البديوي يؤكد لوزير الطُرق الإيراني إمكانية تعاون دول الخليج مع إيران.. والسلطة القضائية تحيل شكوى روحاني ضد بور أزغدي إلى محكمة رجال الدين

https://rasanah-iiis.org/?p=31223
الموجز - رصانة

أعلن وزير الطُرُق والتنمية العمرانية الإيراني مهرداد بذرباش، أمس الثلاثاء، أنَّ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، أكَّد إمكانية تعاون أعضاء المجلس مع إيران، وذلك على هامش مؤتمر الشرق الأوسط الدولي للسكك الحديدية لعام 2023م.

وفي شأن قضائي، أعلنت السلطة القضائية الإيرانية، إحالةَ شكوى الرئيس السابق حسن روحاني، ضد عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية بإيران حسن رحيم بور أزغدي، إلى محكمة رجال الدين.

وفي شأن أمني، أعلن حاكم مقاطعة كجساران بمحافظة كهكيلويه وبوير أحمد، روانبخش ديهيم، وقوعَ 40 حريقًا في غابات ومراعي المقاطعة، خلال أقلّ من 60 يومًا.

وعلى صعيد الافتتاحيات، تناولت افتتاحية صحيفة «أترك»، فكرةَ الطورانية في السياسة التركية، بإعادة أحلام إمبراطورية تجمع العثمانيين والأذربيجانيين والتتار وأتراك آسيا الوسطى، وكيف أنَّ ممرّ زنغزور يقفُ في وجهها.

وتطرَّقت افتتاحية صحيفة «آرمان ملي»، إلى الإجراء الاقتصادي المناسب، لتجنُّب معالجة عجز الميزانية الإيرانية، من خلال أيّ صيغة ارتباط بأرقام صندوق التنمية الوطنية.

أبرز الافتتاحيات - رصانة

«أترك»: زنغزور.. سد في وجه الإمبراطورية الطورانية

تتناول افتتاحية صحيفة «أترك»، عبر كاتبها الصحافي والباحث روح الله جمعئي، فكرة الطورانية في السياسة التركية، بإعادة أحلام إمبراطورية تجمع العثمانيين والأذربيجانيين والتتار وأتراك آسيا الوسطى، وكيف أنَّ ممرّ زنغزور يقفُ في وجهها.

تذكر الافتتاحية: «من البديهي أنَّ الدفاع عن سيادة الأراضي الأرمينية اليوم، خاصةً في المناطق المُتنازَع عليها، ومن ضمنها ممرّ زنغزور، من أهمّ المواضيع المرتبطة بالمصالح القومية الإيرانية، وفي الحقيقة هي عمقٌ إستراتيجي لإيران في شمال غرب البلاد. ويجب على دول المنطقة أنْ تعلم أنَّ الإيرانيين فُرسًا وتُركًا وبلوشًا وعربًا ولورًا وتركمانًا وغيرهم، لا يتسامحون حول هذا الأمر أبدًا.

الطورانية مدرسة متطرِّفة أنُشِئت خلال حقبة الأيديولوجيات القومية في شرق أوروبا، ومن ثمَّ أصبحت رسمية في تركيا، على يد البعض، بصفتها المنشأ لفكرة الطورانية. وإنَّ الطورانية في لغة السياسة التركية ترنو إلى توحيد الأتراك والبلاد التي يقطنونها، ويصرِّح ضياء كوك ألب -بصفته أب الطورانية- في كتاب «أُسس الطورانية» حين يعرِّف الطورانية، بأنَّ العثمانيين والأذربيجانيين والتتار وأتراك آسيا الوسطى مشمولون بالطورانية.

مع أنَّ الطورانية في الحقيقة ذات منشأ بريطاني يهدُف إلى إيجاد سد في جنوب روسيا؛ بهدف التأكُّد من عدم نفوذ الروس إلى مستعمرات بريطانيا، لكن الأتراك الشباب بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية تابعوا هذه الفكرة، وقاموا بتطهير عرقي تُوِّج بإبادة الأرمن في تركيا بين عامي 1915 و1917م، وفيها قُتِل وهُجِّر مئات الآلاف من الأرمن.

جعلت حروب البلقان والحرب العالمية الثانية ساسةَ تركيا يتخلُّون عن فكرة الإمبراطورية الطورانية الكبرى، لكن مؤخَّرًا بتنا نشاهد تحرُّكات تصُبُّ في هذا الاتجاه يقوم بها أنصار أردوغان، بدأت على شكل نفوذ اقتصادي وثقافي في دول المنطقة، واتّخذت منذ بضعة أعوام أبعادًا جغرافية وميدانية وعسكرية من خلال جمهورية أذربيجان، بذريعة المواجهات التاريخية في القوقاز.

عند دراسة الوثائق التاريخية بدقَّة، سنجد أنَّ المطالبات الجغرافية الموجودة في القوقاز تخُص مناطق نفوذ الحضارة الفارسية، أكثر من أيّ شيء آخر. لكن يجب الانتباه إلى أنَّ إجراءات جمهورية أذربيجان المدعومة من تركيا لا تخُص النزاعات الصغيرة الإقليمية، بل ينوي بعض السياسيين في تركيا إيجاد اتّصال جغرافي، من خلال السيطرة على ممرّ زنغزور؛ بهدف إحياء الإمبراطورية الطورانية الوهمية، التي تشبه أوهام «من الفرات إلى النيل» الصهيونية.

متابعة هذه الأوهام تجري في زمن، لا يمكن فيه لكثير من الدول اليوم -لا في الأحلام بل في الحقيقة- أن تخفي ارتباطها التاريخي وآثارها ومفاخرها بهذه الحضارة [الفارسية] الكبرى».

«آرمان ملي»: الإجراء المناسب

يتطرَّق الخبير الاقتصادي هادي حق شناس، من خلال افتتاحية صحيفة «آرمان ملي»، إلى الإجراء الاقتصادي المناسب، لتجنُّب معالجة عجز الميزانية الإيرانية، من خلال أيّ صيغة ارتباط بأرقام صندوق التنمية الوطنية.

ورد في الافتتاحية: «مؤخَّرًا، أعلن رئيس صندوق التنمية الوطنية عن إحصائيات مرتبطة بمعدل احتياطات العملة الصعبة بإيران. وبحسب هذه الإحصائيات فقد كان يوجد في صندوق التنمية الوطنية خلال السنوات السابقة، وفي عهد مختلف الحكومات ما يقرُب من 100 مليار دولار، جرى تقديم 30 مليار دولار منها على شكل قروض بالعملة الصعبة، وهناك 10 مليارات دولار لا تزال موجودةً في الصندوق، بينما أُنفِق ما يقرُب من 60 أو 70 مليار دولار في عهد مختلف الحكومات. بعبارة أفضل إذا حسبنا المبالغ التي أُقرِضت من الصندوق من محتوياته، فإنَّ موجودات الصندوق ستصبح ما يقرب من 40 مليار دولار، وبالطبع يجب إعادة 30 مليار منها إلى الصندوق. وفي الوقت الحالي فإن مدّخرات البلد من العملة الصعبة قرابة 10 مليارات دولار.

رُبما لا يستسيغ البعض الإعلان عن موجودات صندوق التنمية الوطنية، في ظروفٍ لا يمكن لإيران فيها أن تبيع النفط، ويمكن لمبيعات النفط أن تزيد من احتياطات البلد من العملة الصعبة بشكل ملحوظ؛ لأنَّ هذا الإعلان قد يكون ذريعةً للبعض من أجل رفع سعر الصرف في السوق. لكن يجب القول في المقابل، إنَّ رئيس صندوق التنمية الوطنية لم يقُم بأيّ إجراء غير قانوني، فإحصائيات هذا الصندوق ليست سرِّية، ومن حق أهل التجارة أن يطّلِعوا على معدل احتياطات البلد من العملة الصعبة، حتى يخطِّطوا لنشاطاتهم التجارية.

جرى الحديث في الإنترنت، بأنَّه قد أُعلِن عن مقدار احتياطات صندوق التنمية الوطنية من العملة الصعبة، ومن جهة أخرى هناك احتمال ليواجه البلد عجزًا في الميزانية؛ لذا فالحكومة ستكون بحاجة لتعويض جزء من هذا العجز من صندوق التنمية الوطنية. وعلى هذا، يجب القول إنَّ تحقيق ميزانية العام الحالي يبدو غير ممكن أكثر من السابق. هذا في حين أنَّ مثل هذه التحليلات غير واقعية، فالميزانية في الوقت الحالي ليست مرتبطة بأرقام صندوق التنمية الوطنية، بل تؤمَّن من خلال ثلاثة موارد: الأول بيع النفط؛ كأن تتوقَّع الحكومة مثلًا بيع مليون برميل من النفط يوميًا وتأمين جزء من الميزانية من خلالها، والثاني من خلال تحصيل الضرائب التي تحاول الحكومة زيادة حصتها في الميزانية، والثالث بيع الممتلكات الحكومية والشركات وما إلى ذلك. لذا؛ فإنَّ الإعلان عن موجودات صندوق التنمية الوطنية لا علاقة له بالميزانية وعجزها، لكن يمكنه التأثير ولو قليلًا على سعر صرف العملة الصعبة بالسوق، خاصةً في ظروف العقوبات».

أبرز الأخبار - رصانة

البديوي يؤكد لوزير الطُرق الإيراني إمكانية تعاون دول الخليج مع إيران

أعلن وزير الطُرُق والتنمية العمرانية الإيراني مهرداد بذرباش، أمس الثلاثاء (16 مايو)، أنَّ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، أكَّد إمكانية تعاون أعضاء المجلس مع إيران، وذلك على هامش مؤتمر الشرق الأوسط الدولي للسكك الحديدية لعام 2023م.

وأعلن البديوي: «في المستقبل القريب، يمكن أن نحظى بفرص جيِّدة في العلاقات مع إيران. إنَّ أعضاء مجلس التعاون الخليجي يؤكدون على التعاون دون تدخُّل الحكومات، وأن توسيع العلاقات مع إيران يُؤخَذ في الاعتبار من قِبَل المجلس»، معربًا عن أمله في زيارة طهران قريبًا.

من جانبه، أوضح بذرباش في إطار ترحيب إيران بالمستثمرين الأجانب: «لدى إيران فرص استثمارية متنوِّعة ومناسبة، وهناك فرصة لدول الخليج العربي للحضور والمشاركة. ولدى إيران فرصة جيِّدة للتعاون في مختلف قطاعات النقل».

وكالة «إيرنا»

السلطة القضائية تحيل شكوى روحاني ضد بور أزغدي إلى محكمة رجال الدين

أعلنت السلطة القضائية الإيرانية، إحالةَ شكوى الرئيس السابق حسن روحاني، ضد عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية بإيران حسن رحيم بور أزغدي، إلى محكمة رجال الدين.

ونقلًا عن العلاقات العامة للسلطة القضائية، طالب روحاني بتاريخ 09 مايو 2023م، في رسالة موجَّهة للسلطة القضائية، المتابعة القانونية والتحقيق القضائي في التهم المطروحة ضده هو وزملاؤه من طرف بور أزغدي.

ووفقًا لآخر مستجدات هذا الشأن القضائي، تمَّ إرسال ملف شكوى روحاني بحق بور أزغدي إلى المحكمة الخاصة برجال الدين؛ نظرًا إلى أنَّه رجل دين، من أجل التحقيق بشأنها.

موقع «همشهري أونلاين»

وقوع 40 حريقًا في غابات ومراعي كجساران خلال 60 يومًا

أعلن حاكم مقاطعة كجساران بمحافظة كهكيلويه وبوير أحمد، روانبخش ديهيم، وقوعَ 40 حريقًا في غابات ومراعي المقاطعة، خلال أقلّ من 60 يومًا.

وأضاف ديهيم في اجتماع استثنائي لمديرية الأزمة في كجساران: «يجب أن تتواجد جميع الأجهزة في مواقع الحرائق؛ للحيلولة دون ظهور الأزمات».

وبيَّن حاكم كجساران، أنَّه «ينبغي إيجاد صيغة وصل من قِبَل الأجهزة؛ لكي يتم مباشرة إبلاغ القوى الأخرى»، مؤكدًّا ضرورةَ الاعتماد على القوى البشرية، إلى جانب تطوير النشاطات الميدانية والعملياتية.

وأكَّد ديهيم أنَّ كجساران تكبَّدت خسائر في المحاصيل الزراعية بسبب الحرائق الأخيرة، وأضاف: «يفترض بجميع الأجهزة أن تستخدم جميع إمكاناتها، في حال حدوث حرائق»، موضِّحًا أنَّ التقاعس من الأمور المرفوضة في إدارة الأزمات.

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير