«إيرنا»: حذفنا الحوار مع سياري بناءً على طلب الجيش الإيراني.. والكشفُ عن ترشيح محافظ البنك المركزي لانتخابات الرئاسة 2021م

https://rasanah-iiis.org/?p=21058
الموجز - رصانة

بعد عدّة أيامٍ من نشر مقابلةٍ لمُساعد قائد الجيش الإيراني للشؤون التنسيقية الأدميرال حبيب الله سياري انتقد فيها الأنشطةَ السياسية والاقتصادية للحرس الثوري، و«العنصرية الإعلامية بين الجيش والحرس الثوري»، ذكرت وكالة «إيرنا» أمسٍ الأربعاء، أنّه تمّ حذفُ المقابلة بناءً على طلبِ العلاقات العامّة بالجيش.

وفي شأنٍ داخليٍ آخر، كشف الناشط السياسي والإعلامي الأصُولي محمد مهاجري، خلال تغريدةٍ اليوم الخميس، عن ترشيح محافظ البنك المركزي الحالي عبد الناصر همتي لانتخابات الدورة 13 للرئاسة الإيرانية.

كما كشف رئيس جامعة جيلان للعلوم الطبِّية أرسلان سالاري، صباح اليوم الخميس، عن أنّ «ارتفاع معدَّل الإصابات في جيلان، يدلُّ على انتشار الموجة الثانية لكورونا بالمحافظة»، ويشاركُ وزراءُ الاقتصاد والطاقة والطُرق في جلسات البرلمان المفتوحة الأسبوع المقبل، كي يقدِّموا تقاريرهم حول آخر الإجراءات وأداء وزاراتهم إلى نوّاب الشعب.

أبرز الأخبار - رصانة

«إيرنا»: حذفنا الحوار مع سياري بناءً على طلب الجيش الإيراني

حبيب الله سياري

بعد عدّة أيامٍ من نشر مقابلةٍ لمُساعد قائد الجيش الإيراني للشؤون التنسيقية الأدميرال حبيب الله سياري انتقد فيها الأنشطةَ السياسية والاقتصادية للحرس الثوري، و«العنصرية الإعلامية بين الجيش والحرس الثوري»، ذكرت وكالة «إيرنا» أمسٍ الأربعاء (03 يونيو)، أنّه تمّ حذفُ المقابلة بناءً على طلب العلاقات العامّة بالجيش.

يُشار إلى أنّ الحرس الثوري والجيش الإيراني أبديا، أمسٍ الأربعاء 03 يونيو، ردودَ فعلٍ إزاء هذا الأمر خلال بياناتٍ من جانبهما؛ وكانت «إيرنا» قد نشرت في 31 مايو الفيديو الكامل لمقابلةٍ مع سياري، بعنوان «ما لم يتمّ سماعُه عن الجيش على لسان سياري»، وبعد عدّة ساعاتٍ من النشر قامت بالحذف دون أيّ توضيح.

وجاء في تغريداتٍ للوكالة الإيرانية الرسمية، أنّه تم إجراءُ المُقابلة مع الأدميرال سياري، وَفق التعاون المُشترك بين «إيرنا» والعلاقات العامّة بالجيش الإيراني. لكن بعد فترةٍ زمنيةٍ قصيرة، وبسبب إعلان العلاقات العامّة بالجيش عن ضرورة القيام ببعض التعديلات الخاصّة بالمحتوى وأمورٍ تقنيةٍ أخرى، تمّ حذف المُقابلة بشكلٍ مؤقَّت؛ وذكرت الوكالة أنّه «سيتمّ نشرُ النُسخة النهائية والكاملة من المقابلة في القريبِ العاجل، وأنّ النُسخة القصيرة المُتداولة قد تسبَّبت في حدوث سوءِ فهمٍ لدى وسائل الإعلام، لكن سيتمّ التحقُّق من هذا الأمر بمزيدٍ من الدقّة، مع نشر نُسخة الفيديو الكامل».

موقع «راديو فردا»

الكشفُ عن ترشيح محافظ البنك المركزي لانتخابات الرئاسة الإيرانية 2021م

عبد-الناصر-همتي

كشف الناشط السياسي والإعلامي الأُصولي محمد مهاجري، خلال تغريدةٍ اليوم الخميس (04 يونيو)، عن ترشيح محافظ البنك المركزي الحالي عبد الناصر همتي لانتخابات الدورة 13 للرئاسة الإيرانية.

وذكر مهاجري أنّ «الترشيح يأتي وفقًا لنظرية أنّه من المُعتقد أنّ الاقتصاد هو المُشكلة الجوهرية في البلاد، ورئاسة الجمهورية تحتاجُ إلى عالِم اقتصاد».

موقع «خبر أونلاين»

أكاديميٌ يكشف عن بِدء الموجة الثانية من «كورونا» في محافظة جيلان

الجولة الثانية من فيروس كورونا

كشف رئيس جامعة جيلان للعلوم الطبِّية أرسلان سالاري، صباح اليوم الخميس (04 يونيو)، عن أنّ «ارتفاع معدَّل الإصابات في جيلان، يدلُّ على انتشار الموجة الثانية لكورونا بالمحافظة».

وأبدى سالاري في حديثٍ للمراسلين قلقهُ من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في جيلان، وقال: «ارتفعت حالاتُ الإصابة خلال الأيام الأخيرة في جيلان لأسبابٍ مختلفة، منها عدم مُراعاة التباعُد الاجتماعي؛ ما أدَّى إلى ارتفاع إحصائيات الحالات المحجوزة في المستشفيات»، وأردَف: «يُثبت أداء الفيروس أنّ مراعاة البروتوكولات الصحِّية السبيلُ الوحيد للتصدِّي له؛ لأنّه لا وجود للقاحٍ أو علاجٍ له، لذلك يتطلَّب الأمر من كافّة الأشخاص الالتزام وتنفيذ التباعُد الاجتماعي».

وناشد المواطنين في جيلان الالتزام بالقوانين والقرارات الصحِّية، مثل التباعُد الاجتماعي وارتداء الكمامات والقفّازات كالسابق، وقال: «التزمَ أهالي جيلان في الآونة الأخيرة بالتوجيهات الصحِّية، ونناشدُهم اليوم أيضًا بتجنُّب التردُّد والتنقُّل غير الضروري».

وأعلن سالاري عن استعدادِ المستشفيات والمراكز العلاجية لاستقبال ومعالجة مرضى كورونا، وذكر أنّ النظام الصحِّي في جيلان مهيَّأٌ بشكلٍ كاملٍ كالسابق، ولا توجدُ مشكلةٌ لإجراء الاستقصاء الشامل ومعالجة المرضى، وقال: «ارتفاع حالات التعافي من المرض مصداقٌ لما ذهبنا إليه».

ونسبَ الأكاديمي الإيراني تفشِّي المرض في جيلان إلى عدم اكتراث المواطنين بالتباعُد الاجتماعي، وأكَّد قائلًا: «كان معدَّل الانتشار في جيلان في تناقُصٍ خلال الأسابيع الماضية، لكن عدم مراعاة التباعُد في المراكز الترويحية تسبَّب في ارتفاع معدَّل الإصابات، وهذا يدقُّ ناقوس الخطر.

وبيّن سالاري: «معدلُ انتشار كورونا في المجتمع ارتفع بشكلٍ لا يُمكن السيطرةُ عليه، ولم يتمَّ حتّى الآن اكتشافُ أيّ علاجٍ للمرض، ويبقى التباعُد الاجتماعي وتجنُّب التنقُّل غير الضروري وارتداءُ الكمامات والقفّازات الأسلوبَ الناجعَ لمكافحة المرض».

وكالة «تسنيم»

3 وزراء إيرانيين يتوجّهون إلى البرلمان الأسبوع المقبل

يشارك وزراءُ الاقتصاد والطاقة والطُرق في جلسات البرلمان المفتوحة الأسبوعَ المقبل، كي يقدِّموا تقاريرهم حول آخر الإجراءات، وأداء وزاراتهم إلى نوّاب الشعب.

وسيقدِّم وزير الاقتصاد فرهاد دجبسند، صباح الأحد المُقبل، تقريرًا حول الأمور الاقتصادية للبلاد، وكذلك حول أداء رؤساء هيئات الشؤون المالية والبورصة والجمارك.

كما سيشرحُ وزير الطاقة رضا أردكانيان، صباح الأربعاء المُقبل، أداء وسياسات الوزارة الكُلِّية في مُختلف القطاعات، خاصّةً فيما يتعلَّقُ بمجال إنتاج وتصدير الطاقة.

ومن المقرَّر أن يقدِّم وزير الطُرق محمد إسلامي، يوم الأربعاء أيضًا، تقريرهُ حول ما يتعلَّق بموضوعات الوزارة، خاصّةً في مجال الطُرق والإعمار.

وكان محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، ورئيس هيئة التخطيط والموازنة محمد باقر نوبخت قد قدَّما تقاريرهما الأسبوع الماضي أمام البرلمان، حول آخر أوضاع الأجهزة التابعة لهما.

وكالة «إيرنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير