تحذير بيئي: محطة كهرباء أراك تحرق 4 ملايين لتر من الديزل في اليوم.. ومؤتمر الأونكتاد: عدد سكان إيران وصل إلى 89 مليون نسمة

https://rasanah-iiis.org/?p=33494
الموجز - رصانة

التقى سفير إيران ومندوبها الدائم لدى مكاتب الأمم المتحدة المتواجدة في نيروبي علي غلام بور، أمس السبت، مع مساعدة الأمين العام للأُمم المتحدة ومديرة مكتب المنظَّمة في نيروبي زينب حوا بانغورا، وقدَّم أوراق اعتماده.

وفي شأن بيئي، أكد مدير هيئة حماية البيئة في المحافظة المركزية يوسف يوسفي، في تحذير بيئي، أمس السبت، أنَّ محطة كهرباء شازند في أراك «تحرق 4 ملايين لتر من وقود الديزل، على مدار اليوم». 

وفي شأن إحصائي دولي، أعلن مؤتمر الأُمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في أحدث تقاريره الإحصائية، أنَّ عدد سُكّان العالم تجاوز 8 مليارات نسمة في العام الماضي، مشيرًا إلى أن عدد سُكّان إيران وصل إلى 89 مليون نسمة، حيث بلغ متوسِّط ​​نمو سكان العالم هذا العام 0.8%.

أبرز الأخبار - رصانة

السفير الإيراني يقدم أوراق اعتماده لمديرة مكتب الأمم المتحدة في نيروبي

التقى سفير إيران ومندوبها الدائم لدى مكاتب الأمم المتحدة المتواجدة في نيروبي علي غلام بور، أمس السبت (16 ديسمبر)، مع مساعدة الأمين العام للأُمم المتحدة ومديرة مكتب المنظَّمة في نيروبي زينب حوا بانغورا، وقدَّم أوراق اعتماده.

وخلال الاجتماع، رحَّبت بانغورا بسفير إيران في بداية مهمته الرسمية، مؤكِّدةً الأهمِّية المتزايدة للأنشطة، التي يقوم بها مكتب الأُمم المتحدة في نيروبي؛ من أجل تعزيز الأهداف الإنسانية، وعمليات بناء السلام والشؤون الإقليمية والأهداف التنموية، بالتعاون والتنسيق مع الحكومات.

وبعد أن قدَّم سفير إيران ومندوبها الدائم في كينيا أوراق اعتماده، ونقل تحيات وزير خارجية إيران إلى بانغورا ودعوتها لزيارة إيران، أعرب عن أمله أن تشهد الفترة المقبلة تطوُّرًا وتوسُّعًا في التعاون الدولي والتعاون الثنائي بين إيران ومكتب الأُمم المتحدة في نيروبي.

وكالة «إيلنا»

تحذير بيئي: محطة كهرباء أراك تحرق 4 ملايين لتر من الديزل في اليوم

أكَّد مدير هيئة حماية البيئة في المحافظة المركزية يوسف يوسفي، في تحذير بيئي، أمس السبت (16 ديسمبر)، أنَّ محطة كهرباء شازند في أراك «تحرق 4 ملايين لتر من وقود الديزل، على مدار اليوم». 

وأوضح يوسفي لوكالة «إيرنا»، أنَّ «هيئة حماية البيئة لا توافق مُطلَقًا على حرْق وقود الديزل»، وأضاف أنَّ السبب الرئيسي لهذا الإجراء هو «اختلال التوازن في الغاز بالبلاد». 

وأعلنت شركة شازند لإنتاج الطاقة الحرارية وشركة الغاز في المحافظة المركزية، يوم الاثنين الماضي، في بيان مشترك: «ضمن الاعتذار لأهالي المحافظة، خاصَّةً أهالي مُدُن أراك وشازند، فإنَّ محطة شازند للطاقة الحرارية ستقوم خلال الأيام المقبلة باستخدام وقود الديزل».  

وتمَّ الإعلان عن ذلك، في حين تشير آخر إحصائيات وزارة الصحة إلى أنَّ ما لا يقِلّ عن 26 ألف إيراني لقُوا حتفهم في العام الماضي؛ بسبب زيادة تلوُّث الهواء.

واستكمالًا لتصريحاته، ذكر يوسفي أنَّه «في العام الماضي، تمَّ تشغيل 50 شعلة بوقود الديزل، و22 شعلة بوقود الغاز في هذه المحطة، وأحرقت هذه الوحدة ما مجموعه نحو 750 مليون لتر من وقود الديزل، العام الماضي».

واختتم: «هذا العام، بدأ حرق وقود الديزل بواسطة هذه الوحدة متأخِّرًا شهرًا وحدًا».

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة «إيسنا» أنَّ محطة شازند للطاقة الحرارية كانت تعمل بوقود الديزل في الفترة من 11 نوفمبر 2022م إلى 5 مارس الماضي، واستهلكت حوالي 7.5 مليون لتر من وقود الديزل يوميًا. وهذا يعني أنَّها أحرقت العام الماضي أكثر من 100 مليون لتر من وقود الديزل، أي أكثر من الكمِّية، التي ذكرها يوسفي.

وأراك واحدة من المُدُن الكُبرى الملوَّثة الثمانية في إيران، والتي شهِدَت منذ نهاية مارس الماضي وحتى الآن، 102 يوم غير سليم من ناحية تلوُّث الهواء.

موقع «راديو فردا»

مؤتمر الأونكتاد: عدد سكان إيران وصل إلى 89 مليون نسمة

أعلن مؤتمر الأُمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في أحدث تقاريره الإحصائية، أنَّ عدد سُكّان العالم تجاوز 8 مليارات نسمة في العام الماضي، مشيرًا إلى أن عدد سُكّان إيران وصل إلى 89 مليون نسمة، حيث بلغ متوسِّط ​​نمو سكان العالم هذا العام 0.8%.

ووفقًا لتقديرات «الأونكتاد»، كان النمو السُكّاني في إيران في العام الماضي أقلّ من المتوسِّط ​​العالمي. ونما عدد سُكّان إيران بنسبة 0.71% فقط هذا العام، ووصل إلى 89 مليون نسمة. وخلال الأعوام من 2017م إلى 2022م، نما عدد سُكّان إيران بمعدل 0.9% سنويًا، ومن المتوقَّع أن يبلغ النمو السُكّاني في إيران 0.4% فقط سنويًا، خلال الأعوام من 2022م إلى 2050م.

وعلى الرغم من النمو السُكّاني المنخفض، تمكَّنت إيران من الحفاظ على مكانتها، باعتبارها الدولة الـ 17 من حيث عدد السُكّان في العالم في عام 2022م. وكانت الصين البالغ عدد سُكّانها مليارًا و426 مليون نسمة أكبر دولة من حيث عدد السُكّان، تليها الهند بمليار و417 مليون، ثم أمريكا بـ 342 مليون نسمة. وتتقدَّم فيتنام، التي يبلغ عدد سُكّانها 98 مليون نسمة بدرجة واحدة عن إيران، وتقع تركيا، التي يبلغ عدد سُكّانها 85 مليون نسمة خلف إيران بدرجة واحدة، في تصنيف الدول الأكثر اكتظاظًا بالسُكّان في العالم.

وكالة «مهر»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير