برلماني: غرامة لـ«الحجاب السيئ» في إيران من 500 ألف إلى 3 مليارات تومان.. والأزمة الاقتصادية تتسبب في انخفاض كبير بمشتريات المواد الغذائية خلال رمضان

https://rasanah-iiis.org/?p=30843
الموجز - رصانة

كشف البرلماني حسين جلالي خلال مؤتمر صحفي، أول من أمس، عن تفاصيل جديدة بشأن الغرامات المالية في مشروع قانون العفاف والحجاب، مشيرًا إلى أن «الغرامات المالية لذوات «الحجاب السيئ» تتراوح بين 500 ألف تومان و3 مليارات تومان».

وفي شأن اقتصادي، تسببت الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدل التضخم بإيران في تقليص موائد الناس، خصوصًا مع شهر رمضان الحالي، إلى حدٍّ لم يعُد فيه الناس يستطيعون شراء الأرز والفواكه والخضراوات. كما أكد إسماعيل مراديان نائب رئيس اتحاد بائعي الفواكه والخضراوات في طهران، في حوار مع وكالة «إيلنا»، أمس الاثنين، حدوث انخفاض حادّ في كميات شراء الفاكهة، التي تتزامن مع أعياد النيروز، بعد ارتفاع أسعارها بما يصل إلى 15%.

أبرز الأخبار - رصانة

برلماني: غرامة لـ«الحجاب السيئ» في إيران من 500 ألف إلى 3 مليارات تومان

كشف البرلماني حسين جلالي خلال مؤتمر صحفي، أول من أمس (الأحد 26 مارس)،عن تفاصيل جديدة بشأن الغرامات المالية في مشروع قانون العفاف والحجاب، مشيرًا إلى أن «الغرامات المالية لذوات «الحجاب السيئ» تتراوح بين 500 ألف تومان و3 مليارات تومان».

وقال البرلماني: «أنهينا هذا الموضوع في 300 اجتماع مع المجلس الأعلى للثورة الثقافية ومجلس الأمن الوطني، وسننفذ الحجاب والعفاف، والحجاب سيكون أفضل من السابق. و7 مجموعات هي المجموعات المستهدفة، إذ تشمل داخل السيارات، وداخل الأماكن العامة والمطاعم، والإدارات والمؤسسات الحكومية، ومراكز التعليم والجامعات، والمطارات ومحطات القطار والحافلات، والفضاء الافتراضي للمشاهير، وفي الشوارع والمعابر. ولكل مجموعة من المجموعات السبع عمل مهم للغاية، ورفع هذا الأمر إلى المرشد والسلطة القضائية والثقافة العامة وغيرها».

وصرح جلالي حسب تقرير لموقع «صداي أنار»، قائلًا: «المواجهة في هذه الخطة ذكية بالكامل، ولن يحدث أي صدام جسدي. والغرامات المالية (للحجاب السيئ) تتراوح بين 500 ألف تومان و3 مليارات تومان. وهناك إلغاء رخصة القيادة، وإلغاء جواز السفر، وحدد للمشاهير ومن لديهم قنوات ومنصات وأعضاء كثر، حظر لاستخدام الإنترنت. وعلى الحكومة أن تقدم خلال أسبوع أو أسبوعين مشروع قانون، وسيصدّق عليه ويجري تعميمه، ورفعنا ضمانته التنفيذية، وسينفذ بإذن الله».

موقع «انتخاب»

الأزمة الاقتصادية تتسبب في انخفاض كبير بمشتريات المواد الغذائية خلال رمضان

تسببت الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدل التضخم بإيران في تقليص موائد الناس، خصوصًا مع شهر رمضان الحالي، إلى حدٍّ لم يعُد فيه الناس يستطيعون شراء الأرز والفواكه والخضراوات.

وأعلن رئيس اتحاد بائعي الأرز في بابل حسن تقي زاده، أمس الاثنين (27 مارس): «يبدو أن أكثر من 50% من الأرز المنتج في العام الماضي لا يزال متوفرًا، فيما كان يجري في السنوات السابقة بيع ثلثي الأرز في النصف الثاني من العام»، موضحًا أن الركود في سوق الأرز الإيراني بدأ في فبراير، وأضاف: «لم يحدث تغيير في مسار السوق من نهاية مارس، بسبب زيادة الأسعار بما يتجاوز القوة الشرائية للمستهلكين».

كما أعلن سكرتير جمعية مصافي السكر غلام حسين بهمني أن سعر السكر سيزيد أيضًا. ووفقًا للتقارير، بالتزامن مع تزايد الضغوط الاقتصادية في إيران، توجه الناس نحو استبدال الطعام بالمواد الشخصية والمنزلية، فضلًا عن شراء حبات الفاكهة.

موقع «إيران واير»

انخفاض حادّ في شراء «فاكهة النيروز» بعد ارتفاع أسعارها 15%

أكد إسماعيل مراديان نائب رئيس اتحاد بائعي الفواكه والخضراوات في طهران، في حوار مع وكالة «إيلنا»، أمس الاثنين (27 مارس)، حدوث انخفاض حاد في كميات شراء الفاكهة، التي تتزامن مع أعياد النيروز، بعد ارتفاع أسعارها بما يصل إلى 15%. وقال: «أجَّل الناس شراء الفاكهة إلى آخر يومين في العام الإيراني المنصرم، لأنهم لم يعودوا يشترون سلال الفاكهة كما في السابق، وبما أن النيروز يتزامن هذا العام مع شهر رمضان، فقد انخفضت كمية مشتريات الفاكهة بشكل ملحوظ».

وأعلن مراديان عن زيادة أسعار الفواكه عشية عيد النيروز، بما يتراوح بين 10 و15%، وأضاف أن سعرها لم يرتفع كثيرًا مقارنةً بمعدل التضخم، وأوضح أن «جزءًا من هذه الزيادة في الأسعار يرجع إلى تراجع النقل البري لدخول البضائع إلى طهران».

كما انتقد جودة الفاكهة المعروضة في الأسواق على مستوى محافظة طهران، وأكد أن «سعر إيجار الأكشاك قد ارتفع، وأن مستأجري الأكشاك قد رفعوا سعر الفاكهة والخضراوات في الأسواق من أجل تعويض هذه التكاليف».

وبعد تأكيد المرشد علي خامنئي في رسالته بمناسبة العام الجديد ضرورة خفض معدل التضخم، امتنع مركز الإحصاء الإيراني على خلاف العادة عن إعلان معدل التضخم لشهر مارس في اليوم الأول من الشهر التالي [21 مارس]، فيما أعلن البنك المركزي عن معدل التضخم للأشهر الاثني عشر المنتهية في مارس بأنها تبلغ نحو 46.5%.

وارتفع معدل التضخم في مارس 2023م بنسبة 63.9%، مقارنةً بنفس الشهر من العام السابق، وهو رقم قياسي تاريخي خلال عهد «الجمهورية الإسلامية».

موقع «راديو فردا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير