«رصانة» يصدر العدد 18 من مجلة الدراسات الإيرانية

https://rasanah-iiis.org/?p=33076

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانيَّة «رصانة»، العدد الثامن عشر (أكتوبر 2023م) من مجلة الدراسات الإيرانية (النسخة العربية)، الذي ضمَّ أربع دراسات.

تستقرئ الدراسة الأولى بعنوان «متغيِّر الجيوبوليتيك وتأثيراته على إدارة الصراع (الإيراني-الإسرائيلي)، للباحث في الشأن الإسرائيلي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية مهاب عادل، إمكانية تحقيق ثلاثية «فرْض الضغط والردع المُتبادَل والتطويق الإستراتيجي»، بديلًا من سيناريو الحرب المفتوحة.

وفي الدراسة الثانية بعنوان «آثار الشراكات الإستراتيجية لأذربيجان على الأمن القومي الإيراني»، تستعرض باحثة الدكتوراه في العلوم السياسية بجامعة مولود معمري، تسعديت كليتش، تأثير وقوع أذربيجان في بيئة إقليمية مضطرِبة سلبًا وإيجابًا على أمن إيران.

فيما يرصد الزميل الزائر بجامعة جورج ماسون د.عمود شكري، في الدراسة الثالثة بعنوان «الحدود العطشى.. أزمة المياه في إيران وأبعادها الأمنية مع جيرانها»، حقيقة تلك الحدود الإيرانية أمنيًّا مع العراق وأفغانستان وتركيا.

وتساءلت الدراسة الرابعة بعنوان «السياسة الزراعية ومعضلة الأمن الغذائي في إيران»، للأستاذ المحاضر بجامعة الشلف بالجزائر د.فضيل براهيم مزاري: لماذا لم تنجح السياسات الزراعية في مواجهة هذه المعضلة؟

للاطّلاع على العدد كاملًا بصيغة PDF: اضغط هنا

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير