انتقاد للتمييز في تلقي لقاح «كورونا» بإيران بعد تلقيح البرلمانيين بـ «أسترازينيكا».. ومصدر: زيارة الوفد الكوري إلى فيينا ليس لها علاقة بالمحادثات النووية

https://rasanah-iiis.org/?p=27055
الموجز - رصانة

غرَّد مراسل وكالة «المراسلين الشباب»، بأنَّ النواب والموظفين في البرلمان تلقوَّا جرعةً من لقاح «أسترازينكا»، منتقدًا «هذا التمييز في تلقِّي لقاحات كورونا»، بعد أنباء عن صعوبة الحصول عليه من قِبَل الراغبين فيه.

وفي شأن أمني داخلي، عُقِد الاجتماع المشترك الثاني بين وزارة الاستخبارات ومنظمة استخبارات الحرس الثوري، بحضور وزير الاستخبارات إسماعيل خطيب ورئيس منظمة استخبارات الحرس الثوري حسين طائب ومساعدي كلا الجهازين، أمس الأربعاء.

 وفي سياق مواصلة التواجد الواسع لقادة الحرس الثوري في حكومة إبراهيم رئيسي، تم تعيين قائد آخر من الحرس الثوري محافظًا لكرمانشاه، هو بهمن أميري مقدم.

وفي شأن دولي، أكَّد مصدر مطلع مقرَّب من فريق التفاوض النووي لوكالة «إيرنا»، أمس الأربعاء، أن زيارة الوفد الدبلوماسي الكوري إلى فيينا، «لا علاقة لها بالمحادثات النووية».

أبرز الأخبار - رصانة

انتقاد للتمييز في تلقي لقاح «كورونا» بإيران بعد تلقيح البرلمانيين بـ «أسترازينيكا»

غرد مراسل وكالة «المراسلين الشباب»، أن النواب والموظفين في البرلمان تلقوا جرعةً من لقاح «أسترازينكا»، منتقدًا «هذا التمييز في تلقي لقاحات كورونا»، بعد أنباء عن صعوبة الحصول عليه من قِبَل الراغبين فيه.

وقال رئيس إدارة الأمراض القابلة للوقاية عبر اللقاح في وزارة الصحة: «كان من المقرّر استلام 700 ألف جرعة من أسترازينيكا في ديسمبر، وتم تأجيل ذلك إلى منتصف يناير، وسيتم تسليمنا شحنة جديدة نهاية الأسبوع المقبل».

وقال البرلماني عن دائرة كوهدشت محمد رضا مبلغي لموقع «شهرآر نيوز»: «قام مستوصف البرلمان بحقن الجرعة الثالثة. تلقيت الجرعتين السابقتين من لقاح بركت، واليوم أعطونا الجرعة الثالثة من لقاح أسترازينيكا؛ لأنهم ذكروا أنه من المحتمل قيامكم بزيارات للخارج، كي لا تحدث أي مشكلة».

وذكر النائب عن دائرة أردبيل كاظم موسوي: «خُصِّصت جرعة ثالثة لأعضاء البرلمان، من بينها لقاح بركت وسينوفارم». وعن لقاح أسترازينيكا وهل تم إعطاؤه للنواب، قال موسوي: «ماذا أقول؟ لم أرَ شيئًا».

ويؤيد البرلماني عن دائرة نجف آباد أبو الفضل أبو ترابي إعطاء أسترازينكا للنواب، وذكر أنه تلقى الجرعتين الأولى والثانية من لقاح بركت، ولم يتلقَّ الثالثة حتى الآن.

وأظهر النائب عن دائرة أصفهان صادق طباطبائي عدم علمه إن كان لقاح أسترازينكا من ضمن اللقاحات التي أُعطيت في البرلمان أم لا، وقال البرلماني عن دائرة سياهكل ولاهيجان رسول فرخي ميكال: «تلقيت ثلاث جرعات من لقاح بركت بالبرلمان، واللقاح الإيراني أفضل اللقاحات الأخرى. لم أسأل عن باقي اللقاحات».

موقع «شهرآر نيوز»

عقد اجتماع مشترك بين وزارة الاستخبارات ومنظمة استخبارات الحرس الثوري 

عُقِد الاجتماع المشترك الثاني بين وزارة الاستخبارات ومنظمة استخبارات الحرس الثوري، بحضور وزير الاستخبارات إسماعيل خطيب، ورئيس منظمة استخبارات الحرس الثوري حسين طائب، ومساعدي كلا الجهازين، أمس الأربعاء (5 يناير).

وتم التأكيد خلال الاجتماع، الذي جاء متزامنًا مع الذكرى الثانية لمقتل اللواء قاسم سليماني، على «نهج سليماني، والتنسيق الفعّال بين الجهازين، وخلق تماسك بين مختلف أركان النظام، والتآزر بين رؤساء السلطات الثلاث؛ من أجل تنفيذ البرامج الموجهة نحو الشعب».

وكالة «تسنيم»

تعيين قائد آخر من الحرس الثوري محافظًا لكرمانشاه

في سياق مواصلة التواجد الواسع لقادة الحرس الثوري في حكومة إبراهيم رئيسي، تم تعيين قائد آخر من الحرس الثوري محافظًا لكرمانشاه، هو بهمن أميري مقدم.

 وعيَّنت الحكومة في اجتماعها، أمس الأربعاء (5 يناير)، أميري مقدم بمنصب محافظ كرمانشاه. وكان أميري مقدم يشغل سابقًا منصب رئيس هيئة أركان الحرس الثوري في محافظة كرمانشاه، ونائب قائد قوى الأمن الداخلي بمحافظة خراسان الرضوية، وقائد شرطة مكافحة المخدرات في محافظتي جيلان وخراسان الرضوية.

وتصاعد وجود ونفوذ الحرس الثوري في الوزارات الحسَّاسة أو الأمنية، بعد تسلُّم حكومة رئيسي زمام الأمور، وتحول مقرّ خاتم الأنبياء التابع للحرس، الذي بدأ عمله عام 1989م، إلى أهم مقاول في مجال الإعمار بإيران، واستحوذ على مكان الشركات الخاصة في الكثير من المشاريع الحكومية الكبرى.

موقع «راديو فردا»

مصدر: زيارة الوفد الكوري إلى فيينا ليس لها علاقة بالمحادثات النووية

أكَّد مصدر مطلع مقرَّب من فريق التفاوض النووي لوكالة «إيرنا»، أمس الأربعاء (5 يناير)، أن زيارة الوفد الدبلوماسي الكوري إلى فيينا، «لا علاقة لها بالمحادثات النووية».

وأوضح المصدر أن «الزيارة تهدف إلى متابعة العلاقات الثنائية، وأنها والاجتماعات كانت بناءً على طلب الجانب الكوري».

وكالة «إيرنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير