الحرس الثوري الإيراني يصادر عشرات المنازل والمتاجر في دير الزور السورية.. وتبادُل 21 سجينًا بين إيران وتركيا عبر منفذ بازرغان الحدودي

https://rasanah-iiis.org/?p=24123
الموجز - رصانة

أعلنَ المرصدُ السوري لحقوقِ الإنسان، أمسٍ الثلاثاء، أنَّ «الحرسَ الثوري الإيراني صادرَ عشراتِ المنازل والمحلّات التجارية في محافظةِ دير الزور، وسلَّمها إلى الميليشيات المدعومةِ منه».

وفي شأنٍ خارجيٍ آخر، أعلنَ مستشارُ مساعدِ وزير العدل الإيراني كمال عبد اللهي، أنَّه «جرى تبادُل 21 سجينًا بين إيران وتركيا عبر منفذ بازرغان الحدودي، أمسٍ الثلاثاء، تنفيذًا لاتفاقيةِ تبادُل المتهمين الموقَّعةِ بين البلدين».

وفي شأنٍ داخلي، ضربَ زلزالٌ بقوَّة 4.4 درجة بمقياس ريختر على عُمق 19 كيلومترًا، أمسٍ الثلاثاء، حدودَ محافظتي همدان ولرستان بالقُرب من نهاوند، ولم ترِد أيُّ بلاغاتٍ عن أضرارٍ من جرَّاء الزلزال.

أبرز الأخبار - رصانة

الحرس الثوري الإيراني يصادر عشرات المنازل والمتاجر في دير الزور السورية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء (23 مارس)، أنَّ «الحرس الثوري الإيراني صادرَ عشرات المنازل والمحلّات التجارية بمحافظة دير الزور، وسلَّمها إلى الميليشيات المدعومة منه».

في الوقت نفسه، أفاد تقرير لوكالة الأنباء التركية الرسمية، أنَّ الحرس الثوري صادرَ خلال الأيّام الماضية نحو 60 منزلًا، تعود ملكيتُها لسُكّان دير الزور ومنطقة البوكمال؛ ومؤخَّرًا، أفادت التقارير بأنَّ القوّات الروسية طرَدت القوّات الإيرانية وميليشياتها من المناطق الغنية بالنفط مع دخولها منطقة الرقة، ولم يتّضح إلى أين تحرَّكت القوّات الإيرانية المطرودة والميليشيات المدعومة منها، خاصةً «لواء فاطميون» الذي كان في الرقة. وذكر المرصد السوري أنَّ القوّات الإيرانية صادرَت في الأيّام الأخيرة، نحو 10 منازل و30 متجرًا في منطقة دير الزور، بحُجَّة أنَّ ملكيتها تعود إلى «معارضي نظام بشار الأسد»، وأشار إلى أنَّه «سيتمّ تأجير بعض المحلّات المصادرة لتأمين نفقات هذه الميليشيات».

يُشار إلى أنَّ دير الزور هي المنطقة التي استعادتها قوّات بشار الأسد من «داعش»، بمساعدة إيران وروسيا في نوفمبر 2017م، وتقعُ شرق سوريا بالقُرب من الحدود العراقية، وقد فرَّ أغلبُ سُكّانها؛ الأمر الذي أشارت إليه وكالة «الأناضول»، وذكرت أنَّ الحرس الثوري صادرَ منازل لاجئي الحرب، وأوضحت الوكالة أيضًا أنَّ «نظام الأسد منحَ الجنسيةَ السورية لبعض الإرهابيين الأجانب، الذين كانوا يقاتلون لدعم النظام؛ ما مهَّد الطريقَ أمامَ مصادرة منازل المواطنين السوريين لصالحِهم». كما أفاد تقرير المرصد السوري، أنَّ جماعةَ «أبو الفضل العباس» المدعومةَ من الحرس الثوري، استولَت على محطَّة وقود في الميادين بمحافظة دير الزور في مارس، أي قبل حوالي 10 أيّام.

موقع «راديو فردا»

تبادُل 21 سجينًا بين إيران وتركيا عبر منفذ بازرغان الحدودي

أعلن مستشار مساعد وزير العدل الإيراني كمال عبد اللهي، أنَّه «جرى تبادُل 21 سجينًا بين إيران وتركيا عبر منفذ بازرغان الحدودي، أمس الثلاثاء 23 مارس، تنفيذًا لاتفاقية تبادُل المتهمين الموقَّعة بين البلدين».

وقال عبد اللهي: «بعد مشاورات أجرتها وزارة العدل والسُلطة القضائية ووزارة الخارجية، نُقِل خلال عملية التبادُل اليوم (أمس) 15 متّهمًا إيرانيًا كانوا مسجونين في السجون التركية إلى البلاد، من بينهم سجينتان». 

وتابع: «في المقابل سُلَّم 6 متّهمينَ أتراك إلى بلادهم، لاستكمال فترة سجنهم في تركيا، وكان حملُ المواد المخدّرة السببَ الأغلب لإلقاء القبض عليهم وإدانتهم، سواءً في تركيا أو في إيران».    وخلال العام الماضي، جرى تبادُل 9 سُجناء من البلدين، وسيقضي هؤلاء السُجناء المدَّة المتبقِّية من حبسِهم في السجون داخل بلدهم.

وكالة «مهر»

زلزال بقوَّة 4.4 درجة يضرب نهاوند دون الإبلاغ عن أضرار

ضربَ زلزال بقوَّة 4.4 درجة بمقياس ريختر على عُمق 19 كيلومترًا، أمس الثلاثاء (23 مارس)، حدودَ محافظتي همدان ولرستان بالقُرب من نهاوند، ولم ترِد أيُّ بلاغات عن أضرار من جرَّاء الزلزال.

وقال مدير عام مقرّ إدارة الأزمات بمحافظة همدان علي مردان طالبي: «لم يتمّ الإبلاغ عن أيّ تقرير عن الخسائر الناجمة جرَّاء زلزال نهاوند إلى مقرّ الأزمات».

وكالة «تسنيم»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير