حريق في مركز أبحاث تابع للحرس الثوري بطهران.. وإحصائية حكومية: ارتفاع سعر الأرز المحلِّي بنسبة 43% في إيران

https://rasanah-iiis.org/?p=26042
الموجز - رصانة

نال المحافظون المُرشَّحون لمحافظات سمنان ويزد وأردبيل ثقة مجلس الوزراء في اجتماعه، بعد ظهر أمس الأحد، برئاسة رئيس الحكومة إبراهيم رئيسي.

وفي شأن داخلي آخر، أعلنت العلاقات العامَّة للحرس الثوري الإيراني في بيان، أمس الأحد، عن اندلاع حريق في أحد مراكز الأبحاث التابعة له غرب طهران، مخلِّفًا 3 إصابات. كما أكَّد أحد عمال بلدية مدينة دهدشت بمحافظة كهكيلويه لوكالة «إيسنا»، أمس الأحد، أنَّ زوجته أقدمت على حرق نفسها مساء الأربعاء الماضي؛ لعدم شراء اللوازم المدرسية لابنهما. وفي شأن اقتصادي، أكَّدت إحصائية حكومية صادرة عن وزارة الصناعة والمعادن والتجارة، أمس الأحد، ارتفاع أسعار الأرز المحلِّي بإيران في شهر أغسطس بنسبة 43%.

أبرز الأخبار - رصانة

مجلس الوزراء يمنح الثقة لثلاثة محافظين جُدُد لسمنان ويزد وأردبيل

نال المحافظون المُرشَّحون لمحافظات سمنان ويزد وأردبيل ثقة مجلس الوزراء في اجتماعه، بعد ظهر أمس الأحد (26 سبتمبر)، برئاسة رئيس الحكومة إبراهيم رئيسي.

وصوَّت الوزراء بمنح الثقة لكلٍّ من محمد رضا هاشمي ومهران فاطمي وحامد عاملي؛ لتسلُّم منصب المحافظ لمحافظات سمنان ويزد وأردبيل.

وكالة «فارس»

حريق في مركز أبحاث تابع للحرس الثوري غرب طهران

أعلنت العلاقات العامَّة للحرس الثوري الإيراني في بيان، أمس الأحد (26 سبتمبر)، عن اندلاع حريق في أحد مراكز الأبحاث التابعة له غرب طهران، مخلِّفًا 3 إصابات.

وقال البيان: «نشب حريق مساء اليوم الأحد (أمس) في أحد مراكز أبحاث الاكتفاء الذاتي التابعة للحرس الثوري غرب طهران؛ ما أسفر عن إصابة 3 موظَّفين».

وأضاف: «بفضل جهود رجال الإطفاء بالمركز، تمَّ احتواء الحريق ونُقِل المصابين إلى المستشفى».

وكالة «تسنيم»

زوجة عامل ببلدية دهدشت تحرق نفسها لعدم شراء لوازم مدرسية لابنها

أكَّد أحد عمّال بلدية مدينة دهدشت بمحافظة كهكيلويه لوكالة «إيسنا»، أمس الأحد (26 سبتمبر)، أنَّ زوجته أقدمت على حرق نفسها مساء الأربعاء الماضي (22 سبتمبر)؛ لعدم شراء اللوازم المدرسية لابنهما.

وذكر العامل محمد جواد عرفاني، أنَّه «لم يتمكَّن من توفير كُلفة شراء اللوازم المدرسية والقرطاسية لابنه؛ ما تسبَّب في نشوب شجار مع زوجته؛ فأقدمت على الانتحار حرقًا»، مشيرًا إلى أنَّه حاول إنقاذها، لكنَّه أصيب بحروق بنسبة 30%، وتمَّ نقلهما إلى المستشفى.

وذكر عرفاني أنَّه يعمل في البلدية في مجال النقل منذ 15 عامًا، ويتقاضى راتبًا مقداره خمسة ملايين و800 آلاف تومان، لكنَّه لم يستلَّم رواتبه منذ خمسة أشهر، وأوضح أنَّه «إذا جاء متأخِّرًا إلى العمل يخصمون اليوم كاملًا من راتبه».

وأردف: «أقمنا وقفةَ احتجاج أمام البلدية بسبب عدم تسلُّمنا لرواتبنا، لكن لم يستجِب أحد لمطالبنا، وفي مثل هذه الظروف كيف أُعيل عائلتي المكوَّنة من ثلاثة أبناء وزوجتي. ولا أملك دارًا للسكن، وكنت أسكُن في قاعة الإدارة المكوَّنة من غرفتين وفي وضعية غير مناسبة، ونعاني في الصيف من الأفاعي والعقارب، ومن برودة الجو في الشتاء».

وأكَّد العامل: «بعض زملائي يرهنون بطاقتهم التموينية عند الخبّاز للحصول على الخبز، ويُفترَض بالمسؤولين دفع رواتب الموظَّفين والعُمّال وبحث مشاكلهم؛ لعدم تكرار مثل هذه الحوادث المريرة».

بدوره، تحدَّث رئيس بلدية دهدشت إحسان تابش نجاد لـ «إيسنا» عن رواتب الموظَّفين والعُمّال، وقال: «لم يستلَّموا رواتبهم منذ أربعة أشهر، وسيتِم دفع راتب شهر واحد لهم الثلاثاء أو الأربعاء (غدًا أو بعد غدٍ)، هذا الأسبوع».

أمَّا عن سبب المشكلة، قال تابش نجاد: «من أهمَّ الأسباب، تأخُّر تشكيل مجلس المدينة وتعيين اللجان وغير ذلك، ولا تزال مشاكل مجلس المدينة مستمِرَّة، ويعاني حوالي 200 عامل وموظف في بلدية دهدشت من هذه المشكلة والوضعية. وللبلدية ديون مُستحَقَّة على الناس ومختلف أجهزة الحكومة، تبلغ 28 مليار تومان».

وكالة «إيسنا»

إحصائية حكومية: ارتفاع سعر الأرز المحلِّي بنسبة 43% في إيران

أكَّدت إحصائية حكومية صادرة عن وزارة الصناعة والمعادن والتجارة، أمس الأحد (26 سبتمبر)، ارتفاع أسعار الأرز المحلِّي بإيران في شهر أغسطس بنسبة 43%.

ارتفع سعر كيلو الأرز المحلِّي من نوع «طارم أعلا وهاشمي» من الدرجة الأولى من حوالي 26 ألف تومان في أغسطس العام الماضي إلى حوالي 38 ألف تومان مقارنةً بذات الشهر العام الحالي. وأعلن مدير شركة التجارة الحكومية عن تراجُع إنتاج الأرز المحلِّي من 18 إلى 19% بسبب الجفاف؛ ما أدَّى إلى ارتفاع أسعاره.

يُشار إلى أنَّ سعر الأرز التايلندي والباكستاني ارتفع في أغسطس أيضًا بنسبة 50.1 و18% على التوالي، مقارنةً بذات الشهر العام الماضي، وارتفع سعرهما من 10 و21 ألف تومان إلى حوالي 15.5 و24.5 ألف تومان.

كما شهِد السُكَّر أعلى ارتفاعًا في الأسعار في أغسطس، مقارنةً ببقية السِلَع الاستهلاكية، حيث ارتفع سعره في أغسطس بنسبة 63.4% مقارنةً بذات الشهر العام الفائت، وقفز سعر الكيلو من حوالي 8400 تومان إلى 13.8 ألف تومان.

وبلغ سعر كيلو الدجاج الطازج في أغسطس حوالي 27 ألف تومان، بزيادة بنسبة 53.1%، وكان سعره في ذات الشهر العام الماضي 17.7 ألف تومان. وتفيد تقارير ميدانية بوصول سعر الدجاج لمستوى 40 ألف تومان، لكنَّه انخفض بداية سبتمبر بمقدار 7 إلى 10 آلاف تومان.

وارتفع كيلو لحم العجول والأغنام بنسبة 52.4 و32.6% في أغسطس هذا العام، ووصل إلى 120 و130 ألف تومان على التوالي، وكان السعر في أغسطس العام الماضي 79 و98 ألف تومان على التوالي.

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير