ترحيل سائحين أجانب من الأحواز… و”الاتحاد الدولي للصحفيين” يدين اعتقال الإعلاميين في إيران

https://rasanah-iiis.org/?p=6813

أشارت الوكالات والمواقع الناطقة بالفارسية إلى أبرز الأحداث التي شهدتها إيران اليوم في ظلّ بدء احتفالات أعياد النوروز، إذ ركزت على تصريحات الرئيس الأمريكي خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي في واشنطن، وانتقاد برلماني لعدم تنفيذ خطة “الاقتصاد المقاوم”، ومطالبة “الأمن القومي” بمنع إفلاس المؤسَّسات الإنتاجية والاقتصادية، ومطالبة مرجع تقليد للمسؤولين بالقيام بعمل من أجل حل القضايا الاقتصادية، وترحيل السياح الأجانب من الأحواز، وإدانة الاتحاد الدولي للصحفيين اعتقال الإعلاميين في إيران.


ترحيل السياح الأجانب من الأحواز


في تقرير مسجَّل لمراسل التليفزيون الإيرانيّ في محافظة الأحواز، أشار إلى أن المحافظة تستقبل كثيرًا من السياح بسبب احتوائها على ثلاث مناطق أثرية مسجلة عالَميًّا، مشيرًا إلى أن المحافظة تستقبلهم فقط في المطار، وأدَّى عدم وجود إمكانيات خاصَّة بإصدار تأشيرة للسياح الأجانب إلى ترحيل كثير من السياح الأجانب إلى بلادهم من مطار الأحواز بعد الوصول إلى إيران.
وقال شخص يُدعَى طهماسبي، متخصص في السياحة: “لدينا اتِّفاقيات مع كثير من دول العالَم حول إصدار التأشيرة السياحية من المطار، لكن السائح لا يعرف أننا لا نمتلك هذه الإمكانيات في الأحواز، لذا رُحِّل كثير من السياح الأجانب إلى دولهم ثانية من مطار الأحواز، وبهذا نعطي صورة سيئة للعالَم عن محافظتنا وعن مدينة الأحواز وعن مطار الأحواز. في المقابل ماذا فعلنا نحن؟ نحن فقط طردنا السياح من محافظة الأحواز قدر ما نستطيع”.
واختتم مراسل التليفزيون تقريره بقوله: “في حين أن قطاع السياحة من أكثر القطاعات دخلًا، فإن ما يبعث على التفكير هو طرد السياح، وبأسوأ الأشكال”.
(موقع “يوتيوب”)

ترامب: لا أحد يعلم لماذا وقَّع أوباما الاتِّفاق النوويّ مع إيران


صرَّح الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، خلال لقاء رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بأنه لا أحد يعلم لماذا وقع باراك أوباما الاتِّفاق النوويّ مع إيران، موضِّحًا أن إيران كانت إحدى القضايا التي ناقشها فريقه مع الوفد العراقي الذي سافر إلى واشنطن للمشاركة في مباحثات حول سبل مواجهة تنظيم داعش.
ويُعتبر الرئيس الأمريكيّ ترامب من أشد منتقدي الاتِّفاق النوويّ بين إيران والقوي العالَمية الست، إذ يصفه بأنه “أسوأ صفقة يمكن التوقيع عليها”.
(موقع “راديو فردا”)

أكبريان: فشلنا في تحقيق “الاقتصاد المقاوم” العام الماضي


أعرب رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان الإيرانيّ عزيز أكبريان، عن أسفه لعدم التمكُّن من تحقيق «الاقتصاد المقاوم» خلال العام الماضي، لافتًا إلى أن البرلمان سوف يعتمد تدابير فعالة لزيادة الإنتاج وتخفيف البطالة، مؤكِّدًا أن الإجراءات قد بدأتها الحكومة والبرلمان لتحقيق الاقتصاد المقاوم بشكل أكثر جدية من العام قبل الماضي، ولكنها لم تكُن تليق بالدولة.
واعتبر أكبريان أن حماية الإنتاج الوطني مصدر فعال لتوفير فرص عمل للشباب، لافتًا إلى أنه ما لم توفَّر فرص عمل في إيران فلن تتحقّق التنمية، وما لم تُشبَع الأسواق المحلِّيَّة ولم يتّجه الإنتاج المحلِّيّ نحو التصدير، فلن يكون لإيران كلمة في الأسواق الخارجيَّة.
(موقع “مشرق نيوز”)

الاتِّحاد الدولي للصحفيين يدين اعتقال نشطاء الإعلام في إيران


أدان الاتِّحاد الدولي للصحفيين واتِّحاد الصحفيين الإيرانيّين بشدة في بيان مشترك، اعتقال الصحفيين الإيرانيّين الثلاثة مراد ثقفي، وهنجامة شهیدي، وإحسان مازندراني.
ووَفْقًا لموقع الاتِّحاد الدولي للصحفيين، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الإيرانيَّة بدأت موجة جديدة من التصادم مع الصحفيين في إيران، وازاد قمع وسائل الإعلام والقبض على النشطاء الإعلاميين، كما تزامنت هذه الاعتقالات للصحفيين مع القبض على عدد من مديري قنوت شبكة “تليغرام” المقربين من الإصلاحيين، مِمَّا أثار موجة من احتجاجات نواب البرلمان الإيرانيّ.
وتقول منظَّمة “مراسلون بلا حدود” إن إيران تُعَدُّ واحدًا من أكبر 5 سجون في العالَم للنشطاء الإعلاميين عبر سجن واعتقال 30 صحفيًّا ومواطنًا/مراسلًا.
(موقع “راديو فردا”)

نقوي حسيني: على الحكومة منع إفلاس المؤسَّسات


اعتبر المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجيَّة البرلمانية حسين نقوي حسيني، أن الحكومة رائدة تنفيذ السياسات العامَّة للاقتصاد المقاوم وخلق فرص عمل، وقال: “إن تقدم البلاد الاقتصادي ليس في لوزان وجنيف”، في إشارة إلى المفاوضات النوويَّة، مشيرًا إلى أنه يتعين على الحكومة وجميع الأجهزة إيلاء موضوع التوظيف والركائز الأساسية لسياسات الاقتصاد المقاوم مزيدًا من الاهتمام.
وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان أيضًا، إن وضع الوحدات الإنتاجية حاليًّا سيِّئ للغاية، إذ تَوقَّف بعضها، والبعض الآخر يعمل بأقلَّ من طاقته الاستيعابية، مشدِّدًا على ضرورة أن تتّخذ الحكومة التدابير اللازمة لمنع إفلاس المشروعات الصناعية والاقتصادية.
(وكالة “تسنيم”)

زيادة الصادرات الصناعية أكبر إنجازات الاتِّفاق النوويّ


صرح نائب الشؤون الصناعية بمنظَّمة الصناعة أفشار فتح اللهي، حول وضع الصناعة خلال ما بعد الاتِّفاق النوويّ، بأنه خلال فترة العقوبات ومع قيود مثل عدم وجود علاقات دولية، لم يُتَح المجال اللازم للحصول على التكنولوجيا وشراء المواد الخام، لأن أي وحدة إنتاجية كانت تحتاج للتكنولوجيا من أجل إكمال وتحديث خطوط الإنتاج والأنشطة التنموية، وكان هذا صعبًا في ظل العقوبات الدولية.
واعتبر أن توفير الموادِّ الخام وزيادة صادرات المنتجات الصناعية أحد إنجازات الاتِّفاق النوويّ، مضيفًا أن سهولة تداول الموارد المالية والتعامل مع بنوك العالَم خلقت ظروفًا ملائمة أكثر، لافتًا إلى أن إيران تواجه فقط مشكلات مع بعض البنوك العالَمية، لكنها تأمل في حلها قريبًا.
(موقع “نادي المراسلين الشباب”)

موغيريني: من غير الممكن مراجعة الاتِّفاق النوويّ


أكَّدت منسقة السياسة الخارجيَّة بالاتِّحاد الأوروبيّ فدريكا موغيريني، أن الاتِّفاق النوويّ يخص المجتمع الدولي كله، لافتة إلى أن هذا الاتِّفاق لم يتمّ بشكل ثنائي، ولا يمكن تغييره.
وأشارت موغيريني إلى الدور الدبلوماسي الفعال والإجماع الدولي للحصول على الاتِّفاق النوويّ، موضحة أن الاتِّحاد هو الشيء الذي أدَّى إلى صياغة مثل هذا الاتِّفاق.
في الوقت نفسه أكَّدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى الآن خمس مرات امتثال إيران للاتِّفاق النوويّ، مشيرة إلى أنها تراقب البرنامج النوويّ الإيرانيّ باستمرار.
(وكالة “إيرنا”)

صهر نجاد يعلن ترشُّحه للبلديات


في ثاني أيام تسجيل أسماء الراغبين في الترشُّح لدورة انتخابات البلديات، توجه صهر محمود أحمدي نجاد لتسجيل اسمه في بلدية طهران، حيث قرر مهدي خورشيدي آزاد الترشُّح في انتخابات البلدية، وسجَّل اسمه في بلدية طهران.
وأعلن أمس أيضًا والد زوجة محمود أحمدي نجاد، في رسالة النوروز، دعمه حميد بقائي في انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2017، وقد صرّح خورشيدي بأنه استشار محمود أحمدي نجاد قُبيل تسجيل اسمه، لكن وجهة نظره لم تكُن إيجابية للغاية، وحتى الآن لم يقرّر في أي قائمة سيحضر.
(موقع “برترين ها”)

ظريف: إيران مستعدة للعودة أكثر قوة حال إلغاء الاتِّفاق النوويّ


أوضح وزير الخارجيَّة الإيرانيّ محمد جواد ظريف، أنه إذا أوصلت أمريكا عدم الوفاء بعهودها إلى حدّ أن يلحق الاتِّفاق النوويّ الضرر بمصالح إيران الوطنية، فإن جمهورية إيران مستعدة تمامًا للعودة إلى وضع ما قبل الاتِّفاق النوويّ، وأقوي من السابق.
ولفت ظريف إلى أن المرشد الأعلى الإيرانيّ علي خامنئي، أصدر أوامره بأن تلتزم إيران بالوفاء بعهودها وعدم خرقها في هذا الاتِّفاق، موضحًا أنه خلال الشهرين الماضيين وعقب جهود وإمكانيات علماء إيران النوويّين العالية، نجحت إيران في الوصول إلى أجهزة الطرد المركزي الأكثر تقدُّمًا والتي كانت مجرَّد فكرة خلال إقرار الاتِّفاق النوويّ وانتقلت إلى مرحلة التشغيل، ووصلت طاقتها إلى 20 ضعفًا لأجهزة الطرد المركزي المُثبتة سابقًا.
(موقع “برترين ها”)

مكارم شيرازي: على المسؤولين حلّ القضايا الاقتصادية


قال مرجع التقليد آية الله مكارم شيرازي، إن “المشكلات الاقتصادية كثيرة، وعلى المسؤولين العمل من أجل حلّ تلك المشكلات”، وأضاف شيرازي أن أفضل عمل ممكن في القطاع الاقتصادي هو محاولة تقليل الفواصل بين الطبقات، مشيرًا إلى أن رواتب العمال الشهرية تبلغ 800 ألف تومان في حين أن البعض يتقاضى رواتب فلكية، مشدِّدًا على ضرورة تقليل تلك الفواصل.
وأضاف شيرازي أن أفضل عمل ممكن في القطاع السياسي هو المشاركة في الميادين، مثل الانتخابات والمسيرات، والتدخُّل في مصير الدولة السياسي.
(وكالة “إيسنا”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير