رئيس البرلمان: تزايد وفَيات «كورونا» بعد 8 أشهر خبرة مرفوض.. وإصابة البرلماني رقم 40 بالفايروس

https://rasanah-iiis.org/?p=22384
الموجز - رصانة

أكّد رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، على هامش اجتماع مع مسؤولي وزارة الصحة ورؤساء جامعات العلوم الطبية، أنّ تزايد حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا بعد 8 أشهر من الخبرة «أمر مرفوض». وفي سياق «كورونا» أيضًا، ارتفع عدد الإصابات بالفيروس بين نواب البرلمان الإيراني إلى 40، في الوقت الذي أعلنت فيه سُلطات محافظتي سمنان وجلستان ارتفاعًا «حادًّا» في أعداد المصابين.

وفي شأن داخلي آخر، ضربت هزة أرضية بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، مساء أمس الأربعاء (الساعة 20:33)، مدينة مراوه تبه شرق محافظة جلستان. وفي شأن خارجي، قال السفير الإيراني لدى النمسا وسلوفاكيا عباس باقر بور في تغريدة أمس الأربعاء، إنه التقى رئيس مجلس الشيوخ الاقتصادي النمساوي الدكتور إرهارد بوزك.

أبرز الأخبار - رصانة

رئيس البرلمان: تزايُد وفَيات «كورونا» بعد 8 أشهر خبرة أمر مرفوض

أكّد رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، على هامش اجتماع مع مسؤولي وزارة الصحة ورؤساء جامعات العلوم الطبية، أنّ ارتفاع حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا بعد 8 أشهر من الخبرة «أمر مرفوض»، كما ردّ على انتقاد وجوده في أحد مستشفيات طهران لمتابعة وضعية علاج كورونا، قائلًا: «لدينا عقلية المعاد، والأطباء والممرضون جاهدوا بعقلية المعاد وليس بعقلية الراتب». وقال قاليباف: «أهمّ موضوع في مجال كورونا الآن ليس العلاج، بل الوقاية والتشخيص، وفي هذا الصدد يجب أن يعمل مسؤولو وزارة الصحة على إنجاز التشخيص».

وأضاف: «يجب ألا نتحدث عن الصرامة، لكن المراعاة الجدية للتباعد الاجتماعي والبروتكولات الصحية ستمكّننا من تحقيق النجاحات، وأن يكون لدينا نسبة مرتفعة من الوَفَيَات في فصل الخريف بعد تجربة ثمانية أشهر فهذا أمر مرفوض».

وبخصوص انتقاد وجوده في أحد مستشفيات طهران لمتابعة وضعية علاج مرضى كورونا، قال: «الشيء الذي يخرجنا من الحرب الاقتصادية وكورونا هو الاتحاد والتلاحم وتجنب الخلافات، يجب أن نتجنب طرح مواضيع سوى مشكلات الشعب، وألا نفكر بشيء سوى حل مشكلات الشعب». وأضاف: «زيارتنا لمستشفى الإمام أقلّ عمل استطعنا إنجازه، وقد راعينا كل البروتكولات في الزيارة، وحضر معنا قائد مقر مكافحة كورونا في طهران ورئيس جامعة العلوم الطبية ورئيس المستشفى، وأشرفوا على مراعاة البروتكولات». وقال أيضًا: «شاهدت في المستشفى ثقافة التضحية، ولم يكُن الممرضون يتحدثون عن وضعهم المعيشي، لكن قلقهم كان حيال تجهيزات العلاج فقط، وهذه هي ذاتها معنويات الدفاع المقدس».

وتابع: «يمكن للأنظمة أن توجه، لكن يجب أن نستفيد من الإمكانيات الشعبية، ويجب أن نعمل على زيادة عدد أسرّة المستشفى. إنّ المستشفى يعاني من مشكلة تفرُّع المياه، وهذه فقط بحاجة إلى تنسيق واهتمام».

واختتم: «يجب أن يكون كورونا من أولويات الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية، وإذا ألقينا كل الحمل على كادر العلاج فحتمًا لن تُحَلّ المشكلات. نحن لا نبحث عن ضجة وإثارة للأجواء، بل يجب أن نواصل العمل لحل مشكلات الشعب، وسيكون كورونا هاجس كل النواب في كل الدوائر الانتخابية».

وكالة «مهر» + وكالة «تسنيم»

إصابة النائب البرلماني رقم 40 بـ«كورونا».. وارتفاع حادّ للإصابات في سمنان وجلستان

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا بين نواب البرلمان الإيراني إلى الرقم 40، في الوقت الذي أعلنت فيه سُلطات محافظتي سمنان وجلستان عن ارتفاع «حادّ» في الإصابات. وأُصيب النائب في البرلمان عن دائرة إيذه وباغملك عبد الله أيزد بناه بالفيروس، وهو النائب رقم 40 الذي يصاب بالمرض، إذ وُضِعَ في الحَجْر المنزلي.

من جانبه، أعلن مساعد محافظ سمنان للشؤون السياسية والأمنية والاجتماعية حبيب الله خجسته بور عن ارتفاع حادّ لحالات الإصابة في المحافظة، مشيرًا إلى فرض القيود لمدة أسبوع اعتبارًا مِن بعد غدٍ السبت. وقال: «استنادًا إلى قرار هيئة مكافحة كورونا في سمنان، ستُعطَّل الجامعات والمداس والحوزات العلمية المعاهد الفنية والحرفية ومعاهد اللغات والمكتبات والمتاحف والحدائق وقاعات المناسبات وصالونات التجميل النسائية والمقاهي والمطاعم، لمدة أسبوع».

كما تحدثت مساعد رئيس جامعة العلوم الطبية في جلستان ناهيد جعفري عن مستجدات كورونا في المحافظة، وقالت: «واجهنا ارتفاعًا في حالات الإصابة منذ السبت، وجرى حتى الآن تنويم 230 حالة في مراكز العلاج، هذا في الوقت الذي كان لدينا حتى السبت 190 حالة إصابة منومة في المستشفيات». وأضافت: «بعد أن كانت لدينا ستة مدن في الوضعية البيضاء، أصبح العدد الآن مدينتين، وبقية المدن في الوضعية الصفراء، ومقاطعة بندر غز في الوضعية الحمراء».

وأكدت جعفري: «في حال استمرار ارتفاع حالات الإصابة بالمرض، سيُعاد فرض قيود التنقل في المحافظة»، مناشدة الناس ارتداء الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

وكالة «فارس» + وكالة «مهر»

هزة أرضية بقوة 4.2 درجة تضرب مراوه تبه في جلستان

ضربت هزة أرضية بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، مساء أمس الأربعاء (الساعة 20:33)، مدينة مراوه تبه شرق محافظة جلستان. ولم يُبلَّغ عن الخسائر لتلك الهزة الأرضية.

وكالة «مهر»

سفير إيران في فيينا يلتقي رئيس مجلس الشيوخ الاقتصادي النمساوي

قال السفير الإيراني لدى النمسا وسلوفاكيا عباس باقر بور في تغريدة، أمس الأربعاء (7 أكتوبر)، إنه التقى رئيس مجلس الشيوخ الاقتصادي النمساوي الدكتور إرهارد بوزك.

وكتب باقر بور في «تويتر»: «في لقاء بنّاء وودّي للغاية مع رئيس مجلس الشيوخ الاقتصادي النمساوي الدكتور إرهارد بوزك، نُوقشت العلاقات الثنائية وآخر التطورات الدولية. وبالإضافة إلى ذلك، حُدِّدَت الحلول للحفاظ على العلاقات التجارية بين إيران والنمسا وتوسيعها».

وكالة «إيسنا»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير