برلماني: مشاركة وزير خارجية إيران في «بريكس بلس» فرصة لتحييد العقوبات.. ومنع دخول 9 سلع إيرانية إلى العراق

https://rasanah-iiis.org/?p=31413
الموجز - رصانة

أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني فدا حسين مالكي، أمس السبت، أنَّ مشاركةَ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في قمّة «بريكس بلس» في جنوب أفريقيا، «فرصة لتحييد العقوبات» ضد بلاده.

وفي شأن اقتصادي دولي آخر، أعلنت منظَّمة تنمية التجارة الإيرانية في رسالة موجَّهة إلى غرفة تجارة إيران، منعَ دخول 9 سِلَع إلى العراق، وضرورة تبليغ الناشطين الاقتصاديين بذلك.

وفي شأن دولي أيضًا، طالبت وزارة خارجية جمهورية أذربيجان في بيانٍ لها، أمس السبت، مواطنيها بـ«عدم السفر إلى إيران إلّا للضرورة، وتوِّخي مزيد من الحذر في سفرهم»، بالنظر إلى الهجوم الأخير على السفارة الأذربيجانية في يناير 2023م.

أبرز الأخبار - رصانة

برلماني: مشاركة وزير خارجية إيران في «بريكس بلس» فرصة لتحييد العقوبات

أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني فدا حسين مالكي، أمس السبت (03 يونيو)، أنَّ مشاركة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في قمّة «بريكس بلس» في جنوب أفريقيا، «فرصة لتحييد العقوبات» ضد بلاده.

وقال البرلماني موضِّحًا: «يمكن اعتبار حضور إيران البارز في المناسبات الدولية، خاصّةً في القمم، التي لها تأثير على مكانة إيران على الصعيد الدولي، إنجازًا مهمًّا للبلاد. وعلى الرغم من امتلاك إيران بالفعل علاقات جيِّدة مع الدول الأفريقية، إلّا أنَّ هذه القمّة تُشير إلى سلسلة من التطوُّرات الهيكلية، وخروج العالم من النظام الأُحادي».

وتابع: «يمكن أن يوضِّح دور إيران في هذه التغييرات الهيكلية فاعلية وإستراتيجية جهاز إيران الدبلوماسي، لهذا نحن متفائلون بتغير الأوضاع؛ لأنَّه يمكن أن يؤدِّي إلى تراجُع قوةٍ كأمريكا في المنطقة، كما يُظهِر وجودُ إيران في المعادلات الدولية وعلاقاتها الوثيقة مع دول مثل السعودية، مكانةَ إيران في المنطقة».

وأردف مالكي: «تتمتَّع جنوب أفريقيا أيضًا بأوضاع جيِّدة، على الصعيد التجاري والاقتصادي والسياسي، ويمكن أن يؤثِّر التواصل معها في تغيير أوضاع إيران الاقتصادية؛ لأنَّ هذا سيتبعُه وجود مستثمرين إيرانيين في الدول الأفريقية البعيدة عن إيران، وهذه فرصة لتحييد أثر العقوبات؛ لأنَّ أمريكا وأوروبا تسعيان إلى تقليص دور إيران وتأثيرها على المستوى الدولي، لكن المشاركة في هذه القمم والاجتماع بمسؤولين من دول أخرى تُبطِل مساعيهم».

موقع «بازار»

منع دخول 9 سلع إيرانية إلى العراق

أعلنت منظَّمة تنمية التجارة الإيرانية في رسالة موجَّهة إلى غرفة تجارة إيران، منعَ دخول 9 سِلَع إلى العراق، وضرورة تبليغ الناشطين الاقتصاديين بذلك.

واستنادًا لهذه الرسالة، جرى «منع تصدير الطماطم، البطاطا، الخيار، البصل، الباذنجان، البطيخ، الشمام، والباميا إلى العراق، حتى إشعار آخر»، وجاء هذا القرار من قِبَل مجلس وزراء الاقتصاد العراقي، نتيجةَ مُقترَح من وزارة الزراعة ووفرة هذه المنتجات في الداخل.

أعلن ذلك المستشار التجاري الإيراني في بغداد عبد الأمير ربيهاوي، قائلًا: «إنَّ قرار المنع صدر من مكتب مساعد رئيس وزراء العراق فؤاد حسين، وهو الموضوع الذي يجب أن يأخذه المصدِّرون الإيرانيون بعين الاعتبار».

ويبدو استنادًا للتفاصيل التي تحدَّث عنها المستشار الإيراني لدى العراق، أنَّ هذا البرنامج العراقي له شمولية، لأنَّه سيتِم أيضًا منع استيراد هذه المنتجات من دول أخرى إلى العراق، والقضية لا علاقة لها بالتُجّار الإيرانيين فقط.

وبحسب «راديو فردا»، تُظهِر إحصاءات الجمارك، أنَّ إيران تصدِّر 90% من منتجاتها الزراعية إلى الدول المجاورة، والتي يذهب ثُلثها إلى العراق.

على مدار السنوات الأخيرة، حظرَ العراق، الذي كان من أكبر العملاء لأكثر من 3 ملايين طن سنويًا من المنتجات الزراعية الإيرانية، استيرادَ المنتجات الزراعية من البلاد لأسباب مختلفة، بما في ذلك عدم اتّباعها المقاييس العالمية، ووجود مختلف الآفات والأمراض في المنتجات المُرسَلة من إيران.

وكالة «إيسنا» + موقع «راديو فردا»

«خارجية» أذربيجان تطالب مواطنيها بعدم السفر إلى إيران

طالبت وزارة خارجية جمهورية أذربيجان في بيانٍ لها، أمس السبت (03 يونيو)، مواطنيها بـ«عدم السفر إلى إيران إلّا للضرورة، وتوِّخي مزيد من الحذر في سفرهم»، بالنظر إلى الهجوم الأخير على السفارة الأذربيجانية في يناير 2023م.

وذكرت وزارة الخارجية الأذربيجانية، أنَّ على مواطنيها الموجودين حاليًا يإيران مراعاة الإجراءات الأمنية.

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير