إيران تدعو السعودية على هامش اجتماع لـ«اليونسكو» للانضمام لملف موائد الإفطار.. ورئيس الأركان الإيراني ينفي حشد قوات ومعدات عسكرية على حدود أذربيجان

https://rasanah-iiis.org/?p=32472
الموجز - رصانة

دعت إيران السعودية خلال لقاء لمسؤولين من الطرفين، على هامش اجتماع التراث العالمي لمنظَّمة اليونسكو، للانضمام إلى ملف إيران المقترح لتسجيل التراث غير الملموس لموائد الإفطار عالميًا.

وفي شأن عسكري دولي، نفى رئيس الأركان العامة للقوات المسلَّحة الإيرانية اللواء باقري، في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الأذربيجاني ذاكر حسنوف، حشدَ قوات بشرية ومعدات عسكرية إيرانية على الحدود مع أذربيجان.

وفي شأن اقتصادي دولي، بحثت وزيرة الشؤون المالية والخصخصة الباكستانية شمشاد أختر، أمس الأربعاء، خلال اجتماع في إسلام آباد مع سفير إيران لدى باكستان رضا أميري مقدم، سُبُل تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

أبرز الأخبار - رصانة

إيران تدعو السعودية على هامش اجتماع لـ«اليونسكو» للانضمام لملف موائد الإفطار

دعت إيران السعودية خلال لقاء لمسؤولين من الطرفين، على هامش اجتماع التراث العالمي لمنظَّمة اليونسكو، للانضمام إلى ملف إيران المقترح لتسجيل التراث غير الملموس لموائد الإفطار عالميًا. وكان المساعد الخاص لوزير الثقافة السعودي راكان الطوق والأمين العام اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم أحمد البلهيد قد التقيا، بوكيل وزير التراث الثقافي الإيراني علي دارابي، على هامش اجتماع المنظَّمة الدولية.

وأعلن دارابي في هذا اللقاء، عن استعداد إيران لتطوير النشاطات الثقافية المشتركة، والتعاون السياحي، وتنفيذ إجراءات مشتركة في مجال التراث الثقافي، ومنها إعداد ملفات مشتركة لتسجيل التراث الثقافي غير الملموس عالميًا.

وقال المسؤول الإيراني: «إنَّ موائد الإفطار إرثٌ قيِّمٌ للغاية ومشترك بين جميع المسلمين، وهي سُنّةٌ حسنة من الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين».

بدوره، أكد الطوق أهمِّية تعزيز العلاقات الثقافية والسياحية بين إيران والسعودية، قائلًا: «تُوجَد الكثير من المجالات في التراث الثقافي والسياحي والصناعات اليدوية لدى إيران والسعودية، والمحافظة على التراث غير الملموس المشترك للمسلمين، ومنه موائد الإفطار».

وقدَّم الطوق أيضًا احترام السعودية لإيران، والترحيب بمشاركة إيران في اجتماع لجنة اليونسكو، موجِّهًا الدعوة لإيران للمشاركة بمعرض السياحة الدولي 2025م، الذي سيُقام في مدينة جدة.

وكالة «مهر»

رئيس الأركان الإيراني ينفي حشد قوات ومعدات عسكرية على حدود أذربيجان

نفى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء باقري، في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الأذربيجاني ذاكر حسنوف، حشدَ قوات بشرية ومعدات عسكرية إيرانية على الحدود مع أذربيجان.

وأفادت وسائل إعلام أذربيجانية، أمس الأربعاء (13 سبتمبر)، أنَّ اللواء باقري أجرى اتصالًا هاتفيًا «عاجلًا» مع حسنوف.

وقال اللواء باقري في اتصاله، إنَّه ينفي «المعلومات التي تنشرها بعض المصادر حول حشد القوات البشرية والمعدات العسكرية الإيرانية على الحدود مع أذربيجان، وتنفيذ إجراءات مختلفة، وإن إجراء مناورات وتدريبات على الحدود الشمالية غير صحيح».

موقع «عرشة أونلاين»

وزارة المالية في باكستان تبحث تطوير التعاون الاقتصادي مع إيران

بحثت وزيرة الشؤون المالية والخصخصة الباكستانية شمشاد أختر، أمس الأربعاء (13 سبتمبر)، خلال اجتماع في إسلام آباد مع سفير إيران لدى باكستان رضا أميري مقدم، سُبُل تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكدت وزيرة المالية في الحكومة الباكستانية المؤقَّتة، أهمِّية العلاقات الثنائية مع إيران، وضرورة تعزيز التعاون المتبادل في مجالات الاستثمار والاقتصاد والتجارة الحدودية.

وركَّز الجانبان في مباحثاتهما على تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين، واستعراض فُرَص التعاون الاقتصادي في المستقبل.

وأكد سفير إيران ووزيرة المالية الباكستانية التزامهما المتبادل بتعزيز التعاون المتبادل، واتّخاذ خطوات عملية في طريق التقدُّم الاقتصادي.

وكالة «إيرنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير