رصانة يشارك في ورشة عمل مع مؤسسة “ميد أور” حول العلاقات السعودية-الإيرانية في روما

https://rasanah-iiis.org/?p=32567

عقدت منظمة «ميد أور» الإيطالية اليوم الإثنين 25 سبتمبر 2023م ورشة عمل مغلقة مشتركة مع المعهد الدولي للدراسات الإيرانية (رصانة) لبحث العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران.

أدارت الورشة مديرة المؤسسة ليتيزيا كولوتشي ومن الجانب السعودي حضر رئيس ومؤسس المعهد د.محمد السلمي ونائبه الدكتور د.أحمد القرني وأعضاء مجلس الشورى د. هدى الحليسي ود. غازي بن زقر وعضو هيئة التدريس في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية د.علي القرني.

تألفت ورشة العمل من ثلاث جلسات تهدف إلى استكشاف الأساس المنطقي للاتفاقية السعودية-الايرانية وحالتها وآثارها على أمن الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط الكبير، فضلًا عن تداعياتها المحتملة على المستوى العالمي.

حددت الجلسة الأولى المشهد من خلال تقديم نظرة عامة على رؤية السعودية 2030م، والسياسة الأوسع لخفض التصعيد الإقليمي في الشرق الأوسط، والسياسة الخارجية للحكومة الإيطالية الجديدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط الأوسع.

ركزت الجلسة الثانية على أسباب استئناف العلاقات بين السعودية وإيران مؤخرًا، وحالة الاتفاق وفرص نجاحه وتداعياته على البرنامج النووي الإيراني. قامت الجلسة أيضًا بتقييم التأثيرات في اليمن وسوريا والأمن البحري من البحر الأحمر إلى الخليج العربي. أخيرًا، ركزت الجلسة الأخيرة على دور المملكة العربية السعودية الجديد في السياسة الخارجية في ضوء التطورات الأخيرة، بدءًا من «قمة جدة» التي حضرتها أوكرانيا، إلى مجموعة «بريكس» و«مجموعة العشرين». كما قامت بتقييم العلاقات الأمريكية-السعودية ودور الصين في الخليج العربي لفهم آفاق التعاون بين إيطاليا والمملكة العربية السعودية بشكل أفضل.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير