انخفاض العملة الأجنبية لصادرات الغاز الطبيعي المسال لإيران بنسبة 60%.. وترحيل 20 ألف أفغاني عبر معبر دوغارون الحدودي

https://rasanah-iiis.org/?p=34069
الموجز - رصانة

انخفضت إيرادات العملة الأجنبية لصادرات الغاز الطبيعي المسال، وهو أول سِلعة تصدير إيرانية من حيث القيمة بالدولار، بنسبة 60% تقريبًا، في الأشهر الأولى من العام الإيراني الحالي، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق بين سِلَع التصدير، كما تمَّ بيْع كل طن من هذا المنتج بسعر أرخص بمقدار 30 دولارًا عن العام السابق.

وفي شأن اقتصادي دولي آخر، خرجَ من إيران خلال سبع سنوات أكثر من 7 مليارات دولار لشراء المساكن في تركيا، واشترى الإيرانيون سنويًا 3000 وحدة سكنية في تركيا، ومع ذلك انخفض معدل الشراء الإيراني لمساكن تركيا إلى الحد الأدنى.

وفي شأن دولي آخر، أعلنَ قائد حرس حدود محافظة خراسان الرضوية العميد مجيد شجاع، أمس السبت، أنَّه «تم ترحيل 20 ألف أفغاني عبر منفذ دوغارون الحدودي، بعد قبضهم من قِبل حرس الحدود بالمحافظة في فوج تايباد الحدودي».

أبرز الأخبار - رصانة

انخفاض العملة الأجنبية لصادرات الغاز الطبيعي المسال لإيران بنسبة 60%

انخفضت إيرادات العملة الأجنبية لصادرات الغاز الطبيعي المُسال، وهو أول سِلعة تصدير إيرانية من حيث القيمة بالدولار، بنسبة 60% تقريبًا (57.92%)، في الأشهر الأولى من العام الإيراني الحالي، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق بين سِلَع التصدير،كما تمَّ بيْع كل طن من هذا المنتج بسعر أرخص بمقدار 30 دولارًا عن العام السابق.

وبلغت قيمة تصدير هذا المنتج في الأشهر العشرة الأولى من العام 1402 الإيراني (أبريل 2023-يناير 2024م)، 2 مليار و870 مليون دولار، إلّا أنَّ إحصائيات العامين الماضيين المماثلة تُشير إلى أنَّ دخل البلاد هذا العام انخفض من حيث تصدير هذا المنتج مقارنةً بالعامين 2021 و2022م.

ويُظهِر تحليل الاتّجاه على مدى ثلاث سنوات، أنَّه في الأشهر العشرة الأولى من عام 1400 الإيراني، تمَّ تصدير 18.7 مليون طن من الغاز الطبيعي المُسال بقيمة 3 مليارات و650 مليون دولار، والتي بلغت في الفترة نفسها من عام 1401 الإيراني حجم 18 مليونًا و710 آلاف طن، بقيمة 6 مليارات و820 مليون دولار، وهو الرقم القياسي خلال السنوات الثلاث الماضية. إلّا أنَّ حجم وقيمة صادرات هذه السِلعة في الأشهر العشرة الأولى من عام 1402 الإيراني، صاحبها انخفاض حاد، حيث انخفض حجم صادراتها إلى 8 ملايين و570 ألف طن، وانخفضت قيمتها إلى 2 مليار و870 مليون دولار.

ويأتي هذا الانخفاض، في حين تُشير التقارير إلى أنَّ قطر، ستُصبح أكبر مصدِّر لهذا النوع من الغاز، من خلال استغلال حقل بارس الجنوبي المشترك.

كما تُشير الدراسات إلى أنَّ قيمة الصادرات للفرد لكل طن من الغاز الطبيعي المُسال، انخفضت أيضًا في العام الماضي.

وكان العراق وتركيا وأفغانستان وباكستان وأرمينيا وبنغلاديش وتنزانيا وبولندا المشترين الرئيسيين للغاز المُسال الإيراني في 2023م، لكن تُشير الدراسات إلى أنَّ كل طن تمَّ بيعه بمبلغ 334.8 دولارًا في السوق العالمية في الأشهر العشرة الأولى من عام 1402 الإيراني، وانخفض السعر بنحو 30 دولارًا مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. وفي العام الماضي بلغت قيمة تصدير هذا النوع من الغاز 364.5 دولارًا للطن.

موقع «إكو إيران»

انخفاض معدل شراء الإيرانيين للمساكن بتركيا بعد إنفاق 7 مليارات دولار

خرج من إيران خلال سبع سنوات أكثر من 7 مليارات دولار لشراء المساكن في تركيا، واشترى الإيرانيون سنويًا 3000 وحدة سكنية في تركيا، ومع ذلك انخفض معدل الشراء الإيراني لمساكن تركيا إلى الحد الأدنى.

وتفيد معطيات مركز الإحصاء التركي، بأنَّ سرعة شراء المساكن في تركيا قد تباطأت، وتراجع معدل شراء الإيرانيين للمساكن إلى 48%، مقارنةً بالعام الماضي، وبنسبة 58%، قياسًا بعام 2021م.

واشترى الإيرانيون 4 آلاف و272 وحدة سكنية في تركيا خلال عام 2023م، وبلغ عدد المنازل التي تمَّ شراؤها في الأشهر الأخيرة من عام 2023م، وعلى التوالي 235، 234 و205، وهي النسبة الأقل منذ عام 2018م.

كان المواطنون من العراق وإيران والسعودية والكويت وروسيا وأفغانستان، من أكثر الذين اشتروا منازل في تركيا.

وكالة «فارس»

ترحيل 20 ألف أفغاني عبر معبر دوغارون الحدودي

أعلن قائد حرس حدود محافظة خراسان الرضوية العميد مجيد شجاع، أمس السبت (10 فبراير)، أنَّه «تم ترحيل 20 ألف أفغاني عبر منفذ دوغارون الحدودي، بعد قبضهم من قِبل حرس الحدود بالمحافظة في فوج تايباد الحدودي».

وتابع: «تعامل حرس الحدود والشرطة في إيران بصورة قانونية مع الأفراد المقيمين بصورة غير شرعية في البلاد بعد تحديدهم، في إطار التصدِّي للحضور غير القانوني لرعايا الدول الأجنبية على الأراضي الإيرانية».

وأردف: «منذ 21 يناير وخلال 15 يومًا، رحَّل حرس حدود فوج تايباد الحدودي ما يقرُب من 20 ألف من رعايا أفغانستان، الذين تواجدوا في البلاد، وذلك عبر معبر دوغارون، وسُلِّموا لمندوب الحكومة الأفغانية».

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير