«رصانة» يبحث الوضع الأمني في منطقة البحر الأسود والبلقان والشرق الأوسط مع مركز الإستراتيجية الجديدة

https://rasanah-iiis.org/?p=26341

تباحث خُبراءٌ من المعهد الدولي للدراسات الإيرانية (رصانة)، أمسٍ الأربعاء 20 أكتوبر 2021م، من خلال نقاشٍ افتراضي مع خُبراءٍ من مركز الإستراتيجية الجديدة في رومانيا، حولَ التحدِّيات الأمنية في منطقة البحر الأسود والبلقان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتضمَّن الاجتماع قراءاتٍ للحالة، طرحها رئيسُ ومؤسِّس معهد «رصانة» الدكتور محمد السلمي، وسفيرُ المملكة العربية السعودية السابق إلى باكستان ولبنان علي عسيري، ونائبُ رئيس المعهد الدكتور أحمد القرني.

كما قام كُلٌّ من الرئيس الفخري لمركز الإستراتيجية الجديدة السفير سيرغيو سيلاك، وأعضاءُ المجلس العلمي للمركز، اللواء (متقاعد) ليوناردو دينو، والسفيرُ السابق إلى مصر والكويت وعُمان دورو كوستيا، بإجراء تقييمٍ للوضع الأمني ​​في منطقة البحر الأسود والبلقان.

يُذكَر أنَّ الاجتماع أُدير من قِبَل رئيسِ معهد «رصانة» الدكتور السلمي، وعضو المجلس العلمي لمركز الإستراتيجية الجديدة السفير كوستيا.

وأخذ الحوارُ في عين الاعتبار التفاعُلات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، والديناميكيات في شمال أفريقيا، وأنشطة مكافحة الإرهاب في المنطقة، فضلًا عن الإستراتيجية الروسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويُعَدُّ تبادُل الخبرات بين ممثِّلي معهد «رصانة» في المملكة العربية السعودية، وممثِّلي مركز الإستراتيجية الجديدة، جزءًا من مبادرةٍ لعرضِ الوضع الأمني ​​في منطقة البحر الأسود أمامَ مراكز الفكر والمعاهد البحثية المرموقة في الخارج؛ وبالتالي المساهمة في تقديم فهمٍ أفضل للتحدِّيات التي تواجهُها المنطقة ككُلّ.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير