رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان يحدد كيفية صرف الأموال الإيرانية المجمدة.. و5سجناء سياسيين يضربون عن الطعام تضامنًا مع مطالب «احتجاجات أميني»

https://rasanah-iiis.org/?p=32481
الموجز - رصانة

أوضح رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان محمد رضا بور إبراهيمي، بعض الأمور ذات الصلة بكيفية صرف الأموال الإيرانية المجمَّدة في كوريا الجنوبية.

وفي شأن حقوقي، نشر خمسة ناشطين سياسيين ومدنيون مسجونون في سجن إيفين رسالة، أعلنوا فيها أنَّهم سيضربون عن الطعام بدءًا من اليوم السبت، أي تضمانًا مع ذكرى الاحتجاجات، التي أعقبت وفاة مهسا أميني، ومع مطالب المحتجين المتضامنة مع المرأة، بما في ذلك إنهاء الحجاب الإجباري.

وفي شأن عسكري دولي، أعلن نائب قائد المنطقة البحرية الثالثة التابعة للحرس الثوري الأدميرال محمد شريف شير علي، مساء أمس الأول، تفاصيل احتجازهم لـ«سفينتين أجنبيتين تحملان وقودًا مهرَّبًا».

أبرز الأخبار - رصانة

رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان يحدد كيفية صرف الأموال الإيرانية المجمدة

أوضح رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان محمد رضا بور إبراهيمي، بعض الأمور ذات الصلة بكيفية صرف الأموال الإيرانية المجمَّدة في كوريا الجنوبية.

وقال بور إبراهيمي: «حسب معلوماتنا، فقد جرى صرف جزء من الأموال المُفرَج عنها من قِبَل الحكومة السابقة. يعني أنَّ الحكومة اتّفقت مع البنك المركزي على أن تسلِّمه النقد الأجنبي، وبذلك يتِم إلغاء مطالبات البنك المركزي للحكومة، وإنَّ هذه المصادر لتسوية التزامات الحكومة، وليس بمعنى دخول موارد جديدة أن تدخل إلى الاقتصاد».

وأضاف البرلماني: «لقد أنفقت الحكومة السابقة الجزء الأكبر من الأموال المُفرَج عنها لنفقاتها الخاصة في تلك الفترة، والآن تقوم الحكومة بتسوية أوضاعها مع البنك المركزي بهذه الأموال، والمثال على ذلك، هو عندما يحرِّر شخص شيكًا، ويعيد الأموال لصاحب الشيك بعد وصول الأموال، لذلك فإنَّ هذه الأموال لتسوية التزامات الحكومة للبنك المركزي».

موقع «تابناك»

5 سجناء سياسيين يضربون عن الطعام تضامنًا مع مطالب «احتجاجات أميني»

نشرَ خمسة ناشطين سياسيين ومدنيون مسجونون في سجن إيفين رسالة، أعلنوا فيها أنَّهم سيضربون عن الطعام بدءًا من اليوم السبت (16 سبتمبر)، أي تضمانًا مع ذكرى الاحتجاجات، التي أعقبت وفاة مهسا أميني، ومع مطالب المحتجين المتضامنة مع المرأة، بما في ذلك إنهاء الحجاب الإجباري.

وكتبَ الناشطون مصطفى تاج زاده وسعيد مدني وحسين رزاق ومهدي محموديان ومحمد نجفي في رسالتهم، التي نُشِر نصّها يوم الخميس 14 سبتمبر، أنَّ «الانتفاضة الرائعة للمرأة والحياة والحرية قد غيَّرت حياة الإيرانيين، خاصَّةً النساء والفتيات الإيرانيات»، وبحسب تعبيرهم، كانت بمثابة «صدمة كبيرة لركائز النظام طوال الأزمة، ولجميع المحافظين على الوضع القائم».

وأشارَ النشطاء السياسيون والمدنيون الخمسة إلى «مليارات التومانات، التي أُنفِقت للترويج لأيديولوجية النظام الإيراني والدعاية من المنابر وغيرها من وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية، وتوسيع المؤسسات الأمنية والعسكرية، وتوزيع فوائد السلطة والثروة من جيوب الشعب»، وذكروا أنَّ «إرادة الشعب قد أربكت كل الحسابات واستطاعت فتح طريق الأمة إلى الغد».

وأعربوا عن تقديرهم لضحايا احتجاجات 2022م، وتعاطفهم مع أهالي مئات القتلى في هذه الاحتجاجات، وقالوا إنَّه «في ذكرى بداية الاحتجاجات، سنضرب عن الطعام تضامنًا مع إرادة النساء واـلرجال والشباب، ومن أجل تحقيق كافَّة المطالب المشروعة، بما في ذلك إنهاء الحجاب الإجباري، وأيضًا احتجاجًا على استمرار السياسات القمعية والمعادية للوطن والمناهضة للمرأة».

كما وصفَ هؤلاء السجناء السياسيون الخمسة ما يُسمَّى بمشروع قانون العفة والحجاب الذي من المقرَّر أن يتِم إقراره في البرلمان الإيراني، بـ«الرجعي».

موقع «راديو فردا»

بحرية الحرس الثوري تحتجز سفينتين أجنبيتين تحملان وقودًا في الخليج العربي

أعلن نائب قائد المنطقة البحرية الثالثة التابعة للحرس الثوري الأدميرال محمد شريف شير علي، مساء أمس الأول (الخميس 14 سبتمبر)، تفاصيل احتجازهم لـ«سفينتين أجنبيتين تحملان وقودًا مهرَّبًا».

وأشار الأدميرال شير علي إلى أنَّه قد تمَّ احتجاز السفينتين، اللتان ترفعان علم بنما وتنزانيا وهما «ستيفن» و«كرون»، من قِبَل مقاتلي القوة البحرية للحرس الثوري، مبيَّنًا: «تمّ منذ يومين رصد السفينتين، عندما كانتا تحاولان تهريب النفط من إيران في الخليج العربي».

وأضاف: «تمَّ اقتياد السفينتين إلى ميناء ماهشهر، وتحويل 37 شخصًا من بحّارتها إلى السلطات القضائية الإيرانية؛ للتحقيق معهم».

وكالة «مهر»

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير