد دفعت وزارة الصحة إلى إرسال مساعد الوزير إلى قُم للتحقيق في الأمر، وتمّ إطلاع المسؤولين على وصول فيروس كورونا إلى إيران منذ أوائل يناير.

موقع «إيران إنترناشيونال»

رئيس مجلس مشهد: ستقع كارثة إنسانية إذا لم يُحظَر السفر إلى المدينة

أكَّد رئيس مجلس مدينة مشهد محمد رضا حيدري وقوع «كارثة إنسانية»، وبأنّ 59 ألف سيارة دخلت إلى المدينة، أمس الأوّل (الخميس 19 مارس). وذكر حيدري خلال منشور له على حسابه في «إنستغرام»، أمس الجمعة، أنّ نسبة دخول السيارات هذا العام أقلّ من العام الماضي بـنسبة 42%، «لكنه يبقى رقمًا مرتفعًا».

وحذَّر حيدري قائلًا: «يتعيَّن علينا توقُّع كارثة إنسانية بالإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، إذا لم يُحظَر السفر إلى مشهد».

ويأتي دخول عدد كبير من المسافرين إلى مشهد، في الوقت الذي ناشد فيه مسؤولو مجلس المدينة والبلدية فيها بحجر مشهد؛ للحدّ من تفشِّي كورونا، لكن هذا الطلب قُوبِل بمعارضة محافظ خراسان الرضوية.

وذكرت الإحصاءات الرسمية أنّ 711 شخصًا أصيبوا بالفيروس إلى الآن في خراسان الرضوية، ويقول مسؤولو منظَّمة الصحّة العالمية، إنّ الإحصائيات الرسمية الإيرانية من المحتمل أن تكون خُمس الأرقام الواقعية.

وفي الوقت ذاته، ذكر مدير لجنة مراقبة وعلاج فيروس كورونا في جامعة العلوم الطبية بمشهد علي أصغر أنجيدني، في 16 مارس الجاري، أنّ 230 شخصًا قد تُوفُّوا في خراسان الرضوية نتيجة التهابات الجهاز التنفُّسي الحادّة، ومشتبهٌ بإصابتهم بـ «كورونا».

موقع «راديو فردا»

تعرُّض 475 شخصًا في فارس للتسمُّم بالكحول ووفاة 66 منهم

أعلن رئيس العلاقات العامّة في قسم الطوارئ بمحافظة فارس حسن همتي، عن «وصول حالات التسمُّم بالكحول على مستوى المحافظة إلى 475 حالة»، وقال: «يجري حاليًّا علاج 409 حالات تسمُّم، فيما تُوفِّي إلى الآن 66 شخصًا؛ نتيجة تناولهم الكحول».

وبيَّن همتي خلال تصريحاته لوكالة «مهر»، اليوم السبت (21 مارس): «شهدت مدينة شيراز أكثر حالات التسمُّم، ويجب أن يدرك الأهالي أن التسمُّم بالكحول الصناعي تصاحبه أعراض شديدة، يمكن أن تؤدِّي إلى الوفاة».

وكالة «مهر»

هروب سجناء من سجنٍ في خرم آباد خوفًا من «كورونا»

تمكَّنت مجموعة من سجناء سجن بارسيلون في خرم آباد من الفرار، عقب تفشِّي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في السجون المزدحمة، بعد يوم من إعلان منظَّمات حقوق الإنسان عن عراقيل المسؤولين القضائيين لمنح تراخيص للسجناء.

وأعلنت العلاقات العامّة للإدارة العامّة لسجون محافظة لرستان، مساء أمس الأوّل (الخميس 19 مارس) عبر بيان: «استغلَّت مجموعة من السجناء في المعسكر المهني والحرفي لسجن بارسيون في خرم آباد انشغال مأموري السجن في الإحصاء والسيطرة على الأفراد وفحص من كانت تنطبق عليهم شروط العفو، وفرُّوا من المعسكر».

وتمّ التأكيد خلال البيان، على أنّ «المعسكر المذكور خاصّ بالتحفُّظ على سجناء الجرائم الخفيفة لهذا السبب يتمتَّع بمستوى عادي من الحماية. وعلى هذا الأساس، هناك 200 سجين في هذا المعسكر».

وبعد ساعات، أعلن مساعد محافظ لرستان للشؤون السياسية والأمنية والاجتماعية محمود ثميني، عن فرار 23 من السجناء، وقال: «قُتِل سجين أثناء الفرار برصاص مأموري السجن، فيما أُصيب آخر ونُقِل إلى المستشفى. كما ألقى المأمورون القبض على عدد من السجناء الأخرين أثناء فرارهم».

وأضاف ثميني: «تعمل الشرطة حاليًّا على تعقُّب هؤلاء السجناء، لإعادتهم إلى السجن. كما يجري حاليًا التحقيق في كيفية نجاح هؤلاء السجناء في الهروب».

موقع «راديو زمانه»

أمريكا تفرض عقوباتٍ على 5 شركات لعلاقتها بشركة النفط الإيرانية

حظرت الحكومة الأمريكية، أمس الأوّل (الخميس 19 مارس)، خمس شركات بتهمة تعاونها مع شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على خمس شركات، بذريعة التعاون مع قطاع النفط الإيراني. والشركات التي أُضيفت إلى قائمة العقوبات الأمريكية الأخيرة، هي: «بترو غراند، ألفابت إنترناشيونال، سيسول نريد، آلام التروا جنرال تردينيغ، وألفانو».

وكالة «إيلنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير